السلطات الاسرائيلية تبدأ حملة دبلوماسية بهدف عرقلة التصويت على عضوية فلسطين في الامم المتحدة

بدأت السلطات الاسرائيلية حملة دبلوماسية بهدف عرقلة التصويت على منح فلسطين صفة عضو مراقب او دولة غير عضو في الامم المتحدة.

ونقلت صحيفة “هآريتس” الاسرائيلية في عددها الصادر يوم الجمعة 26 اكتوبر/تشرين الاول عن مصدر في وزارة الخارجية الاسرائيلية قوله ان سبب بدء الحملة يعود الى ان الجمعية العامة للامم المتحدة تستعد لبحث مسألة منح فلسطين هذه الصفة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل الذي يتزامن مع بدء العملية الانتخابية في اسرائيل.

وكان وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان قد اعلن الاربعاء الماضي خلال لقائه المفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان التصويت حول هذه المسألة قد يوتر الساحة السياسية في اسرائيل ويؤدي الى نتائج سلبية.

وقال ليبرمان: “نريد ان يأخذ الاتحاد الاوروبي في عين الاعتبار متطلبات اسرائيل السياسية، حيث تبدأ الحملة الانتخابية، ومن الضروري الاخذ بعين الاعتبار ان حكومتها (الحكومة الاسرائيلية) قد تصطدم بضغط شديد من قبل بعض القوى السياسية بهدف اتخاذ رد مماثل على الخطوات احادية الجانب من قبل الطرف الفلسطيني”.

هذا والتقت اشتون في اسرائيل، التي زارتها في اطار جولتها بالمنطقة التي استمرت 5 ايام، بليبرمان ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو والرئيس شمعون بيريز.

وستجري اسرائيل في 22 يناير/كانون الاول العام 2013 القادم انتخابات برلمانية.

السابق
ميقاتي وظل الحريري
التالي
الحريري وجنبلاط وتفاهم الضرورة