النهار: الخارجية الأميركية تدعم قيام حكومة جديدة

يرتفع منسوب التحذير الدولي من مغبة نقل الازمة السورية الى لبنان، مع تحذير اضافي من وقوع لبنان في فراغ حكومي وهو ما اكدته جهات اوروبية عدة.
لكن ما استرعى الانتباه مساء أمس هو الموقف الاميركي الداعي الى دعم "العملية الجارية لقيام حكومة جديدة تستجيب لمتطلبات الشعب اللبناني"، في ما يعكس تبدلا واضحا عما اشيع في الايام الاخيرة من دعم اميركي واوروبي لبقاء الحكومة الحالية برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي.
فقد صرحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نيولاند "ان الولايات المتحدة ليست في وارد الحكم سلفاً على حصيلة اي تحرك لقيام ائتلاف حكومي جديد لان هذا شأن لبناني واضح. وفيما نحن لا نريد حصول فراغ في السلطة السياسية، ندعم العملية الجارية حالياً لقيام حكومة جديدة تستجيب لمتطلبات الشعب اللبناني".
وقالت ان "تصدير عدم الاستقرار من سوريا يهدد أمن لبنان حاليا اكثر من اي وقت مضى، ويعود فعلاً الى الشعب اللبناني ان يختار الحكومة التي تواجه هذا التهديد. وفي هذا الصدد اكدنا بوضوح دعمنا الجهود التي يبذلها الرئيس ميشال سليمان والقادة الآخرون لقيام حكومة فعالة تتخذ الخطوات الضرورية المقبلة في مواجهة الهجوم الارهابي الذي حصل في 19 من الجاري"، في اشارة الى اغتيال اللواء وسام الحسن.
في المقابل، دعت وزارة الخارجية الروسية "القوى السياسية والطوائف في لبنان الى ضبط النفس وعدم السماح بانتشار الفوضى في البلاد، والتكاتف في وجه خطر زعزعة دعائم الدولة".
وكانت الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الامنية كاثرين اشتون التي زارت لبنان بضع ساعات أمس ابلغت الرؤساء الثلاثة "دعم الاتحاد لسيادة لبنان واستقلاله واستمرار عمل مؤسساته وتجنب حصول اي فراغ فيه".
واذ رحبت بالجهود المبذولة "للمحافظة على الاستقرار من خلال الحوار الوطني"، دعت "القادة السياسيين للعمل في اتجاه حلول للتحديات الرئيسية التي يواجهها لبنان اليوم".

السابق
مجلس الامن يدرس المقترح الروسي.. والابراهيمي يقدم افادة حول الهدنة اليوم
التالي
الحياة: التضخم السنوي في لبنان تجاوز 10 في المئة عن العام 2011