تقرير للخارجية الاسرائيلية: اصبحنا هدفاً سهل المنال لحزب الله

كشفت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية ان تقريرا داخليا لوزارة الخارجية الاسرائيلية اكد ان المواقف التي اتخذها سياسيون ومسؤولون رسميون اسرائيليون مؤخرا تضر بالوضع الدولي للدولة العبرية.

واكد المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية يغال بالمور لوكالة وجود هذا التقرير المؤلف من اربعين صفحة، لكنه لم يكشف مضمونه.

ونقلت الصحيفة مضمون وثيقة للدائرة الجديدة المكلفة درس الردود التي يجب ان تقدم على الحملات الدولية المناهضة لاحتلال الاراضي الفلسطينية ولسياسة الاستيطان، اضافة الى جوانب اخرى تدرجها اسرائيل في اطار "نزع الشرعية" عن اسرائيل.

وقالت الوثيقة "ان ادارة جدية لعملية السلام ستتيح الحد من تأثيرات مختلف الحملات المناهضة لاسرائيل"، في اشارة الى توقف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين منذ عامين.

واضافت "لقد اصبحنا هدفا سهل المنال بالنسبة لـ"حزب الله" عاجزا عن صياغة خطة شاملة وملزما بالرد على خطط الاخرين".

وقد جاءت هذه المعلومات بعد الكشف عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع ايهود باراك أمرا قبل سنتين بشن هجوم عسكري على إيران، لكنه لم ينفذ بسبب معارضة رئيس الأركان غابي أشكنازي ورئيس الموساد مائير داغان، خوفا من رد "حزب الله" ميدانيا حينها أمر نتنياهو برفع مستوى جهوزية جهاز الأمن الإسرائيلي إلى "ف زائد" وهو كود يعني رفع حالة التأهب لاحتمال شن هجوم عسكري، لكن أشكنازي وداغان عارضا هذا الأمر.

ووفقا للتحقيق فإن داغان قال لنتنياهو وباراك في اجتماع السباعية نفسه "أنتم قد تتخذون قراراً غير قانوني بشن حرب وفقط الكابينيت (أي المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية) مخول بإقرار ذلك".
وقال باراك في التحقيق الصحفي إن أشكنازي رد على نتنياهو بالقول إن "الجيش الإسرائيلي ليس جاهزاً ولا يملك قدرة عسكرية على تنفيذ الأمر".

السابق
مدارس نيويورك تفتح أبوابها مجددًا وموجة البرد تزيد من صعوبة الوضع
التالي
مقال يستحق الترجمة