مكاري لـن يرأس اللجنة المصغرة لاستبعاده وصولها الى اتّفاق

اعلن نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري انه "لن يرأس اجتماعات اللجنة النيابية المصغرة لبحث قانون الانتخاب، وقد ابلغت الرئيس نبيه بري بذلك، واقترحت عليه عدة خيارات في هذا الشأن".

وقال مكاري الموجود في باريس لـ "المركزية" "انا على قناعة بضرورة ان تستمر هذه اللجنة في اجتماعاتها، لان الحكومة غير ممثلة فيها، وموضوع قانون الانتخاب يخصّ كل الفئات اللبنانية من دون استثناء، ونحن كقوى "14 آذار" متحمسون لاجراء الانتخابات"، لافتاً الى ان "الرئيس بري يعلم خطورة وجدّية التهديدات الامنية، لذلك اقترح ان تعقد هذه اللجنة اجتماعاتها في فندق قريب من مجلس النواب".

وجزم رداً على سؤال، بان "الاطراف المشاركين في اللجنة المصغرة، قادرون على التوصل الى اتّفاق بمعزل عن حصولهم على موافقة مراجعهم السياسية"، لذلك استبعد "التوصل الى اتّفاق، لانه ليس بالامر السهل، خصوصاً ان هذه اللجنة ليست لديها صلاحية التصويت وليست لديها الصفة التقريرية، فإما ان تصدر عنها قرارات بالتوافق او لا شيئ"، مشدداً على "اهمية انتظار ما سيرشح عن هذه اللجنة التي امامها اسبوع كامل للعمل".

واذ شدد على ضرورة "اقرار قانون جديد للإنتخابات"، اشار الى عدم "وجود اجماع على قانون بديل عن قانون "الستين"".

الى ذلك، دعا مكاري رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وهو اكثر الحريصين على البلد الى ان "يجتمع مع كل الاطراف السياسية، كل على حدة، واستخلاص القواسم المشتركة، لنجتمع بعدها ونتّخذ القرار في شأن هذه القواسم"، مذكراً بجلسات الحوار السابقة، وعدم التزام الفريق الاخر بما تم التوافق عليه"، مستشهداً بالقول "من جرّب مجرّب عقله مُخرّب".

واوضح من جهة اخرى، ان "الرئيس سعد الحريري اتى الى باريس امس للقاء مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار والاطمئنان اليه بعد التهديدات التي تلقّاها"، لافتاً الى ان "المفتي الشعار هو رمز الاعتدال الاسلامي، ووجوده في طرابلس يُساعد على منع الفتنة التي يُحاول فريق معيّن اشعالها".
  

السابق
تايم: الأسد يعلم أن نظامه لا يستطيع الفوز بالحرب الأهلية
التالي
عبود: يبدو أن الحظر الخليجي هدفه تقوية السياحة الإماراتية