النهار: ميقاتي يتحدث عن قضايا الساعة والسنيورة عن الحوار

مع أن مجلس الوزراء حرص على ابراز خطوته باقرار الجدول الزمني لاطلاق دورة التراخيص الاولى للتنقيب عن النفط في المياه البحرية اللبنانية كانجاز اقتصادي بعيد المدى في جلسته الاخيرة في سنة 2012، فان جانبا آخر من مناقشات شهدتها الجلسة اتسم بدلالات مهمة ولم يتم التطرق اليها علنا في المقررات الرسمية الصادرة عن مجلس الوزراء.

وطبقا لما أوردته "النهار" امس، أثير موضوع الرسالة – الشكوى التي سلمها السفير السوري علي عبد الكريم علي الى وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور متهما فيها وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور بتقديم المساعدات الى "جماعات ارهابية تكفيرية" في سوريا، على نطاق واسع في الجلسة، وحصل تبادل "عتاب" بين الوزيرين منصور وأبو فاعور تشعب الى نقاش حول اتباع الاصول في التعامل مع حالات كهذه.
وكشفت مصادر وزارية لـ"النهار" ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان أدلى بمداخلة وصفتها بأنها مهمة جدا، إذ تحدث فيها عن ثلاث نقاط تستدعي التركيز عليها في هذا الموضوع. وقال إنه في النقطة الاولى يتوجب على السفراء التقيد بالاصول الديبلوماسية ولا يمكن وزارة الخارجية ان تقبل بأن يتخذ سفراء وزارة الخارجية منبرا للتحامل على قيادات سياسية أو رسمية او لاطلاق مواقف تمس بالسيادة اللبنانية.

اما النقطة الثانية فهي أن على وزارة الخارجية ان تتولى هي الرد على أي سفير يطلق مواقف متحاملة او تمس بالسيادة أيا يكن هذا السفير. والنقطة الثالثة هي أنه على السفراء الذين يودون زيارة قيادة لبنانية أو مسؤول رسمي التقيد بالاصول الديبلوماسية وأن يتم ذلك عبر وزارة الخارجية لأن سفراء كثيرين يقومون بزيارات مماثلة من دون العودة الى الخارجية. وأفادت المصادر ان رئيس الجمهورية لمح في سياق مداخلته الى ان سفير لبنان في دمشق لم يزر ولا مرة منذ ثلاث سنوات وزارة الخارجية السورية.

ولم تغب الملفات السياسية الداخلية الاخرى عن الجلسة، إذ شدد سليمان على اجراء الانتخابات النيابية في موعدها إما بقانون جديد وإما بالقانون الحالي معدلا أو بما يتفق عليه اللبنانيون، داعيا وزارة الداخلية الى اعداد العدة لاجراء الانتخابات في موعدها.

النفط
أما في ملف النفط، فعلم ان مجلس الوزراء وافق بسرعة على اعتماد البرنامج الزمني وخطة العمل اللذين قدمتهما وزارة الطاقة والنفط، علما ان البرنامج يبدأ بفتح دورة التأهيل المسبق للشركات الراغبة في التنقيب عن النفط في الأول من شباط 2013 على ان يكون الثاني من ايار موعد استقبال طلبات الترخيص من الشركات المؤهلة واطلاق الدورة.

بيد ان مرسوم تحديد التعويضات المرتفعة لاعضاء مجلس ادارة هيئة قطاع البترول أثار نقاشاً وتحفظات واقترح وزراء خفض التعويضات المقترحة لكل عضو من الاعضاء الستة للهيئة والبالغة 36 مليون ليرة بنسبة 20 أو 30 في المئة. ودافع وزير الطاقة والمياه جبران باسيل عن اقتراحه مبرراً التعويضات بانها تعود الى اصحاب اختصاصات عالية لا يمكن ان يتركوا اعمالهم للقبول برواتب عادية. وبعد نقاش اتفق على خفض طفيف للتعويضات بحيث يصير مجموع التعويضات للعضو في الهيئة 33 مليون ليرة بدل 36 مليونا.

الى ذلك، علمت "النهار" ان رئيس الوزراء نجيب ميقاتي سيتناول اليوم مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والامنية المطروحة لدى استقباله موظفي السرايا الحكومية والمندوبين الصحافيين المعتمدين فيها في مناسبة نهاية السنة وحلول السنة الجديدة.
وفيما تحدثت معلومات عن امكان سفر الرئيس سليمان الى الخارج في عطلة خلال اليومين المقبلين، استبعدت مصادر مطلعة التوصل الى حل لاشكالية مواعيد جولات الحوار في قصر بعبدا في وقت قريب.

الحوار
وقالت أمس اوساط قريبة من الرئيس سليمان لـ"النهار" انه لا يمكن المعارضة ان ترمي بموضوع تغيير الحكومة في مرمى رئيس الجمهورية بربط هذا الموضوع بالحوار. واشارت الى ان حالات استقالة الحكومة يحددها الدستور اما باستقالة ثلث اعضاء الحكومة أو باستقالة رئيس الحكومة أو بسحب مجلس النواب ثقته منها، وأي رمي لمسؤولية تغيير الحكومة عند رئيس الجمهورية هو امر خارج الدستور. وشددت على تمسك الرئيس سليمان بالحوار والبحث في أي أمر خلافي ولدى التوافق يجري ترجمة الامر دستورياً.

جعجع
وبرز في المقابل موقف لرئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عبر رسالة مفتوحة الى الرئيس سليمان رد فيها على تصريحه الاخير في بكركي عن الحوار. واذ اكد جعجع وجود "تمايز" في الموقف الرئاسي عن "مقاربتنا"، اعتبر ان "الطرف الذي تدعوننا للجلوس معه تحديداً يعمد الى افراغ طاولة الحوار من محاوريها"، مشيرا بذلك الى موضوع الاغتيالات ومحاولات الاغتيال. واتهم فريق 8 آذار "بممارسة الارهاب والابتزاز الامني والسياسي وفرض معادلة اما السلاح غير الشرعي او الفوضى". ووصف تشبيه الرئيس سليمان موقف المعارضة المقاطع للحوار اليوم بموقف الفريق الآخر "خلال مرحلة ما سمي شهود الزور". بان فيه "الكثير من الاجحاف في حق المئات من شهود الحق الابرياء". وخلص الى ان البديل من الحوار هو استقالة الحكومة الحالية وتشكيل حكومة جديدة تشرف على الانتخابات.

وعلمت "النهار" مساء ان الرئيس فؤاد السنيورة سيدلي بدوره اليوم بموقف وصف بانه مهم يتطرق فيه الى ما صدر عن رئيس الجمهورية في موضوع الحوار والحكومة بالاضافة الى قضايا اخرى مطروحة.
  

السابق
منصور: اللبنانيون في بانغي بخير وبعض الأسر غادر الى برازافيل
التالي
السفير: جعجع يتنازل وسليمان يتوقّع خرقاً لمصلحة مشروع الحكومة