ولدت هيئة النفط بفعل المحاصصة وهي من 7 اعضاء

اقر مجلس الوزراء بالامس، تعيين "هيئة ادارة قطاع البترول"، ولهذا الامر اهمية اقتصادية من حيث التمهيد لاطلاق المناقصات لاعمال التنقيب عن الغاز والنفط في المنطقة الاقتصادية.

وقد تم الاتفاق على تعيين الاعضاء الستة لهيئة ادارة قطاع البترول في الساعات الاخيرة التي سبقت انعقاد جلسة مجلس الوزراء امس، ووفقا لوزير الطاقة جبران باسيل فان الاسماء الستة اختيرت عبر آلية التعيينات بعدما تقدم الى مجلس الخدمة المدنية ما يقارب 619 مرشحا وحظيت الاسماء الستة التي اختيرت بموافقة مجلس الخدمة المدنية وفقا لمعايير الكفاية والخبرة، واكد ان وزارة الطاقة هي بكامل جهوزيتها لإتمام عملية المناقصات والتلزيم. في حين اعترض الوزير نقولا فتوش على طرح التعيينات من دون اطلاع مجلس الوزراء على السير الذاتية للمرشحين، فخرج باسيل من الجلسة وطلب من معاونيه احضار السير ولم يتخذ القرار بالموافقة على الاسماء الا بعد توزيع هذه السير على الوزراء. كما اعترض وزير المال محمد الصفدي على المرشح السني خصوصا انه لم يكن اطلع على الاسماء سلفاً.

وشكلت الهيئة من ستة اعضاء هم وليد نصر (كاثوليك) وناصر حطيط (شيعي) ووسام شباط (ماروني) وغابي دعبول (ارثوذكسي) ووسام الذهبي (سني) وعاصم ابو ابرهيم (درزي). وتبلغ مدة ولاية مجلس الادارة ست سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة على ان تكون رئاستها مداورة لمدة سنة وفقا للتسلسل الابجدي لاسماء عائلات الاعضاء وبذلك تكون الرئاسة في السنة الاولى لعاصم ابو ابرهيم.

السابق
النهار: هيئة النفط فجأة بسحر المحاصصة
التالي
اللواء: السياسة في ثلاجة الانتظار