الإبراهيمي يطالب بموقف فوري لمجلس الأمن تجاه سوريا: الازمة ننفاقم

طالب الأخضر الإبراهيمي، المبعوث الأممي العربي إلى سوريا، الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي باتخاذ "موقف حازم وفوري لتنفيذ قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة فيما يخص الأزمة السورية".

جاء ذلك في سياق "مذكرة شارحة" قدمها الإبراهيمي، للجامعة العربية وحصل مراسل وكالة الأناضول للأنباء على نسخة منها قبل مناقشتها المقررة خلال اجتماع وزراء الخارجية بشأن سوريا في وقت لاحق مساء اليوم.

وأوضحت المذكرة أن الإبراهيمي قام بجولة إقليمية شملت "السعودية، وتركيا، وإيران، والعراق، ومصر، ولبنان، والأردن، وسوريا"، كما شملت "روسيا، والصين" ليستكمل بحث سبل وقف إراقة الدماء في سوريا".

وشرح الإبراهيمي للجامعة العربية في مذكرته أن "الأزمة في سوريا تتفاقم وتشكل خطرًا على الشعب السوري والمنطقة والعالم".

لكنه لفت إلى أن لديه أملاً "في أنه سيحقق خرقًا في الصعوبات التي حالت دون تحقيق تقدم في المعالجة السياسية للأزمة السورية".

وأبلغ الإبراهيمي الأمين العام للجامعة العربية أنه "على اطلاع كامل بكل ما قام به سلفه كوفي عنان وأنه سيكمل ما بدأه عنان رغم الاختلاف الذى يطرأ على الوضع في سوريا بشكل يومي"

في المقابل اعلن الامين العام لحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن ان الحلف مستعد لمساعدة تركيا، العضو في الحلف، "اذا لزم الامر"، مع امتداد النزاع المستمر في سوريا منذ 20 شهرا الى الاراضي التركية.

واعتبر "تستطيع تركيا ان تعتمد على تضامن الحلف معها، ولدينا مزيد من الخطط للدفاع عن تركيا، حليفتنا، وحمايتها اذا لزم الامر."

واضاف راسموسن ان الحلف الاطلسي لم يتلق بعد طلبا من تركيا لنشر صواريخ باتريوت الاميركية الصنع المضادة للطائرات، ولكن وبالتاكيد فانه اذا تم تقديم مثل هذا الطلب، فان مجلس الحلف سيدرسه.

وصرحت انقرة الاسبوع الماضي انها تجري محادثات مع الحلف حول نشر صواريخ باتريوت، الا انها لم تتقدم رسميا بطلب نشرها.

السابق
حادث سير في النبطية بسبب سوء الأحوال الجوية
التالي
الأسير يشيّع مرافقيه في صيدا: سنلتزم بالسكينة والكلام سيكون في ما بعد