العالم العربي يتصدر العالم بالتحرش على المرأة جنسياً !

التحرش الجنسي في العالم العربي قضية ليست جديدة وإنما تعود اليوم إلى الواجهة بعد تواتر أكثر من خبر عن الموضوع في الإعلام.
الضحية قد تكون فتاة أو امرأة، وبغض النظر إذا ما كانت محجبة أم لا، والمعتدي شاب أو رجل. تشير إحصائيات أشرفت عليها ونشرتها وكالة الأنباء العالمية رويترز أن السعودية تحتل المرتبة الثالثة بين 24 دولة في قضايا التحرش الجنسي في مواقع العمل، وتبين من خلال الدراسة التي شملت 12 ألف امرأة من دول مختلفة أن 16% من النساء العاملات في السعودية يتعرضن للتحرش الجنسي من قبل مسؤوليهم في العمل.

وهنا تكشف الدراسة أن نسبة التحرش في السعودية هي الأعلى مقارنة بالدول الغربية، إذا تصل نسبة التحرش في المانيا إلى 5%، بريطانيا 4% واسبانيا 6% والسويد تحتل المرتبة الأخيرة بنسبة لا تزيد عن 3%.

وبحسب تقرير المركز المصري لحقوق المرأة الصادر عام 2008 يقول بأنه وصلت نسبة النساء اللواتي يتعرضن للتحرش إلى 83% ، 64.1% يتعرضن للتحرش يومياً، 33.9% يتعرضن أكثر من مرة بصفة دائمة و10.9% يتعرضن بصفة أسبوعية. لبنان أيضاً من الدول التي تنتشر فيها هذه الظاهرة إذ تصل نسبة النساء المتعرضين للتحرش إلى 30%.

المطلوب من الرجال قبل النساء أن يحدوا من هذه الظاهرة ويساعدوا على حماية الفتيات والنساء لأن التحرش فيه مذلة وإهانة للطرفين وللمجتمع بأكمله.

 

السابق
فرض حظر التجول على ديك
التالي
الرياض: مصر مع توافق اللبنانيين