النوم الهادئ ليلاً لمكافحة البدانة


كشف علماء أن النوم الهادئ ليلا يمكن أن يساعد في مكافحة البدانة وفي المقابل فإن الإرهاق يمكن أن يجعل الشخص بدينا. وشرحوا أن قلة النوم تسبب اختلال توازن الهرمونات التي تزيد الشهية وبالتالي تؤدي إلى زيادة في الوزن وأن حتى الحرمان الجزئي من النوم يكون عاملا في تنظيم وزن الجسم.
ووجد الباحثون أن تغيير الروتين اليومي للفرد، بما في ذلك أنماط النوم خطوة هامة في المساعدة لإنقاص بعض الوزن. وقالت شارون نيكولز ريتشاردسون، أستاذة التغذية بجامعة بنسلفانيا الأميركية، إن "التحقيقات تشير إلى تأثير الحرمان الجزئي من النوم على إدارة وزن الجسم. والعلاقة بين الحرمان الجزئي من النوم والشحوم الزائدة تجعل الحرمان الجزئي من النوم عاملا مهما في تنظيم وزن الجسم، وخاصة في إنقاص الوزن".
استعرضت الدراسة أبحاثا تعود لـ15 سنة لتحديد دور الحرمان الجزئي من النوم على توازن الطاقة وتنظيم الوزن. وحددت مجموعة من الأنماط، بما في ذلك الحساسية من نقص الإنسولين والزيادات في الغرلين -هرمون يفرز في الجهاز الهضمي ويزيد الإحساس بالجوع – والنقص في الليبتين – بروتين تنتجه الأنسجة الشحمية ينظم تخزين الدهون في الجسم- بين الأفراد الذين يعانون حرمانا جزئيا من النوم. وكانت النتيجة أن التغييرات في الغرلين والليبتين أثرت في مدخول الطاقة بين أفراد الدراسة.

السابق
اسرار فرع المعلومات لاول مرة
التالي
احلامنا أيضاً أصبحت مكشوفة!