عون : فتح فروع للمجلس في البيوت مرفوض

ترأس رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب العماد ميشال عون الاجتماع الأسبوعي لتكتله في الرابية.

وعلى الأثر، تحدث عون فرفض "فتح فروع لمجلس النواب في البيوت"، وقال: "هذا أمر لن نقبل به، وما حصل في مجلس النواب من مقاطعة هو انتقال من مجلس النواب إلى الشارع ورفض للنظام ومحاولة انقلاب عليه ورفض للدستور والتشريع الحقيقي. نحن مستعدون للدفاع عن الدستور بكل الوسائل المتاحة، ولن نقبل بأي انقلاب، ومن يريد تقديم اقتراح فليفعل وسنصم آذاننا، ولن نسمع الا داخل مجلس النواب".

أضاف: "إن فرع المعلومات يرفع سقف المطالب، ويريد محتوى الرسائل النصية، مما يعني أن كل شيء يصبح في رسم المتاجرة والابتزاز. وعملا بأحكام الدستور، رفضت الهيئة القضائية المستقلة ووزيرا العدل والاتصالات الطلب فأحيل على مجلس الوزراء، وهذا الموضوع لا يمكن أن يمر لأنه مخالف للدستور، والحكومة لا تستطيع أن تتحمل مخالفة دستورية، لأنها ورثت في الماضي مخالفات دستورية كثيرة، ولن نقبل بالأمر لأنه يتعلق بخصوصيات المواطنين".

وعن النائب عقاب صقر، قال: "يفتخر صقر بتهريب السلاح إلى سوريا هو وكل زملائه في 14 آذار، فعلى الحكومة مسؤوليات كبيرة، وأنا لا استطيع تحمل هكذا تدخل. بدل دعوة السوريين الى التفاوض للوصول الى حلول انسانية وتطوير نظامهم، نشجع ونتخذ على عاتقنا اسقاط النظام، فهذا امر غير مقبول، ويتطلب اتخاذ اجراءات قضائية ضد النواب الذين يساهمون في هذه الحرب لأن ما يقومون به جناية".
ولفت إلى "كل الارقام عن النازحين السوريين مغلوطة، فهناك مئات الآلاف".

وعن الحوار قال: "لا ضرورة للتحدث عن الحوار، طالما أن أصحاب العلاقة نزلوا إلى الشارع، فالأمين العام ل"تيار المستقبل" النائب احمد الحريري يقول إنهم لا يحاورون الا عند سقوط النظام في سوريا. ولقد تبين أنه جزء فعلي من الحركة الدولية التي تسبب بالأحداث في سوريا".

وعن قانون الانتخاب، قال: "من يريد التحدث عن قانون الانتخاب فليأتي الى مجلس النواب. ونحن كنواب موارنة اجتمعنا في بكركي بحضور البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع ورئيس حزب الكتائب اللبنانية أمين الجميل وقدمنا خيارين، الاول قانون اللقاء الارثوذكسي، والثاني الدوائر الوسطى مع النسبية. لقد رفضوا النسبية اولا، وتحدونا وقلنا لهم نقبل ب15 دائرة، فقالوا لا، عندها قلنا لهم فلنعد اذا الى القانون الارثوذكسي فرفضوا. وسمعت من جعجع قوله "جيب اصحابك لنقر هذا القانون"، فقلت له اصحابي معي، فهل انت مستعد لاقرار القانون الارثوذكسي؟ حبل الكذب قصير يا جعجع، فهل يمكنك النزول معي الى مجلس النواب لاقرار هذا القانون او كذبة بالناقص او بالزائد لا تؤثر؟".

وردا على سؤال عن ان دعوته إلى قانون انتخاب على اساس لبنان دائرة واحدة ضرب لصحة التمثيل المسيحي والمناصفة، قال عون: "اذا كان الغشيم غشيما، ماذا ستفعل معه؟ هم لا يعرفون مصلحة المسيحيين".

وقال: "لست موافقا على تغيير الحكومة، فإذا كان هناك قانون فلتغير والا فلا تتغيير. هل نضع ارجلنا بالهواء في هذه الظروف الاستثنائية؟ ونؤكد أنه لا يحصل فراغ في السلطة بأي شكل اذا حصلت الانتخابات او لم تحصل".

وفي سياق آخر، لفت عون إلى أن "هناك شائعات تروج في الولايا المتحدة الاميركية من قبل البعض أن كمية الغاز لا تستحق ان تستخرج"، وقال: "هذه القصة تصدر من لبنان. وعرفنا مصدرها، فهو يضرب اكبر مورد للبنان والوشاية به حلال".
  

السابق
جريح من قوى الامن نتيجة القنص في طرابلس
التالي
كتلة المستقبل: لعدم المشاركة في الحوار واستقالة الحكومة مقدمة ضرورية