الديار: بري: ليس لدي علم بتشكيل حكومة مقترحة والأولوية لقانون الانتخابات

تجري حفلة غش طويلة عريضة بين 8 و14 آذار، والصراع الأكبر هو بين ايران والسعودية، وينعكس على العالم العربي كله والاسلامي.

وفي لبنان، كل الكلام عن تشكيل حكومة جديدة غير وارد، وأكد الرئيس نبيه بري انه ليس على علم بحكومة مقترحة، لكنه لم يعلن انه ضد تشكيل حكومة،انما اعطى الاولوية لاقرار قانون الانتخابات، وبعدها يصبح موضوع تشكيل الحكومة سهلاً.

معلوم حالياً ان الرئيس نبيه بري سيدير حوار بشأن قانون الانتخابات بعد الاعياد، وسيسعى لجمع اللجنة الفرعية ثم اللجان النيابية لبحث قانون الانتخابات وغيره، وأقام رئيس المجلس النيابي نبيه بري باعطاء تعليمات ورصد موازنة لاستئجار فندق كما نسّق مساعده العسكري مع قيادة الجيش الامن الداخلي كل التدابير اللازمة لضبط الامن في ساحة النجمة والفندق الذي سيقيم فيه النواب، اضافة الى تدابير امنية في المنطقة كلها كي لا يتعرض احد لا سمح الله للاغتيال.

هنا نقف عند نقطة هي، هل سيستطيع الرئيس نبيه بري الذي فتح كوّة أو نافذة في العودة الى الحوار في ايصال الحوار الى نتيجة جديّة.

جوابنا نحن في الديار انه لا حكومة جديدة ولا انتخابات ولا قانون انتخابات ويرتكز موقف الديار على تحليل عميق للامور وتحليل النوايا وتحلبيل المخفي في الامور وما هو غير معلن في الاعلان، بل من خلال الاتصال بنواب وشخصيات ومعرفة مواقفهم السرية الحقيقية حيث انهم يدلون بتصاريح اعلامية للناس اما مواقفهم فهي بعيدة كل البعد عن الحلول.

امس قلنا اذا كان الرئيس الشهيد رفيق الحريري اغتيل لانه كان سيأخذ الاكثرية فهل مسموح للرئيس سعد الحريري ان يأخذ الاكثرية من دون الوزير وليد جنبلاط.

في اجتماع عقده الرئيس سعد الحريري مع مجموعة ضيقة وبحثوا موضوع الحكومة والانتخابات كان الاتفاق على ان تبقى الحكومة ذاتها كي تكون نتائج الانتخابات لها مصداقية، لان هذه الحكومة هي تكون مسؤولة عن الانتخابات ونتائجها. ويعتبر الرئيس سعد الحريري انه حالياً يرأس كتلة 14 آذار من دون الوزير وليد جنبلاط، وهي تشكل 61 نائباً وهو واثق من انه سيربح معركة طرابلس حيث سيزيح 3 نواب هم نجيب ميقاتي ومحمد الصفدي واحمد كرامي، اما بالنسبة للدكتور سمير جعجع ووفق تقرير نظمته لجنة الاحصاءات في القوات اللبنانية فانه سيحصل على 5 مقاعد مستقلين وقواتيين في مناطق مسيحية مثل كسروان والمتن الجنوبي والمتن الشمالي.

اضافة الى مقعد في زغرتا حليف يكون له ميشال معوض. وكل ما يحتاجه الرئيس سعد الحريري ليصبح اكثرية هو 65 نائباً، لانه معه الان 61 نائباً ويعتقد ان تأمين 4 مقاعد اضافية للمعركة الانتخابية امر ليس صعباً بل سهل. وبذلك يكون الرئيسس سعد الحريري قد ضمن الاكثرية وعندها يفاوض حزب الله والرئيس ميشال سليمان والرئيس نبيه بري من موقع زعيم الاكثرية في 14 آذار، من دون وليد جنبلاط ومن دون اي طرف آخر. واذ ذاك يكون الحوار حواراً جدياً ومسؤولاً برأي الرئيس سعد الحريري، اما الان طالما انه لا يملك الاكثرية وحزب الله وحلفائه في 8 اذار يملكون الاكثرية مع جنبلاط فلا قيمة للحوار.

من هنا استنتجت الديار نتيجة معلوماتها عن الحريري واجواء 14 اذار ان لا حكومة ولا قانون انتخابات جديد.

وما ذكرناه عن الحصول عن 4 نواب اضافيين عن الـ61 نائباً واضافة 4 نواب هو امر منطقي جدا وسهل وليس صعباً، وبالتالي فان سعد الحريري وسمير جعجع وامين الجميل ضمناً سيمررون الوقت الحصول على الاغلبية النيابية وعندها سيكون سعد الحريري رئيس حكومة يملك اكثرية ويتفاوض مع بقية الاطراف من منطلق زعيم الاكثرية وليس زعيم المعارضة الاقلية.

