روسيا تقدم مشروع قرار.. ومنصور واوغلو الى غزة

افادت قناة العربية نقلا عن مصادر خاصة ان اتفاقا لوقف اطلاق النار بين اسرائيل وحماس سيتم الاعلان عنه من القاهرة خلال ساعات بضمانات مصرية.

ووفقا لهذه المصادر فان الاتفاق سيكون على مرحلتين: الاولى تتضمن وقفا كاملا لاطلاق النار من الجانب الاسرائيلي ووقف عمليات الاغتيالات في غزة. وفي المرحلة الثانية سيتم بحث فتح المعابر ورفع الحصار عن غزة.

‏وقالت مصادر فلسطينية لصحيفة الحياة اللندنية ان حركتي حماس والجهاد الاسلامي قدمتا امس الصيغة الاخيرة للصفقة الكاملة المتعلقة بالتهدئة في غزة. واوضحت المصادر ان الحركتين تصران على التوصل الى صفقة كاملة بين الطرفين تتناول وقف العمليات وقضايا المعابر والمنطقة العازلة والصيادين والاغتيالات.
وقدمت روسيا مشروع قرار يدعو إلى وقف العنف في قطاع غزة وإجراء مفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل إلى مجلس الأمن الدولي.

ويتعين على مجلس الأمن وفقا لمشروع القرار المطروح للتصويت أن يعبر عن قلقه إزاء التصعيد الخطير وتدهور الوضع في قطاع غزة، ويشدد على ضرورة حماية المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين، ويدعو إلى ضرورة حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي بالطرق السلمية ويطالب بوقف فوري للعنف واستعادة الهدوء، ويعبر عن تأييده للجهود الدولية والإقليمية المبذولة لوقف التصعيد الحالي، ويحثّ إسرائيل والفلسطينيين على استئناف فوري للمفاوضات الهادفة إلى عقد معاهدة السلام التي تقر بحل الدولتين.

ويدعو مشروع القرار الذي يخلو من اتهامات مباشرة بحق الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، إلى إدانة كافة أشكال العنف والإرهاب تجاه المدنيين، ويناشد طرفي النزاع تمكين المجتمع الدولي من إيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين بدون تعويق.

في حين غادر بيروت صباح اليوم، وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور متوجها الى القاهرة، في طريقه الى غزة للمشاركة في عداد الوفد الوزاري العربي الذي سيتوجه اليوم الى غزة تنديدا بالاعتداء الاسرائيلي المستمر عليها منذ ايام. والمعلوم ان الوفد الوزاري العربي يضم الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ووزراء خارجية كل من: لبنان،العراق، مصر، فلسطين والسودان.

السابق
داود أوغلو يتوجه مع وفد وزاري عربي الى قطاع غزة
التالي
الجمهوريون لا يريدون “رايس” للخارجية