بان يدعو إسرائيل وسوريا لضبط النفس.. والمعارضة تنتخب رئيسا للائتلاف

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان غي مون الأحد إسرائيل وسوريا إلى تخفيف التوتر بينهما في هضبة الجولان، على الحدود بين البلدين، خشية امتداد النزاع السوري.
وأطلق الجيش الإسرائيلي الأحد أعيرة تحذيرية باتجاه الأراضي السورية وذلك إثر سقوط قذيفة هاون من سوريا على شمال إسرائيل، ما دفع وزير الدفاع إيهود باراك إلى التهديد بـ"رد فعل أقسى" ضد سوريا.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نيسركي إن "الأمين العام للأمم المتحدة قلق جدا من إمكانية تصعيد" النزاع. وأضاف أن بان غي مون "يدعو إلى أقصى درجات ضبط النفس" ويحث الطرفين على احترام اتفاق 1974 الذي حدد خط وقف إطلاق النار ومنطقة منزوعة السلاح حيث تقوم قوات الأمم المتحدة بدوريات فيها.
وأوضح بان أنه يتوجب على سوريا وإسرائيل وقف "إطلاق الأعيرة النارية مهما كانت" عبر خط وقف إطلاق النار.

وكشف رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب عن حصول الائتلاف الجديد على ضمانات "من دول خليجية وأوروبية" من أجل تسليح مقاتلي المعارضة الذين يسعون لإسقاط الرئيس بشار الأسد، مؤكدا ان "لا حوار مع بشار الاسد" مؤكدا ان "الاسد هو من جبر الشعب على استخدام السلاح". وكانت المعارضة السورية قد انتخبت الناشط معاذ رئيسا للائتلاف الوطني الجديد مساء الأحد في العاصمة القطرية الدوحة، في حين اختير كل من رياض سيف وسهير الأتاسي نائبين للرئيس ومصطفى الصبغ أمينا عاما.

السابق
رعد: لن تقوم سلطة تتناقض مع خط ونهج المقاومة
التالي
التاريخ يعيد نفسه