فضل الله: الخطاب الطائفي والمذهبي يهدد الوحدة والحوار

أكد رئيس جمعية المبرات الخيرية السيد علي فضل الله، خلال حفل وضع الحجر الاساس لمشروع مبرة الحوراء زينب في مجمع المبرات في علي النهري، في حضور قائمقام بعلبك عمر ياسين ومدير عام الجمعية الدكتور محمد باقر فضل الله وفاعليات تربوية واجتماعية وثقافية وبلدية وروحية، ان مؤسسات سماحة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله وعلى رأسها جمعية المبرات الخيرية هي مؤسسات تعمل لخدمة الانسان في هذا البلد وللتخفيف من الامه واوجاعه، بعيدا من كل العناوين الحزبية والدينية والسياسية والمناطقية وما الى ذلك".

وشدد على اننا "نعمل من خلال هذه المؤسسات على تخريج الاجيال المنفتحة على واقع الانسان في لبنان والعالم، لتأكيد ثقافة الحوار والاعتراف بالاخر".

وقال: "ان هذه المنطقة تمثل خزانا انسانيا وبشريا، وهي في أمس الحاجة الى المشاريع الجامعة، تماما كما هي بحاجة الى مشاريع حوارية على المستوى الديني والثقافي والميداني، ولذلك فاننا في الوقت الذي نضع الحجر الاساس لمبرة السيدة زينب، نعمل في الاطار عينه، لوضع القواعد التي تثبت منطق الحوار على المستوى الوطني العام، وفي الاطار الاسلامي الخاص".

واعتبر اننا "لن نستطيع حماية البلد الا بصون وحدته وحماية مكوناته، وتركيز واقعه الاجتماعي الى جانب المقومات السياسية الاخر"، مؤكدا ان "أخطر ما يمكن ان يهدد وحدة البلد، يتمثل في الخطاب المتشنج والطائفي والمذهبي الذي ينطلق في بعض المواقع، بعيدا من الحسابات الوطنية وحتى الاسلامية والانسانية المنفتحة"، داعيا الى "مراعاة الوحدة الوطنية والاسلامية في كل خطاب".

ورأى "ان منطقة البقاع الاوسط في ما سبق، مثلث نموذجا على مستوى التلاقي المسيحي الاسلامي والاسلامي الاسلامي، ولا بد من العمل لحفظه"، لافتا الى "ان بعض الحوادث العابرة ينبغي الا تشكل عائقا امام هذا النموذج، وان علينا جميعا العمل لمبادرات وحدودية ميدانية تساهم في حماية الوحدة العامة، وتكون مقدمة لمبادرة عامة على مستوى البلد كله".

وختم مؤكدا "ضرورة ان نعمل جميعا لحماية البلد والوقوف في وجه كل من يحاول العبث بامنه من الداخل، كما نعمل لحمايته من الرياح الآتية من المنطقة"، مشددا على ان يبقى الحوار سلاحنا لحل كل المشكلات والاختلافات السياسية في وجهات النظر المتناقضة من هنا وهناك".

افتتاح مسجد
من جهة ثانية، افتتح السيد فضل الله مسجدا في منطقة فيسان في الهرمل في حضور فاعليات بلدية واختيارية وعشائرية وممثلين عن الجمعيات والهيئات المحلية وحشد من الاهالي.

والقى فضل الله كلمة انتقد فيها مقاطعة طاولة الحوار الوطني ودعا الى "التواصل من اجل دفع الفتنة عن لبنان".

وأكد "اننا في وطن واحد ومصيرنا واحد ويجب علينا ان نحل مشاكلنا بأنفسنا رغم بعض التناقضات واختلاف المواقف".

وأمل من الحكومة "الالتفاف الجدي الى مناطق الاطراف والتي هي بحاجة ماسة للخدمات الانمائية والمشاريع لان المؤسسات الخاصة لا تحل بأي شكل محل الدولة".
  

السابق
أحمدي نجاد: لسنا من دعاة الحرب ولكننا سنرد بحزم على أي اعتداء
التالي
انتشار كثيف للجيش اللبناني في مختلف شوارع مدينة صيدا