كارثة اعصار ساندي تحول نيويورك وجوارها مدينة اشباح

تحولت مدينة نيويورك ومعها المناطق الشرقية للولايات المتحدة الى مناطق مهجورة مع اقتراب الاعصار ساندي الذي اطلق عليه العاصفة الوحش والذي وصل الى الشواطئ فجر اليوم مصحوبا برياح بسرعة ١٥٠ كلم في الساعة وتوقع ارتفاع المياه الى نحو ثلاثة امتار ونصف المتر، فيما اقفلت محطات المترو وتوقفت حركة الطيران فوق الاطلسي، من جهته أوقف الرئيس اوباما حملته الانتخابية ليتابع الوضع وحذّر من خطورة الاعصار.

قتل 13 شخصاً في الولايات المتحدة وكندا، بفعل رياح عاتية وسيول من الامطار رافقت الاعصار ساندي، الذي اغرق قسماص كبيراص من نيويورك في الظلمة وغمر بالمياه جنوب مانهاتن بعدما ضرب الساحل الشرقي الاميركي مساء الاثنين.

ومع الشلل الذي اصاب الساحل الشرقي للولايات المتحدة، المنطقة الاكثر كثافة سكانية في البلاد، والفوضى التي خيمت ولا سيما مع انقطاع الكهرباء عن ملايين المنازل، اضطر المرشحان للبيت الابيض الى تعليق حملتهما قبل ثمانية ايام من موعد الانتخابات الرئاسية في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر.
وفي نيويورك فاض نهرا "ايست ريفر" و"هادسن ريفر" وغمرت المياه الانفاق، فيما ضربت المدينة رياح عنيفة وامطار غزيرة واجتاحت السيول شوارع جنوب مانهاتن في قطاع باتيري بارك وقسم من حي تشيلسي غربا وعدد من شوارع القطاع الشرقي وصولا الى الجادة الثانية.

واعلن مدير هيئة متروبوليتان ترانسبورتيشن التي تدير قطارات الانفاق ان "مترو نيويورك عمره 108 سنوات لكنه لم يسبق ان واجه كارثة مدمرة كالتي شهدناها الليلة الماضية".

وافادت السلطات المحلية ان "الكهرباء قطعت عن حوالى 250 الف منزل مساء الاثنين في مانهاتن فيما حرم اكثر من مليون و300 الف شخص من التيار في ولاية نيويورك".
ودعا اوباما في كلمة مقتضبة بعد اجتماع ازمة في البيت الابيض خصص لبحث التدابير الوقائية ضد الاعصار، سكان المناطق التي قد يضربها الاعصار على التزام تعليمات السلطات المحلية بحذافيرها.
وقال الرئيس الاميركي ان الرسالة الاكثر اهمية التي اود ايصالها في هذا الوقت للرأي العام هي: ارجو منكم الاصغاء الى السلطات المحلية حين تطلب منكم الاخلاء، عليكم ان تقوموا بالاخلاء، من دون تاخير، لا تفكروا، لا تناقشوا التعليمات التي تعطى لكم. ونبه الى انها عاصفة خطيرة وقد يكون لها تداعيات قاتلة اذا لم يتحرك الناس بالسرعة الكافية.

ميدانياً، أجبرت العاصفة آلافاً من المواطنين على ساحل ولايتي نيوجرسي ونيويورك على إخلاء منازلهم، فيما استعدت ولاية رود أيلاند للأسوأ، مع ارتفاع منسوب المياه ومحاصرتها لأحياء سكنية.

وافادت تقديرات اولية لشركة «ايكيسات» المتخصصة، في بيان، ان «ساندي عاصفة كبيرة للغاية تؤثر في 20 في المئة من السكان في الولايات المتحدة. والاضرار الاقتصادية (المتوقعة) تقدر بنحو 10 الى 20 بليون دولار».

وعلى سبيل المقارنة، فان الاضرار التي سببها الاعصار «ايرين» في 2011 قدرت بعشرة بلايين دولار، بينما اضرار الاعصار «آيك» الذي ضرب الولايات المتحدة العام 2008 كلفت الاقتصاد الاميركي 20 بليوناً. والاعصار «كاترينا» الذي دمر نيواورليانز في 2005 كلف بين 40 و66 بليون دولار. ومع احتساب خسائر الاقتصاد الاميركي وتوقف التداول في وول ستريت ليومين ييمكن ان تقارب الاضرار 500 بليون دولار.

السابق
لعبة سوريا أكبر من أفكار الابراهيمي
التالي
أزمة الإبراهيمي في سورية