والرئيس سعد الحريري لم يعد يريد التحالف مع الوزير وليد جنبلاط، حتى انه قال ان نوايا جنبلاط تجاه السنّة ليست سليمة، وهو ليس فقط يساير حزب الله من اجل عدم حصول مشاكل، لكن نواياه تجاه السنّة ليست جيدة. وان وليد جنبلاط متضايق من سنّة اقليم الخروب وتأثيرهم، ومتضايق من نفوذ السنّة في لبنان، وهو يعتبر ان اول عمل يجب ان ينتج بعد انتخاب المجلس اكمال الطائف عبر مجلس الشيوخ وانتخاب رئيس مجلس الشيوخ من الطائفة الدرزية، كي يتوازن رئيس مجلس الشيوخ مع رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة ورئيس الجمهورية. والمعلوم انه وفق الطائف فان مجلس الشيوخ الذي يكون مؤلفا من 50 نائبا هو الذي يعطي الموافقة النهائية على القوانين الدستورية او غيرها، ويكون سلطته اعلى من سلطة مجلس النواب، ذلك ان مجلس النواب سلطته يمكن مراجعتها وقراراتها ممكن الطعن بها اما مجلس الشيوخ فهي نهائية والزامية.

بالنسبة للاستشارات عبر اول اجتماع للجنة الفرعية فان بري صرح بأنه ليس علم باقتراح حكومة جديدة الان، انما هو يسير في برنامج اللجنة الفرعية ثم لجنة اللجان النيابية من اجل قانون الانتخابات. وعند الاتفاق على قانون الانتخابات يصبح تشكيل الحكومة امرا واردا وسهلا.

ما معنى ذلك، معنى ذلك ان اكثرية 8 اذار الحالية مع جنبلاط، لن تعطي الاكثرية للرئيس سعد الحريري، الذي قُتل والده الشهيد رفيق الحريري لانه كان سيربح بالاكثرية النيابية، والان تملك 8 اذار معلومات ان الرئيس الحريري قادر على الحصول على 4 نواب اضافيين مع سمير جعجع وامين الجميل على مستوى لبنان كله ليكونوا هم الاكثرية. ولذلك فالرئيس نبيه بري يقول بالترجمة السياسية لكلامه، قانون الانتخابات مقابل حكومة جديدة. ويعني ايضا ان قانون الانتخابات يجب ان يكون ضمانة لـ8 آذار، كي تعطي 8 آذار حكومة لـ14 اذار حيادية. لكن 8 اذار تقرأ جيدا ان نتائج الانتخابات وفق قانون 1960 هو لغير صالحها، وقد تداول زعماء 8 آذار مع لجنة تفصيلية بالمقاعد النيابية واماكن الربح والخسارة، فرأوا ان الخطر بفقدان الاكثرية في مجلس النواب احتمال كبير.

ولذلك فان الرئيس نبيه بري لعب لعبة سياسية ذكية عندما وضع تشكيل الحكومة مقابل قانون الانتخابات. فاذا كانت 14 اذار تريد حكومة حيادية فلتقبل بقانون الانتخابات. لكن هذا الامر لن يحصل ولا ندري ماذا سيجري في الانتخابات. انما الامر الاكيد هو ان البلاد بعد رأس السنة ستدخل مرحلة حامية من النقاشات ومن الحوارات السياسية وشدّ الحبال، لانها بعد رأس السنة يبدأ السباق نحو من يحصل على الاكثرية في زحلة، وفي مناطق عليها صراع كبير، خاصة المقاعد المسيحية في جبل لبنان، حيث يقول مركز احصائي ان العماد ميشال عون سيخسر بين 3 الى 4 نواب من اصل 21 نائباً مسيحياً، نجحوا سنة 2009.

على صعيد بعض النقاشات والتصاريح التي حصلت، رأت مصادر في بعبدا ان قيام الدكتور سمير جعجع بالرد عبر التلفزيون على رئيس الجمهورية اثار استياء في بعبدا. وان رئيس الجمهورية رئيس الدولة يعطي رأيه بشأن معين لذلك يجب ان تبقى ضمن الاصول واللياقات الرد على رئيس الجمهورية عبر بيان من الكتلة رسمي بدل الاعلان على شاشات التلفزة رد من رئيس حزب سياسي على رئيس الجمهورية بهذا الشكل.

اما بشأن المراسلة التي وصلت الى الوزير ابو فاعور عبر وزير الخارجية الدكتور عدنان منصور وقد ابدى منصور عتبه على الضجة المقامة في الاعلام ضده، وقال ان المذكرة التي وصلت الى وزارة الخارجية تم تطبيق عليها قوانين الدستور واحالتها الى الجهة المختصة وهي وزارة الشؤون الاجتماعية، وان في هذا الامر ليس هنالك اية اساءة، لذلك استغرب الوزير منصور الحملة عليه في هذا المجال.

