اذا طاول الغش هذه الادوية.. يرجح تسبّبها بوفيات

يضرب الأطباء والصيادلة مجموعة من الأمثلة على بعض الأدوية التي وزعت في السوق المحلية، التي من الممكن أن تشكل خطراً:

1 ـ الأدوية المضادة للالتهابات كبسولات أو حبوب عن طريق الفم: zithroforteK levenuc, flemningK azimycine, amoxiclline, ampicilline.

2-الأدوية المضادة للالتهابات عن طريق الحقن الوريدي أي مع المصل: ceftriaxone , gentamycine, cefpin , cefradine .

ويشيرون الى أن خطورة هذه الأدوية كبيرة، لسببين: الأول أنّ المريض ينال دواء غير فعال، ما يعني أن الدواء لن يكون شافياً، وخصوصاً في حالة المريض داخل المستشفى، الذي تكون حالته متدهورة، فيتدهور الوضع أكثر فأكثر. والثاني وهو الأخطر إذا كان الدواء يحتوي كمية قليلة من المادة الفعالة فمن الممكن أن تكتسب الجراثيم مناعة ضد المضاد الحيوي، وبالتالي حتى الدواء الأصلي يصبح غير ذي فعالية مستقبلاً.

3-أدوية الضغط : bisoprolol . amlodipine الخطورة أن المريض يتعاطى هذا الدواء، لأنه يعاني من ارتفاع في ضغط الدم وبما أن الدواء المزور غير نافع، من الممكن أن يتعرض المريض لارتفاع مفاجئ وكبير في ضغط الدم، مما قد يسبب نزيفاً في الدماغ أو سكتة دماغية، وهذا خطر مميت أو في أحسن الحالات يصاب بالفالج.

4-أدوية مضادة للتجلط plefix 75 وهو شبيه بدواء plavix الذائع الصيت، والذي تعرض للتزوير بشكل واسع سابقا نظراً لارتفاع ثمنه. فالتزوير في هذا الدواء جريمة كبرى، لأن المريض الذي يتعاطى هذا المستحضر يعاني من خطر شديد واحتمال كبير للإصابة بالجلطات الدموية والدواء المزور غير فعال في مكافحة هذا الخطر، وبالتالي المريض يبقى معرضاً وبشدة للإصابة بالجلطات الدموية التي تكون قاتلة في معظم الأحيان.

5-أدوية خفض الدهون في الدم : stator 20 . fenofibrate دواء مزور يعني غير فعال أي أنه يقود الى خطر ارتفاع مستوى الدهون في الدم بشكل مستمر مما يمكن أن يزيد خطر تصلب الشرايين وانسدادها مما يمكن أن يؤدي الى الذبحات القلبية ويزيد من إمكانية حاجة المريض لجراحات القلب المفتوح مستقبلا.ً

الأدوية الخافضة لمستوى السكري في الدم metformin

6 -الادوية الخافضة لإفرازات الأسيد في المعدة : omizec .omeprazole. nixim . omzekالدواء المزور غير فعال خصوصاً في حال كان المريض يتعاطى هذا الدواء لحماية معدته من الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

7-الأدوية المضادة للالتهابات : antiinflammatoires من الممكن أن يتعرض المريض لنزيف حاد في المعدة مما قد يضطره للخضوع لعملية جراحية مستعجلة.

8-هناك أيضاً بعض الأدوية في ملاحظة سريعة adrenaline على شكل حقن وهو دواء يستعمل في انعاش القلب أحياناً، وفي حال كان مزوّراً فلا الإنعاش ولا غيره يمكن أن ينقذه.

9- lidocaine على شكل حقن وهو دواء مخدر للأوجاع أو بنج والمزوّر غير فعال، ويؤدي الى أوجاع كثيرة.

آخر تحديث: 14 نوفمبر، 2012 9:45 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>