التعايش السلمي ثروة لبنان الحقيقية

يستسهل البعض بيع الذهب ويحلم البعض بانتاج النفط في حين ان ثروة لبنان الحقيقية هي امانة الماضي والاجداد مسؤولية الحاضر والمستقبل اي التعايش السلمي او الاستقرار.

يتطلع اللبنانيون حاليا الى البحث عن سبل للخروج من المآزق الكبيرة التي وقعوا فيها هي مآزق سياسية واقتصادية وامنية وغيرها. وبدأ البعض بالتسابق لايجاد الحلول السهلة او المعدمة.

فتنادى البعض الى بيع الذهب لحل مأزق سلسلة الرتب والرواتب، ويتنادى البعض الى ايجاد مقاومة عسكرية لوجود السلاح مع فريق سياسي آخر في البلاد.

ويعتقد ان التطرف يحارب بالتطرف. ويلجأ آخرون الى المقاطعة السياسية لثني الفريق المقابل عن التفرّد في الحكم والسير في البلاد الى حيث لا يشأ الاجماع الوطني والمصلحة الوطنية العليا. فهل يدرك اللبنانيون ان توافقهم السياسي والطائفي هو ثروتهم الحقيقية.

ويعني التوافق القبول بالعيش مع الآخر والعمل على استقامة الحكم والادارة للمحافظة على المال العام. فلا الذهب ولا النفط سوف ينفعان اذا فقد التوافق بين اللبنانيين والجميع يراقب بصمت وعن بعد تطور العيش بين الطوائف في لبنان على مر السنين.

ويراهن الاعداء على انفجار هذا التعايش بين لحظة واخرى، غير ان الغريزة الوطنية اللبنانية العليا تبقى الضامن الاساسي لعدم انزلاق اللبنانيين الى الانقسام والتصادّم. ومن ايجابيات توزع اللبنانيين بين 8 و14 آذار انه خليط مسيحي اسلامي بالدرجة الاولى.

ان المشاكل الاخرى هي أزمات عابرة تحصل في كل الدول. فملف سلسلة الرتب والرواتب سوف يجد حلا ومخرجا مهما تأزمت ظروفه، كما ان ازمة السياحة في لبنان سوف تحد حلا، حتى سؤ الادارة سوف يعالج ولو ببطء، لكن الاسس الوطنية تبقى في التوافق العام بين اللبنانيين على التنافس تحت علم واحد ودستور واحد وحكومة واحدة .

ان امانة التعايش الطائفي المتنوع في لبنان ارث الاجداد والماضي ومسؤولية الحاضر والمستقبل. فهل من يزكي نار هذه الشعلة على الارض اللبنانية خصوصا في هذا الوقت تحديدا.

السوق اللبنانية

استمر التداول بالدولار الاميركي امس الجمعة في سوق بيروت دون مستوى 1514 ليرة وبالتحديد بما بين 1512 ليرة و1513.75 ليرة في سوق هادئة عموما، وفي جلسة قصيرة لكل يوم جمعة.

اما مصرف لبنان المركزي فقد أقفل الاسعار الرسمية للدولار مستقرة على مستوياتها السابقة اي على 1501 ليرة للشراء وعلى 1514 ليرة للمبيع وعلى السعر الوسطي المعلن 1507.50 ليرة شأنه منذ آب العام 2008. وفي بورصة بيروت الرسمية للاسهم، كان حجم التداولات امس ضعيفا جدا وبلغ 23173 سهما قيمتها 280518 دولارا اميركيا .

وسجل تبادل 39 عملية بيع وشراء داخل ردهة البورصة تناولت ثلاثة اسهم فقط ارتفع سهم وتراجع سهم واستقر سهم آخر. فقد انخفض سعر اسهم سوليدير من الفئة (أ) 0.32 في المئة الى 1226 دولارا، وارتفع سعر اسهم الفئة (ب) بنسبة 0.32 في المئة الى 12.30 دولارا. واستقر سعر اسهم بنك بلوم على 7.80 دولار.

وفي ختام التداولات تراجعت القيمة السوقية للبورصة 0.01 في المئة الى 10.047 مليار دولار اميركي. وكانت هذه القيمة ارتفعت فوق مستوى المليار دولار مجددا خلال الاسبوع الجاري.

