لبنان يطلب من المانحين 326 مليون دولار للنازحين

اكتسب الاجتماع الموسّع الذي عقده ممثلو الدول المانحة مع الوزراء المعنيين بهذه المسألة بمسألة النازحين السوريين الى لبنان، برئاسة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي امس في السرايا طابعاً ملحاً اذ طرح الجانب اللبناني خلاله خطة مفصّلة للحاجات والمساعدات التي يطلبها من الدول المانحة بعدما فاق عدد النازحين السوريين الـ140 الفا.
وخاطب ميقاتي المجتمعين: "أقول بصراحة مطلقة إن الوضع بات ملحا جدا ولا يمكننا تحمله وحدنا". وطرح الجانب اللبناني خطته مفندة على قطاعات التقديمات الاجتماعية والصحية والتربوية والاغاثية ووزعت الارقام كالآتي: موازنة الدولة 179 مليونا و276 الف دولار وموازنة الهيئات الدولية والمفوضية السامية للاجئين 184 مليون دولار، بما يبلغ مجموعه 363,276 مليون دولار.
وقالت مصادر معنية لـ"النهار" ان ممثلي الدول والمنظمات المانحة أبدوا استعدادات ايجابية لدرس حاجات لبنان، وأبرزوا أهمية الخطة التي عرضت. وأوضحت ان الجانب اللبناني سينتظر اجوبة الدول والهيئات على خطته وسيعقد اجتماع آخر الثلثاء المقبل مع الوزراء المعنيين لعرض الجوانب التفصيلية من الخطة. كما ان اجتماعا للمانحين سيعقد في 17 كانون الاول الجاري بعد استكمال الاتصالات وتوافر صورة واضحة عن التقديمات التي سيوفرها المانحون.
وقالت مصادر وزارية لـ"النهار" ان ميقاتي سيتناول هذا الملف، ضمن ملفات سياسية واقتصادية أخرى، في المحادثات التي سيجريها خلال زيارته الرسمية لايطاليا التي تبدأ غدا.

السابق
سعود الفيصل يدعو روسيا الى تغيير موقفها حيال الأزمة السورية بغية حلها
التالي
دراسة قانونية تدعو لرفع الحصانة عن صقر وتصف الحريري بالمحرض