بالون ملون

ستضع نفسها، غداً، في بالون ملوّن كبير. يسافر بها إلى الفضاء. ستحاول أن تأخذ بعضاً منها وتترك البعض الآخر على الأرض. الأرض أثقل من الفضاء، سكان الأرض جعلوها ثقيلة. تترك على الأرض رسائل كثيرة، كتبتها لأشخاص لا تعرفهم في بعض الأحيان من دون أن يجيبوا. وسوف تترك الكثير من الكلمات، تلك التي لن تصل أبداًَ، فلماذا تأخذها معها إلى الفضاء؟ ستحتفظ بكلمات بسيطة جداً، لا تحمل معاني كثيرة: بوظة، مظلّة، بركة سباحة، طاحونة، ثلج. تكفي تلك الكلمات لحياة كاملة.
تتذكر أن معطفها الأسود، الذي رافقها في دراستها الجامعية، مؤلم جداً، وأن رقم هاتف حبيبها الأول غير صديق للبيئة، يلوّث الأجواء، فمن الأفضل أن تبقي تلك الأشياء على الأرض. لن تأخذ شيئاً من أثاث الغرفة أو البيت، خوفاً من أن ينتقل الحنين بواسطة الأثاث فتتذكر أمها، ورائحة المطبخ، وطعم الأطباق بعد منتصف الليل.
هل ستحمل معها الضوء؟ هي تحب الضوء على الأرض. الضوء صديقها الأبدي. ستخبئه في حقيبتها، إذ أنها لا تستغني عن الأضواء والرسم بها. ستشتري دفتراً ملوناً جديداً. صفحاته بيضاء. تحمله معها إلى الفضاء. لن تكتب على الدفتر لكنها ستمزّقه. سوف تتقن في الفضاء فن تمزيق الأوراق، إذ لا تصلح الأرض لتطوير تلك الموهبة. تحتفظ الأرض بجميع الأوراق.
ستغير اسمها على الأرجح، فمن غير اللائق أن تحمل اسمها إلى الفضاء. ربما ستختار لها الكواكب الأخرى اسما أجمل. ماذا لو أصبحت نجمة، أو كهرمان أو.. هي متحمسة جداً لتغيير اسمها.
وعلى الأرجح، سترتدي في رحلتها شورتاً قصيراً وخفيفاً، وكنزة فضية، وحذاءً رياضياً فهي لن تتوقف عن الركض. قرأت ذات مرة إنه بالإمكان الركض بين الكواكب والنجوم.
تفكّر مجدداً إن كانت ستأخذ معها شريطاً لاصقاً، وأرغفة خبز، وفستانها الأحمر، والراديو الصغير الذي يلتقط محطات إذاعية معينة، وتلك الوجوه التي تسهر في القرية وحيدة. ملّت الوجوه الأرض فلماذا لا تقترح عليها مرافقتها إلى الفضاء، لكن البالون لن يتّسع لها ربما.
سيتسع البالون لها وحدها، هي وبضعة أغراض لا أكثر. تسجل قائمة صغيرة، ربطة شعر زهرية وأساور مطلية بلون الذهب. تشع الأساور في الفضاء. تضيف على القائمة حلمها في أن تصبح مديرة مدرسة صغيرة في قرية منسية، حيث التلاميذ يأتون في الصباح مع أحلامهم الليلية. الأحلام جزء من الحياة. تحلم في أن تصبح مشرفة على مكتبة عامة، تنصح الأولاد بقراءة كتب جميلة، تلك التي تبتسم وأنت تقرأ جملتها الأخيرة.
ستجمع بعض الابتسامات، وتضعها في جيب سروالها لتلاحظ الفرق بين ابتسامة أرضية وأخرى فضائية. هل يعرف الفضاء نكهة الابتسامة، تلك التي يظهرها البعض كعلامة رضا ورجاء. يرضى كثيرون بحياة بسيطة، لا تتعدى بيتا صغيرا وعشاء دافئا ولوحة فنية. يعلق أحدهم اللوحة في بهو المنزل، ويخترع حياة إضافية.
ستكتفي بحياة واحدة في بالون ملون كبير. يسافر بها إلى الفضاء، هي والضوء، وحلمان صغيران، وابتسامات رقيقة، وكنزة فضية وأساور تشع ذهبا وربطة شعر زهرية.

السابق
استمرار التحقيق بصواريخ الغراد في حلتا_الماري
التالي
اطلاق نار من احد عناصر السير على سيارة في غاليري سمعان