بري اقترح حلولا لتمويل السلسلة

يلتئم مجلس الوزراء قبل ظهر اليوم في بعبدا لإستئناف البحث في موارد سلسلة الرتب والرواتب وسط معلومات متناقضة على إيقاع الاعتصام الرمزي الذي ستنفذه هيئة التنسيق النقابية أمام القصرالجمهوري قبل ظهر اليوم من أجل الضغط على الحكومة لإحالة السلسلة إلى المجلس النيابي وإلا ستنفذ إضرابا عاما بعد غد الأربعاء.

وفي معلومات لصحيفة "الجمهورية" أن الاتصالات تكثفت عشية الجلسة انطلاقا من تصور قانوني اقتصادي اجتماعي كان أعده ميقاتي وفريق عمله وكلف الوزيرين مروان خير الدين ونقولا نحاس عرضه على عدنان القصار بغية التقاطع مع تصور الهيئات الاقتصلادية التي تشكل السبب الرئيس لفرملة السلسة.

وقالت المعلومات أن هناك احتمالا كبيرا لأن تقر اليوم وتحال على المجلس النيابي مع ترحيب الهيئات الاقتصادية.

وقال مرجع كبير لـ"الجمهورية" ان مجلس الوزراء سيقر هذا الاسبوع تمويل السلسلة وفق صيغة تلبي طموحات الموظفين والعمال وتراعي اوضاع خزينة الدولة.

وفي المعلومات ان رئيس مجلس النواب نبيه بري اقترح على رئيس الحكومة نجيب ميقاتي خلال لقائهما أمس الأول جملة افكار لتمويل السلسلة، لا تحمّل الطبقة العاملة والفقراء اي اعباء اضافية ولا تكبّد الخزينة اي اعباء مماثلة. ومن هذه الافكارالتي تم الاتفاق عليها في اللقاء زيادة عامل الاستثمار بنسبة 10% على العقارات غير المبنية مع الاخذ في الاعتبار استثناءات حيث يجب الاستثناء، ومنها ايضا بند اساسي آخر يتعلق بالكهرباء، بحيث ان هذين البندين يؤمنان الكلفة المالية للسلسلة التي اتفق على ان يتم تقسيطها على دفعات على نحو يحافظ على حقوق العمال والموظفين ومطالبهم ويحمي الخزينة، ولا يترك اي تداعيات على الوضعين الاقتصادي والمالي.

وعلمت "الجمهورية" كذلك ان بري وميقاتي اتفقا على هذه الصيغة التي كان رئيس مجلس النواب مهّد لها بلقاءات عقدها مع بعض ممثلي الهيئات النقابية. كذلك اجرى بري لقاءات واتصالات سبقت اجتماعه مع ميقاتي وهو سيتابع هذا الامر مع الهيئات النقابية والعمالية، على ان يرئس ميقاتي صباح اليوم اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة درس تمويل السلسلة، وتوقع مصدر معني ان ينجز هذا الامر خلال الاسبوع الحالي بعد انضاجه مع الهيئات النقابية والاقتصادية.

وكان عقد بعد ظهر امس في السراي الحكومي اجتماع ضم ميقاتي الى وزير الصحة علي حسن خليل ووزير الاقتصاد نقولا نحاس والوزير مروان خير الدين، بحثت فيه الافكارالمطروحة كتمويل السلسلة، وتخلله اتصال هاتفي مع وزيرالاشغال العامة غازي العريضي.

وأعقب هذا الاجتماع لقاء عقده نحاس مع الهيئات الاقتصادية. وفي معلومات لـ"الجمهورية" ان بري يصرّ بقوة على اقرار تمويل السلسلة سريعا خصوصا وانه تمكّن من اقناع الهيئات النقابية بقبول التقسيط في دفع السلسلة لا سيما بعدما تبين ان الدولة لا يمكنها ان تؤمن كلفتها ودفعها الا بهذه الطريقة، وان بري انتزع من الهيئات النقابية موافقتها خصوصا بعدما ايقنت الاخيرة ان لا امكانية لدى الدولة لدفعها الا مقسطة وان الاضراب لن يقدم او يؤخر في هذا الموضوع.

السابق
تسليم وتسلم في قيادة القوة السلوفينية
التالي
لعب إعلامي بالأسلحة الكيميائية