ميقاتي: لبنان سيبقى متمسكا بسياسة النأي بالنفس والامتناع عن التدخل في أمور سوريا

جدد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي" تأكيد تمسك لبنان بسياسة النأي بالنفس والامتناع عن التدخل في اي أمر يتعلق بسوريا ".

وكان الرئيس ميقاتي تلقى إتصالا هاتفيا من وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور، قبيل توجهه الى القاهرة صباح اليوم، للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب.

وفي خلال الاتصال اشار الرئيس ميقاتي الى أن "الموقف اللبناني من أي أمر يتعلق بسوريا في خلال الاجتماع يتحدد على مستويين: الأول هو إتباع نظام الجامعة العربية، لجهة تنفيذ القرارات الصادرة عنها، بصفة لبنان رئيسا لمجلس وزراء الخارجية العرب. أما على المستوى الثاني فان لبنان سيبقى متمسكا بسياسة النأي بالنفس والامتناع عن التدخل في اي أمر يتعلق بسوريا، أيا يكن مشروع القرار المقترح على مستوى اجتماعات وزراء الخارجية".

لقاءات ديبلوماسية
وكان الرئيس ميقاتي عقد سلسلة لقاءات ديبلوماسية في السرايا اليوم، فاستقبل وزير خارجية الدانمارك فالي سونفدال في حضور السفير الدانماركي لدى لبنان فان توب كريستنسن.

بعد اللقاء، قال الوزير سونفدال: "وصلنا الى بيروت السبت، وزرنا سهل البقاع أمس حيث أطلعنا على ماهية تحديات النازحين السوريين الماثلة أمام بلدكم، وتحدثنا مع بعض المسؤولين الدانماركيين في المنظمات غير الحكومية والذين يعملون مع هؤلاء النازحين".

أضاف: "عقدنا اليوم لقاء مع دولة الرئيس وسنزور فخامة الرئيس، وتركز البحث حول التحديات الناجمة عن الأزمة الحاصلة في سوريا وإنعكاسها على لبنان، ونحن نأمل في ان يصار الى حل هذه الازمة سياسيا، ما يشكل اهمية كبرى للبنان ايضا، وانني مسرور لوجودي هنا في بلد مستقر رغم الظروف الحالية، وهذا امر مهم جدا".

وردا على سؤال، قال: "نحن قلقون جدا بشأن الطقس الماطر الذي سيتأثر به النازحون في كل من لبنان والاردن وتركيا والعراق، كما اننا قلقون على اللاجئين في داخل سوريا حيث نواجه صعوبة في الوصول اليهم بسبب الوضع الامني. نحن من بين الدول التي تقدم اكبر المساعدات الى اللاجئين، ونحن مصممون على المضي في ذلك، عبر المنظمات غير الحكومية التي تتواصل مع النازحين هنا ومع اللاجئين في داخل سوريا ولكننا قلقون جدا".

الممثل البرازيلي
وإستقبل الرئيس ميقاتي الممثل البرازيلي الخاص لشؤون الشرق الأوسط السفير سيزاريو ميلانتونيو نيتو الذي أدلى بتصريح قال فيه: "اسمحوا لي أن أشكر دولة الرئيس نجيب ميقاتي على هذا اللقاء المهم بالنسبة للعلاقات بين لبنان والبرازيل، وكما يعلم الكثيرون في لبنان هناك جالية لبنانية كبيرة في البرازيل، فلدينا 7 مليون برازيلي من أصل لبناني، لذا فان البرازيل تتابع باهتمام كبير كل ما يحصل في لبنان".

وردا على سؤال، أجاب: "يهمنا بالطبع تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية مع لبنان، وسترسل البرازيل قريبا سفيرا جديدا الى لبنان هو السيد ماسو، ونأمل في أن يستلم سفير لبناني جديد مهامه قريبا في البرازيل، الأمر الذي سيشكل مرحلة جديدة في العلاقات الثنائية مع استلام سفيرين جديدين مهامهما".

سفير سلطنة عمان
وإستقبل الرئيس ميقاتي سفير سلطنة عمان الجديد لدى لبنان احمد بن بركات بن عبد الله آل ابراهيم في زيارة بروتوكولية لمناسبة توليه مهامه حديثا.

وزير الصحة
وإستقبل الرئيس ميقاتي وزير الصحة العامة علي حسن خليل الذي قال: "بحثت مع دولة الرئيس في بعض البنود الواردة على جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء الاربعاء المقبل في السرايا".

أضاف: "كما أطلعت دولته على تفاصيل الملف المتعلق بالتزوير في معاملات استيراد الادوية، والاجراءات التي تتبع على هذا الصعيد، واكدت لدولته أن كل ما هو مطلوب لمتابعة الملف، قضائيا وصحيا، يتم على أكمل وجه، واليوم، وبناء على توجيهات دولته، عقدنا اجتماعا في وزارة العدل، في حضور وزير العدل والنائب العام التمييزي، وأكدنا متابعة هذا الملف في أسرع وقت ممكن من دون اي تساهل او تباطؤ".

مطر
واستقبل الرئيس ميقاتي راعي أبرشية بيروت للموارنة المطران بولس مطر، موفدا من قبل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، لمناقشة بعض الامور العامة.

نقابة مصدري الفاكهة
وإستقبل الرئيس ميقاتي وفد نقابة مصدري الفاكهة في الضنية في حضور النائب السابق جهاد الصمد وتناول البحث المشاكل التي تواجهها النقابة.

رئيس مجلس القضاء الاعلى
وإستقبل الرئيس ميقاتي رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد.   

آخر تحديث: 12 نوفمبر، 2012 2:34 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>