مسؤولون أميركيون: ديبلوماسيون روس اتصلوا بنا لبحث مرحلة ما بعد الأسد

على وقع الانتصارات التي يحققها الثوار السوريون وتراجع قوات الرئيس السوري بشار الاسد في عموم أنحاء سوريا، علمت "الراي" الكويتية من مصادر أميركية رفيعة ان "ديبلوماسيين روسا عمدوا الى الاتصال بنظرائهم الاميركيين للتباحث في الشأن السوري لمرحلة ما بعد الاسد".

وأشار المسؤولون الاميركيون الى ان "الاتصالات الروسية أخذت شكلا مستعجلا وطارئا، إذ حاول المسؤولون الروس التحادث معهم اثناء عطلة عيد الشكر، والتي تمتد اربعة أيام كان آخرها يوم الاحد".

واضاف احد المسؤولين الاميركيين ممن قابلتهم "الراي"، ان "رسالة روسية وصلتني تقول ان علينا التباحث في موضوع سوريا، فالقتال وصل ساحة العباسيين في دمشق"، معتقدا ان "الروس حاولوا الاتصال كذلك بالفرنسيين، ولكنهم سمعوا تصلبا فرنسيا ضد الموقف الروسي، ما دفع رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف الى مهاجمة فرنسا علنا".

وتابع: "يبدو ان الروس يحاولون الحصول على مكاسب للمعارضين السوريين الذين لموسكو نفوذ لديهم مثل هيئة التنسيق"، وأضاف "أبلغنا الروس انهم لا يعتبرون ان الائتلاف السوري المنبثق عن لقاء الدوحة يمثل كل المعارضة السورية، وان على المجتمع الدولي الاخذ بعين الاعتبار، في المرحلة المقبلة، ان هناك عددا من المعارضين ممن لم يشتركوا في الاعمال العسكرية، وممن آثروا الحل السياسي، وان لهم دورا في المستقبل".

وبحسب المسؤولين الاميركيين، طالب الروس واشنطن بالعمل معاً من اجل انهاء الوضع القائم بصورة سلمية، والحفاظ على الدولة السورية وتأكيد مشاركة الجميع في المرحلة المقبلة بمن فيهم بعض المعارضين الذين تعتبرهم روسيا غير متمثلين في اعلان الدوحة".

السابق
تقاعد باراك قد يقوض موقف نتانياهو العدائي من إيران
التالي
الحياة: انفتاح جنبلاط على البحث في حكومة حيادية ليس جديداً