بان في مصر اليوم.. وأوباما والاتحاد الأوروبي يجددان الدعم لاسرائيل

ذكرت صحيفة معاريف اليوم أن وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون قد تصدر بيانا تستنكر فيه ممارسات حماس لاطلاقها الصواريخ من قطاع غزة على مدنيين أبرياء. ويجتمع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل لبحث العملية العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة وتطورات الأزمة في سوريا.كما سيحاول الوزراء الاوروبيون بلورة موقفهم من التوجه الفلسطيني الى الأمم المتحدة.

ويصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى القاهرة اليوم لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين المصريين حول الأوضاع في الشرق الأوسط وخاصة الجهود الرامية الى وقف العنف في قطاع غزة.
وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط نقلا عن عمرو رشدي المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن الأمين العام للأمم المتحدة سيلتقي فور وصوله الاثنين بوزير الخارجية محمد عمرو، على أن يستقبله الرئيس محمد مرسي ورئيس الوزراء هشام قنديل يوم الثلاثاء، قبل مغادرة بان القاهرة مساء الثلاثاء.
وفي اطار التحركات الديبلوماسية، يتوجه وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو غدا الى قطاع غزة يشارك وزير الخارجية عدنان منصور في عضوية الوفد الوزاري العربي الذي سيزور القطاع غداً ايضا.

في المقابل، أوضح اوباما في أول تصريحات علنية له بشأن الأزمة انه يقف بثبات في صف إسرائيل حليفة الولايات المتحدة ضد حركة حماس الفلسطينية لكن بدا ايضا انه يناشد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتاحة المزيد من الوقت لزعماء الشرق الأوسط لكبح جماح حماس.وحذر اوباما من يدعمون الطموحات الفلسطينية بشأن اقامة دولة من أن تصعيد الصراع في غزة يمكن ان يدفع جهود السلام بعيدا عن المسار في المستقبل.وفي سياق متصل.

السابق
بان كي مون الى مصر الاثنين لبحث القضايا الاقليمية والوضع في قطاع غزة
التالي
شربل: الخطة التي أقرت لمدينة صيدا جار تنفيذها بكل تفاصيلها