نيويورك تايمز: معسكرات تدريب لـ”حزب الله” قرب مخازن أسلحة كيميائية في سـوريا

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى، قولهم إن اكتشاف أن حزب الله أنشأ معسكرات قريبة من مخازن كيميائية في سوريا "جدد مخاوفنا من وقوع هذه الأسلحة في الأيادي الخاطئة"، في وقت أصدرت فيه وزارة الدفاع الأميركية تقويماً أشارت فيه إلى أن أي محاولة عسكرية لمصادرة هذه الأسلحة ستتطلب 75 ألف جندي.

وقال مسؤول أميركي اطّلع على تقويم وزارة الدفاع أن مقاتلي "حزب الله" "كانوا يتدربون" في عدد محدد من هذه المواقع، مشيراً إلى أن "خوفنا الأكبر هو أن تقع هذه الأسلحة في الأيادي الخاطئة".

وذكر مسؤولون أميركيون انه لا يوجد أي دليل يظهر أن حزب الله يقوم بأي محاولة للسيطرة على هذه الأسلحة الكيميائية، غير أنهم رجحوا أن الحزب اختار أن يتدرّب بالقرب من هذه المخازن ليحمي نفسه من هجوم عسكري محتمل، باعتبار أن الغرب لن يتجرأ على قصف معسكراته نظرا إلى قربها من مخازن الأسلحة الكيميائية.

وأعرب مسؤولون آخرون عن خوفهم من أن يستخدم الرئيس السوري بشار الأسد الصواريخ الكيميائية ضد المعارضين في سوريا، في حال شعر أنه محشور في الزاوية، متجاهلاً تهديدات الغرب بالتدخل في حال حصول ذلك.

وذكّرت الصحيفة بأن الرئيس الأميركي باراك أوباما طالما كرّر موقفه الرافض للتدخل في سوريا، غير أنه قال في آب الماضي إنه "في حال تم نقل أو استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، فسيغيّر ذلك المعادلة بالنسبة إليّ"، واصفاً استخدام هذه الأسلحة ب"الخط الأحمر بالنسبة إلى واشنطن".  

السابق
يزبك: على العرب والمسلمين بالوحدة لدعم شعب غزة
التالي
لافروف: لسرعة استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية لتحقيق السلام