كلنا لبنانيون… إلا الدولة

كل شيء في لبنان فدرالي، إلّا الفدرالية دستوراً. السلطة موزعة وفق فدرالية الطوائف. والطوائف موزعة وفق فدرالية المذاهب. والمذاهب موزعة وفق فدرالية المناطق. والمناطق موزعة وفق فدرالية المدن، او الساحل والوسط والجرد. والمدن والقرى موزعة وفق فدرالية العائلات. والعائلات موزعة وفق الجب والفخذ!

هذه الفدرالية الضاربة في الوجدان، مضروبة بعرض الحائط في البيانات السياسية، ومتجذرة في اليوميات. "اشتريت هذه السيارة من فلان الفلاني، مسلم من الضاحية". "محمد تزوج زميلته في العمل، مسيحية من زحلة". انت لم تسأل عن طائفتهما، ولكن كنت ممنوناً من الإيضاح الطائفي. كلنا نسهر في وسط بيروت، ونتغنى بهذه المساحة المختلطة.

ولكن وسط بيروت ليس مساحة عيش مشترك، إنها مساحة "سهر مشترك"، او "عشاء مشترك" بفدرالية طاولات. طاولة بنبيذ، وطاولة بعصير تمر هندي. كل الطوائف تسهر في "الداون تاون"، لكنها تعود لتنام في احيائها. وفي وسط بيروتنا، كنيسة وجامع.

الحائط على الحائط، وكل مخرجي الفيديو كليب المشحونين "بالتعايش"، نجحوا في جمع القبة مع المئذنة في لقطة ممجوجة مجاً. وسط بيروتنا رمز للطرش الطائفي. صوت المؤذن اعلى من صوت المُرتل، وصوت الجرس كأنه ينادي مسيحيي عائشة بكار.

كل شيء في لبنان لبناني، إلا الدولة اللبنانية. اذا دخلت بيت فقير او بيت غني، يمكنك ان تلحظ مقدار الذوق والنظافة فيه، ولكن هل سبق أن دخلت مبنى وزارة، او دائرة حكومية؟ قاذورات وفوضى وإذلال ورشوة. انظر الى السيارات السائرة على الطريق. فخامتها و"طرازاتها" الحديثة غير متناسبة مع واقع حال الطرق. سيارات طراز 2012 على طرق القرن السابع عشر.

ومن فرادة التجربة اللبنانية تلك السيارات الفخمة المحشورة في افقر الاحياء، والمركونة قرب الاكواخ ومستوعبات النفايات. السيارة اغلى من كوخ صاحبها. وحذاء صاحبها اعلى من الحد الادنى للأجور.

كل الدول، المقيمون فيها اكثر عدداً من المهاجرين، إلا في بلاد الأرز والعفص، فالمهاجرون يفوق عددهم عدد المقيمين. ومهاجرونا الذين نجحوا، منذ القرن التاسع عشر، في ارسال النقود الى قراهم النائية، فشلت دولتهم، وفي القرن الحادي والعشرين، في ابتداع طريقة لترسل اليهم صناديق الاقتراع. في كل بلدان الشرق والغرب، لدينا مكاتب حزبية، وكنيسة وجامع، وخوري وشيخ، ومطعم، ولكن ليس لدينا في كل البلدان سفارة او سفير.

كل الدول، تعترف بالزواج المدني او تمنعه، إلّا لبنان، حيث الزواج المدني ممنوع ولكنْ معترف به. كل الدول، السياسة فيها سياسة، والرياضة فيها رياضة، إلا في لبنان، حيث نمارس الرياضة بروح سياسية حتى إن روح الرياضة أصبحت في نزاعها الاخير. كرة القدم متنازع على بطولتها بين السنة والشيعة، وكرة السلة "انفختت" بين اسلام ومسيحيين، والنوادي كرات يتقاذفها المال السياسي.

في كل دول العالم نشرات اخبار التلفزيون تبدأ على رأس الساعة، او على منتصفها، أمّا في تلفزيونات لبنان فثمة نشرات اخبارية تبدأ في الثامنة الا ثماني دقائق، او الثامنة الا ثلاث دقائق، او الثامنة إلا دقيقة ونصف الدقيقة!

كل الدول منقسمة بين دول تستقبل اللاجئين او تصدّرهم، أما في لبنان فتابعوا هذه السلسلة: فلسطينيون لاجئون من اسرائيل، وفلسطينيون لاجئون من سوريا. سوريون لاجئون مع نظامهم، وسوريون لاجئون ضد نظامهم. سوريون مخطوفون من لبنان الى سوريا، ولبنانيون مخطوفون من لبنان الى سوريا! لبنانيون هاربون الى سوريا، ولبنانيون هاربون الى اسرائيل.

انتخاباتنا النيابية تحصل وفق توزيع طائفي، وانتخاباتنا البلدية علمانية. في كل دول العالم، تنتخب المجلس البلدي حيث تقيم، إلا في لبنان تعيش خمسين سنة في جونيه، وتنتخب بلدية مسقط رأسك مع ان رأسك سقط في مكان آخر، وليس لك في قريتك بيت او قطعة ارض او قريب او صديق!

في كل دول العالم يعرفون قانون الانتخابات قبل اربع سنوات، إلا في لبنان، فنعرفه في الربع الساعة الاخير. في كل دول العالم، عطلة نهاية اسبوع واحدة إلا في لبنان، فهناك عطلتان. عطلة تبدأ من بعد ظهر الخميس الى الجمعة. وعطلة تبدأ من بعد ظهر السبت الى الاحد.

والاعياد في لبنان، لا مثيل لها في اي بلد. رمضان له بدايتان ونهايتان، والفصح فصحان. ولتتساوى اعياد المسيحيين وأعياد المسلمين، نعلن عيداً شفيعته متفق على اسمها الاول، ومختلف على اسم عائلتها. هناك العذراء مريم بنت عمران، وهناك العذراء مريم بنت يواكيم. بشارة واحدة لمريمين اثنتين، وشيوخ وخوارنة يتبادلون التهاني، والتكاذب!  

السابق
حزب الله يبذل جهوداً جبارة للحفاظ على علاقته بـحماس
التالي
فسحة عيد؟