جولة هولاند في لبنان والسعودية

فرنسوا هولاند قلق جداً على لبنان. فهو مطلع على تفاصيل الوضع اللبناني والانقسام فيه ومحاولات النظامين السوري والإيراني زعزعة استقراره. وجاء هولاند إلى لبنان بعد اغتيال وسام الحسن الذي وصفه بأنه شخصية استثنائية والذي اعتبرته القيادة السعودية في المحادثات الفرنسية- السعودية «خسارة للبنان وللعالم». وقد كلف هولاند سفيره في لبنان باتريس باولي بوضع إكليل على ضريح الحسن وهي لفتة بالغة الأهمية من قبل الرئيس والدولة الفرنسية. فلا بد أن تكون زيارة هولاند إلى كل من لبنان والسعودية بلورت في ذهن الرئيس الفرنسي أفكاراً للتحرك من اجل تخفيف الخطر على لبنان الذي يراه هولاند كبيراً. فماذا يمكن أن تفعله فرنسا عملياً لمحاولة مصالحة الأطراف؟

يرى هولاند أن لدى فرنسا علاقات مع الجميع في لبنان وأن بإمكانه التحدث معهم لمساعدة الرئيس ميشال سليمان في مسعاه للحوار وقد يفكر باستقبال ثنائيي قياديي ١٤ آذار والنائب وليد جنبلاط للتباحث معهم حول موضوع تجنيب لبنان الكارثة التي يرتكبها النظام السوري إزاء شعبه ويتمناها للبنان. والمعضلة هي في سورية حيث النظام ما زال موجوداً ومسيطراً على الجيش، وإيران تضع كل وزنها لمساعدته. وهولاند زار لبنان بعد لقائه في باريس وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي قال للفرنسيين إن الأسد سيموت في سورية أي انه لن يرحل. وبعد لقائه بنيامين نتانياهو الذي قال للجانب الفرنسي انه لن يصبر حتى حصول إيران على السلاح النووي ولا على ممارسات «حزب الله» مثل إرسال طائرة إيرانية الصنع من دون طيار إلى إسرائيل. وتسنى لهولاند الذي وصل إلى لبنان بإجراءت أمنية مماثلة للإجراءات التي واكبت زيارة البابا إلى لبنان حسب مسؤولي امن لبنان وفرنسا أن يقول للرئيس سليمان الذي استضافه إن على الجيش اللبناني أن يتنبه إلى مخاطر دعم مقاومة «حزب الله» وإلى تحركات الحزب في إسرائيل وداخلياً. ووجد هولاند من تحليل الرئيس اللبناني انه مقتنع بأن «حزب الله» لا يريد صراعاً داخلياً وخارجياً. ولكن التحليل الفرنسي مختلف في أن خطر الانزلاق وارد وأن من الطبيعي أن يكون موقف الرئيس اللبناني الذي يبذل جهوداً كبيرة للحوار بين جميع الأطراف على هذا النهج. وتسنى للجانب الفرنسي أيضاً أن يتحدث مع القيادة السعودية عن تدخلات إيران ليس فقط في لبنان بل أيضاً من أفريقيا إلى الشرق الأوسط. ففرنسا هولاند عازمة على التحرك لمساعدة لبنان في ظل مخاطر إقليمية بالغة تحيط به وتتدخل على الساحة المحلية. وهولاند يدرك تماماً أسباب اغتيال الشهيد وسام الحسن من قضية توقيف ميشال سماحة إلى المعلومات التي في حوزة الحسن حول التحقيق في اغتيال الرئيس رفيق الحريري إلى الوضع الحالي على الأرض في سورية. ويعرف مدى هشاشة الوضع الأمني في لبنان ويخشى على امن جنوده الـ ٩٠٠ رغم انه يريد بقاءهم في الجنوب اللبناني.

فمهمة حماية لبنان من هذه المخاطر معقدة وبالغة الخطورة في ظل ثلاثة أنظمة لها مصالح لتخريبه هي سورية وإيران وإسرائيل وفي ظل وكلاء لها على الأرض اللبنانية. فمهما كانت نوايا الرئيس الفرنسي حسنة وأهمية فرنسا في الاتحاد الأوروبي كبرى فإن انتهاء فترة الانتخابات الرئاسية الأميركية سيكون له تأثير أكيد لأن كل تحرك أميركي خارجي كان متوقفاً بسبب الحملة الانتخابية رغم أن الإدارة الأميركية تعترف لفرنسا بدور كبير في لبنان، إلا إن دعم المعارضة السورية قد يتحول إلى دعم اكثر فعالية بعد الانتخابات الأميركية مما قد يسهل إنهاء النظام السوري.

السابق
أوباما يستعد لإلقاء خطاب النصر بعد قليل
التالي
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أول الزعماء المهنئين لأوباما