الشرق الاوسط: بعد 8 أيام قتالا.. هدنة في غزة ومصر الضامن

بعد مواجهات وغارات دامية استمرت 8 أيام بين إسرائيل والفلسطينيين، أعلن من القاهرة أمس عن التوصل لاتفاق تهدئة برعاية وضمانات مصرية, تتضمن وقف إطلاق النار وهجمات الصواريخ والاغتيالات. والتزمت إسرائيل بوقف كل الأعمال العدائية على قطاع غزة برا، وبحرا، وجوا، بما في ذلك الاجتياحات وعمليات الاغتيالات، على أن تقوم الفصائل الفلسطينية بوقف مماثل للأعمال العدائية من قطاع غزة.

كما تضمنت التفاهمات فتح المعابر، وتسهيل حركة الأشخاص والبضائع، وعدم تقييد حركة السكان أو استهدافهم في المناطق الحدودية، والتعامل مع إجراءات تنفيذ ذلك بعد 24 ساعة من دخول الاتفاق حيز التنفيذ، على أن يتم تناول القضايا الأخرى إذا ما تم طلب ذلك.

و أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما اتصل بالرئيس المصري محمد مرسي وشكره على المساعي المصرية التي أسهمت في التوصل لهذه الاتفاقية. من جانبه، قال خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحماس أن الاتفاق "هزيمة لإسرائيل" وشكر الرئيس مرسي, وكذلك ايران لدعمها الفلسطينيين بالسلاح.

من جهته أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيعمل مع واشنطن على منع دخول الأسلحة الإيرانية. وبعد سريان وقف إطلاق النار سارت مسيرات في غزة احتفالا بـ"انتصار المقاومة".

وفي لبنان أفاد مصدر أمني أن صاروخين أطلقا مساء من جنوب لبنان باتجاه الأراضي الإسرائيلية، سقط الأول في الأراضي اللبنانية في حين تابع الثاني مساره في اتجاه إسرائيل.  

السابق
البلد: سليمان: مناسبة الاستقلال لإستنهاض عزم جديد
التالي
السفير: سليمان يستعجل الحوار .. ونصرالله يشيد بالانتصار