سباق بين إحالة الحكومة غداً “السلسة” إلى مجلس النواب وبين الدعوة للإضراب


قبل 48 ساعة على جلسة مجلس الوزراء عممت الأمانة العامة لمجلس الوزراء ورقة العمل التي اعدها وزير المال محمد الصفدي بشأن التعديلات المقترحة على سلسلة الرتب والرواتب في صفحتي فولسكاب والتي اقترح فيها ابوابا جديدة للضرائب غير المباشرة التي يمكن ان توفر ابوابا لتعزيز هذه الموارد.
قال الوزير مروان خير الدين ان الجلسة حاسمة في ما خص سلسلة الرتب والرواتب، حيث سيتم الاستماع الى رأي حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي يفترض أن يشخص من موقعه كل ما يحيط بالسلسلة وكلفتها ومصادر تمويلها وآثارها.
وجاءت هذه المذكرة لتعزز التوجه الى تخصيص الجلسة غدا للبحث في ابواب موارد السلسلة كبند خاص من دون ان يتمكن اي من الوزراء من حسم الجدل الذي قام امس حول امكان التفرغ من البحث في هذا الموضوع لقطع الطريق على التهديدات التي اطلقتها الهيئات النقابية بالإضراب في القطاع العام في 8 تشرين الثاني الجاري ما لم تحل الحكومة هذا المشروع الى مجلس النواب للبت فيه.
وقالت مصادر الهيئات النقابية وموظفي القطاع العام لـ"الجمهورية" ان الإضراب سيكون شاملا هذه المرة وسيتجاوز النقابيون مسألة الأخذ في الإعتبار الظروف السياسية التي تمر بها البلاد، واعتبار الحكومة قد تأخرت عن قصد في البت بالسلسلة لأنها لا تريد البت بها، وقد اضاعت فرصا ذهبية قبل الوصول الى الأزمة الحكومية الحالية.
علمت "النهار" ان وفدا من الهيئات الاقتصادية سيزور في العاشرة صباح اليوم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لعرض موقف الهيئات من مصادر تمويل السلسلة "وتنسيق المواقف" قبل جلسة مجلس الوزراء الاربعاء التي يشارك فيها حاكم المركزي.
على صعيد آخر، أكد أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي والهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة، الالتزام بقرار هيئة التنسيق النقابية بالاضراب العام يوم الخميس المقبل في حال عدم إحالة سلسلة الرتب والرواتب على المجلس النيابي. وأوضح نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض انّ الرئيس ميقاتي "حاول طلب مزيد من الوقت إلى حين البت في موضوع السلسلة، ولكننا لن نقبل، خصوصاً أننا أعطينا الأربعاء الفائت وكذلك سنعطي الأربعاء المقبل (غداً) موعداً أخيراً لحل الموضوع".

السابق
بري: مع التجديد لقهوجي وريفي
التالي
توافق اسرائيلي_داخلي: حزب الله قتل اللواء الحسن!!