انجب طفلاً تزدد عمراً

قال باحثون دنمركيون ان الأزواج غير المنجبين للأطفال هم أكثر عرضة للوفاة مبكرا مقارنة بنظرائهم من الأزواج الذين انجبوا.
ونظر الباحثون بمعلومات تتعلق بعينة تتكون من 21 ألف زوج غير منجب في الدنمرك وخضعوا لعلاجات للإنجاب.. وكشفوا أنه بين العامين 1994 و2005، ولد أكثر من 15 ألف طفل وقرابة 1600 لجأوا للتبني. وتوفي خلال هذه السنوات 200 رجل وقرابة 100 امرأة، وتم تشخيص الإصابة بأمراض عقلية لدى ما يزيد على 700 امرأة و550 رجلاً. وتبين لهم أن معدّل الموت المبكر بسبب السرطان وأمراض القلب والحوادث كان أكثر 4 مرات بين النساء غير المنجبات مقارنة بالمنجبات منهن. وكان معدل الموت المبكر أعلى مرتين بين الرجال غير المنجبين مقارنة بالآباء. واكتشفوا أن معدلات الموت المبكر تنخفض إلى النصف بين النساء اللواتي تبنين طفلاً. وتبيّن أن الإدمان يرتفع بين الأزواج غير المنجبين.
وتوصل الباحثون الى أن معدلات الوفاة كانت أكثر مرتين إلى 4 مرات بين الأزواج غير المنجبين، حتى وبعد أخذ العمر والتعليم والدخل والمشكلات الصحية الأخرى بالاعتبار. وأوضحوا أن التبني يزيد من العمر ويقلص معدلات الأمراض العقلية إلى النصف.
وكانت دراسة سابقة اشارت الى أن إنجاب الأطفال يزيد من مستويات السعادة بالنسبة للزوجين على حد سواء.. ونشرت في 14 أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام، في مجلّة دراسات السعادة على الإنترنت، واقترحت بأن وجود الأطفال في العائلة قد يرفع مستويات السعادة للأزواج مقارنة مع غير المتزوجين.
كما وجدت أن الشعور بالرضا عن الحياة للمتزوجين- خاصة بالنسبة للنساء – كانت أعظم بالنسبة للمتزوجات، اللاتي اعتبرن حياتهن هامة وغنية بوجود الاطفال. أما العزاب أو المنفصلون أو الذين اختاروا عدم الانجاب، فشعروا بتأثيرات سلبية في حياتهم بسبب عدم وجود الأطفال، وهذا من شأنه ان يتسبب في عديد الامراض النفسية التي تؤثر بشكل مباشر في الصحة.

السابق
تضارب المصالح الإسرائيلية في سوريا
التالي
كيف أوقع حزب اللّه بعقاب صقر؟