بن لادن “يُهدي” الـCIA…آلاف الوثائق السرية

ينشغل مسؤولون كبار في جهاز المخابرات المركزية الأميركية (CIA) مع نظرائهم في الاستخبارات الباكستانية منذ أكثر من عام كامل في قراءة وتحليل أكثر من 13 ألف و700 وثيقة تم العثور عليها في منزل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وصُودرت من هناك بعد مقتله.

ويبدو أن الأميركيين وجدوا في منزل بن لادن صيداً ثميناً، حيث تضمنت الوثائق التي تم ضبطها هناك مذكرات شخصية كان يدوّنها بن لادن بشكل يومي، فضلاً عن العديد من المراسلات والوثائق التي يبدو أنها ستكون مصدراً مهماً للمعلومات.

واكدت صحيفة "ناشونال ترك" التركية، نقلاً عن مصادر في باكستان، إن من بين الوثائق التي ضبطها مسؤولون باكستانيون ما يؤكد أن بن لادن "دفع رشوة مقدارها 50 ألف روبية (500 دولار) لحساب مسؤولين باكستانيين من أجل بناء منزله الآمن في مدينة أبوت أباد الباكستانية"، وهو نفس المنزل التي هاجمته قوة كوماندوز أميركية وقتلت بن لادن بداخله.

واضافت الصحيفة التركية إنه من "الفريد جداً في التاريخ" أن يأخذ مسؤول حكومي رشوة مالية من المطلوب رقم واحد على مستوى العالم، إلا أن الصحيفة لم تؤكد ما إذا كان المسؤول الحكومي الذي حصل على الرشوة كان يعرف أن مصدرها بن لادن، أو أن المنزل كان سيُبنى لحساب زعيم تنظيم القاعدة.

وتشير الصحيفة إلى أن المسؤول الباكستاني الذي أخذ الرشوة من بن لادن كان متجاهلاً تماماً شخصية دافع الرشوة، والتي دفعها بن لادن مترافقة مع حصوله على إذن البناء.

وحصل بن لادن على رخصة من السلطات المحلية في مدينة أبوت أباد لبناء منزل من ثلاثة طوابق، مع سور خارجي بارتفاع 14 قدماً، إضافة إلى سياج حديدي حول المنزل.

وتشيرالمصادر الباكستانية الى إن أجهزة الأمن اعتقلت مسؤولين محليين تلقوا رشوة بن لادن وقامت التحقيق معهم، وأفادوا بأنهم لم يكونوا على علم بالرجل، كما لم يتلقوا أية رشاوى من أجل منحه رخصة البناء في المدينة.

وتفتح هذه الوثائق الباب للكثير من المعلومات التي تتعلق بزعيم تنظيم القاعدة وحياته الشخصية في السنوات الأخيرة، وكذلك بعض التفاصيل المتعلقة بالتنظيم ومخططاته.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الحديث عن وثائق تم ضبطها في منزل بن لادن الذي اقتحمته القوات الأميركية في الثاني من أيار 2011، ونفذت فيه عملية عسكرية انتهت بمقتله، وذلك بعد مطاردته التي استمرت أكثر من 10 سنوات من قبل مختلف أجهزة الأمن في العالم.  

آخر تحديث: 28 ديسمبر، 2012 11:09 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>