الشرق الأوسط: الخارجية الأميركية تشيد بالتصريحات الروسية بفقدان الأسد سيطرته

أشادت الخارجية الأميركية بالتصريحات الروسية بأن الرئيس السوري بشار الأسد يفقد سيطرته على البلاد، واعتبرت واشنطن تلك التصريحات هي "صحوة" من النظام الروسي وطالبته باتخاذ خطوات أخرى بالاعتراف بائتلاف المعارضة السورية، والتوقف عن مساندة نظام الأسد ماليا وعسكريا والتحرك لتنفيذ اتفاق جنيف وبدء عملية انتقال سياسية في سوريا. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند: "هذه صحوة من النظام الروسي، والسؤال المهم الآن هل ستساعد روسيا المجتمع الدولي ليأخذ اتفاق جنيف ويبدأ في تنفيذه ويساعد أن تجري عملية الانتقال السياسي بشكل سلس وديمقراطي".

وحول الخطوات التي ترغب واشنطن في أن تتخذها روسيا قالت نولاند: "يمكنهم (الروس) سحب مساندتهم المالية والعسكرية لنظام الأسد ويمكنهم إطلاق مزيد من تلك التصريحات بأن أيام الأسد معدودة، ويمكنهم مساعدتنا في تحديد الناس داخل سوريا الراغبين في العمل لتحقيق الانتقال السياسي، والاعتراف بائتلاف المعارضة السوري".

وأضافت نولاند: "اسألوا روسيا من تعتقد أنه يمثل الشعب السوري، وقد قلنا للروس إنه كلما زاد أمد الأزمة كلما أدى إلى مزيد من الدمار والقتلي، ونريد منهم الاعتراف بائتلاف المعارضة السوري".

ووجهت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية نداء للمساندين للأسد بأن يدركوا خطورة الموقف وأن يرفضوا أوامر الأسد ويقولوا إنه حان الوقت لبناء سوريا جديدة، وشددت على ضرورة الفصل بين القوى التي تمثل الشعب السوري والقوى الإسلامية المتشددة مثل جبهة النصرة.

وقالت: "نرى أن تتوحد المعارضة السورية وراء القيم الديمقراطية، وأن تعتمد رؤية مستقبلية لسوريا تقوم على احترام حقوق الإنسان، ولكن لجبهة النصرة رؤية مختلفة، ولذا نطالب أي شخص يحارب باسم الشعب السوري أن يعزل هؤلاء المتشددين".

وأضافت: "رسالتنا للشعب السوري أن ينفصل عن جبهة النصرة وللمجتمع الدولي الذي يقدم المساعدات للشعب السوري أن يدرك التفرقة بينهما".
  

السابق
الحياة: لقاء «معمق” بين وفد نواب «14 آذار” وبري
التالي
البلد: مخاوف امنية متزايدة ودعوات لتداركها بالحوار