اسواق الصرف العالمية

انخفض سعر اليورو امس بنسبة 0.39 في المئة الى 1.2910 دولار كما تراجع بنسبة 0.37 في المئة الى 106.41 ين، في حين استقر الدولار الاميركي على 82.41 ينا.

وجاء تراجع اليورو الى ادنى مستوى له في اسبوعين امام العملة الاميركية بعد تقرير اظهر ان غالبية اعضاء البنك المركزي الاوروبي يؤيدون خفضا جديدا لاسعار الفائدة في منطقة اليورو، وذلك في حال لم ينتعش النمو الاقتصادي في هذه المنطقة واذا ما تمّ خفض التصنيف للاقتصاد الالماني.

وارتفع من جهة اخرى الدولار الكندي مقابل الاميركي الى اعلى مستوى له في شهر، اذ أضافت السوق الكندية ستة اضعاف من الوظائف الجديدة بالمقارنة مع التوقعات السابقة.

وسوف ينظر الاحتياطي الفدرالي الاميركي (البنك المركزي) ما اذا كان سوف يوسّع حجم الدولة الثالثة من اعادة شراء الاصول المالية الاميركية اي المزيد من ضخ السيولة في الاسواق خلال هذا الشهر. وهكذا تراجع اليورو في سلم الافضليات في الاسواق لصالح الدولار الاسترالي والنوزيلندي والكندي.

الاسهم العالمية

تفاوت اداء الاسهم الاميركية امس، اذ تراجع مؤشر ناسداك المجمع بنسبة 0.31 في المئة مقابل ارتفاع مؤشر داو جونز بنسبة 0.17 في المئة، وارتفاع مؤشر ستاندرد اند بورز بنسبة 0.07 في المئة الى 13096.0- نقطة والى 1414.93 نقطة على التوالي.

ولقيت الاسهم الاميركية دعما امس من تقارير نسبة البطالة الاميركية التي تجاوزت التوقعات بشأنها. وارتفعت الاسهم الاوروبية مضيفة المكاسب الى اعلى مستوى لها في 18 شهرا، اذ ان تقارير البطالة الاميركية غلبت على التوقعات الضعيفة للنمو الاقتصادي في اوروبا.

وارتفع المؤشر العام لهذه الاسهم 0.2 في المئة الى 279.46 نقطة، لكن مؤشر فوتسي البريطاني كان منخفضا بنسبة 0.03 في المئة، ومؤشر داكس الالماني كان منخفضا ايضا بنسبة 0.32 في المئة، الى 5899.93 نقطة والى 7590.07 نقطة على التوالي. كذلك ارتفعت الاسهم الاسيوية بدعم من تقارير البطالة الاميركية فزاد مؤشرها العام بنسبة 0.3 في المئة الى 126.08 نقطة. لكن مؤشر نيكي الياباني اقفل منخفضا 0.19 في المئة الى 9527.35 نقطة.

الذهب

كان الذهب مرتفعا بنسبة 0.13 في المئة الى 1702.50 دولار للاونصة في تداولات بعد ظهر امس في حين استقرت اسعار الفضة على 33.04 دولارا للاونصة. وجاء التحسّن الطفيف في سعر الذهب عقب انخفاضه السريع دون مستوى 1700 دولار للاونصة الامر الذي اطلق بعض المشتريات لتصيد صفقات رابحة عند الاسعار المنخفضة الاخيرة.

النفط

ارتفعت اسعار مزيج برنت الخام في اوروبا في التداولات المسائية امس بنسبة 0.21 في المئة الى 107.25 دولار للبرميل، في حين ارتفعت اسعار النفط العالمية في سوق نيويورك بنسبة 0.13 في المئة الى 86.37 دولارا للبرميل. وجاء ارتفاع النفط امس للمرة الاولى في اربعة ايام. فقد لقي النفط دعما من تراجع نسبة البطالة الاميركية الى ادنى مستوى لها في اربعة اعوام خلال شهر تشرين الثاني الماضي. لكن ارتفاع الدولار حدّ من ارتفاعات اكبر في اسعار النفط.  

السابق
حزب الله بعد ان يخسر سوريا
التالي
العُقاب والأفعى!