الاتصالات الديبلوماسية والعودة لكلام بري

وبالنسبة لكلام الرئيس نبيه بري، فيمكن تفسيره بأن الانتخابات قد لا تجري كلياً في 9 حزيران اذا بقي قانون 1960 قائما، رغم تأكيد الرئيس نجيب ميقاتي ان الانتخابات في موعدها.

وبري البارع في السياسة، يحاول عقد صفقة مع 14 آذار، وهي قانون انتخاب مقابل حكومة محايدة، لكن 14 آذار سترفض تعديل قانون الانتخابات و8 اذار لن تخوض بالانتخابات على اساس 1960. ومن هنا سيكون من الصعب تجيير او عقد صفقة بتعديل قانون الانتخابات مقابل حكومة حيادية، لان الحكومة الحيادية لا تفيد بشيء حركة 14 آذار.

واذا كان الجو السياسي في لبنان هادئا هذه الايام، ولانها فترة اعياد، فان الانظار متجهة نحو موسكو التي وصلها الاخضر الابراهيمي وسبقه اليها معاون وزير الخارجية السوري فيصل المقداد. والاوساط السياسية والتقنية في لبنان تريد معرفة نتائج اجتماع الرئيس بشار الاسد مع الاخضر الابراهيمي، الذي على أساسه يمكن بناء نظرة للوضع اللبناني القائم. فاذا اختلف الاخضر الابراهيمي مع الرئيس بشار الاسد ولم تجرِ مفاوضات سياسية بين النظام والمعارضة، فمعنى ذلك ان الحوار بين 8 اذار و14 اذار سيكون غير مجدي ولن يحصل. ولن تتغير الحكومة الى حكومة حيادية، فأي مصلحة لحركة امل وحزب الله والعماد عون في اعطاء 14 اذار حكومة حيادية، فيما الحرب على سوريا حليفتهم في أشدّها، والضغط الدولي كله ضدها.

لماذا تعطي 8 آذار مقاعد نيابية اضافية لـ14 اذار طالما ان الوضع في سوريا سيكون خطر ما لم ينجح الاخضر الابراهيمي. لذلك نعتقد ان الرئيس سليمان والرؤساء والوزراء والشخصيات ينتظرون نتائج زيارة الاخضر الابراهيمي للرئيس بشار الاسد والمحادثات التي حصلت بينهما، والمشروع الذي يحمله الاخضر الابراهيمي من دمشق الى موسكو ومن موسكو سيأتي الى نيويورك ومن نيويورك سيأتي الى باريس.

الاحداث الداخلية في لبنان مهمة، لكن قانون الانتخابات وصفقة الحكومة المحايدة مقابل قانون انتخاب جديد، وغير ذلك كله مرتبط بارتدادات احداث سوريا على لبنان، ونتائج محادثات الاخضر الابراهيمي مع سوريا، بشأن الحل في سوريا، وعدم انفلاش الوضع على دول الجوار وزعزعته. فالاخضر الابراهيمي قال في تصريح ان الوضع في سوريا اذا انفجر فالخوف على دول الجوار سيكون اكثر من الخوف على سوريا.

ووفق تدارس الولايات المتحدة وحلف الناتو الوضع العسكري في المنطقة، يتبين ان حلف الناتو غير قادر على التدخل عسكرياً في لبنان والعراق وسوريا وغزة. وبالتالي، فان لا حرب كبرى في الأفق، وكل ما يمكن ان يحصّله حلف الناتو هو في المجال الديبلوماسي والسياسي. واميركا وحلف الناتو استعملوا كل العقوبات الاقتصادية ضد ايران وسوريا لاخضاعهما. كما يحارب حزب الله ويلاحق امواله ويحاول تصنيفه بتبييض الاموال ولم يستطع فعل اي شيء في هذا المجال. حتى ان اغلاق البنك اللبناني – الكندي التي كانت تعتبره اميركا ستصل عبره الى حزب الله توقف الملف عند لجنة الرقابة برئاسة الاستاذ محمد بعاصيري، ولم يظهر لحزب الله اي اثر في مجال تبييض اموال من اميركا الى لبنان.

من هنا، نقول ان نتائج اجتماعات الاخضر الابراهيمي اليوم في موسكو وغدا في اميركا وبعدها في باريس هي التي ستعطي انطباعا عن الاجتماعات اللبنانية بعد الاعياد. فاذا كانت الاجواء ايجابية ستحصل ايجابيات في الحوار اللبناني، واذا كان الحوار مع سوريا غير ايجابي فان الازمة في لبنان ستستمر وستزيد.
  

السابق
السفير: جنبلاط ورعد يدعوان إلى تلبية غير مشروطة للحوار
التالي
المستقبل: السنيورة: بديل الحوار هو الحوار بعد استعداد نصرالله للبحث في السلاح