السفير: الطائرة تخرق جدار الصوت حكومياً

بقي "الهدير السياسي" للطائرة "أيوب" مخيماً على الساحة الداخلية، فيما قررت اللجنة النيابية الفرعية خلال اجتماعها الاول، أمس، مناقشة النظام الانتخابي، وتقسيم الدوائر، بأقل قدر ممكن من الضجيج، في وقت كانت "هيئة التنسيق النقابية" تعلن عن روزنامة إضرابات واعتصامات، ستنفذها تباعاً، في حال عدم إحالة الحكومة خلال جلستها اليوم سلسلة الرتب والرواتب الى مجلس النواب.
وفي انتظار ما سيفعله مجلس الوزراء، على صعيد إيجاد مصادر التمويل اللازمة للسلسلة، كانت الطائرة "أيوب" تخرق جدار الصوت في أجواء جلسة المجلس في السرايا الحكومية، أمس، حيث سُجل موقف لافت للانتباه من قبل الرئيس نجيب ميقاتي، غمز فيه من قناة "حزب الله"، بقوله إن فاعلية أي موقف أو تحرك ميداني لبناني لمواجهة الخروق الاسرائيلية المتكررة للسيادة اللبنانية، سياسياً كان أو ديبلوماسياً او امنياً، لا يجوز أن تكون في التوقيت وفي الاسلوب، خارج التوافق الوطني الجامع الذي يؤمن للموقف الحصانة التي تجعله مجسّداً للارادة اللبنانية الواحدة، التي تسعى طاولة الحوار الوطني الى ترجمتها من خلال الاستراتيجية الدفاعية الوطنية، التي توافق جميع اللبنانيين على أهمية دورها لتوحيد القدرات اللبنانية تجاه العدو الاسرائيلي.
وفيما أبلغت مصادر وزارية في "8 آذار" "السفير" ان موقف ميقاتي يعبر عنه شخصياً، ولا يعبر عن كل الحكومة، وبالتالي لا يلزمها، علمت "السفير" أنه كانت هناك مداخلة هادئة للوزير محمد فنيش، أكد فيها ان مهمة الطائرة "أيوب" تندرج في إطار تعزيز قدرات المقاومة، ومنظومة الردع في مواجهة العدوانية الإسرائيلية، بما يؤدي إلى حماية لبنان، والحدّ من الخروقات الإسرائيلية لسيادته الوطنية، لافتاً الانتباه الى انه لم يُسجل على العملية الجوية أنها خرقت القرار 1701.
قانون الانتخاب: تحرّك مزدوج
الى ذلك، وضعت اللجنة النيابية المنبثقة عن اللجان المشتركة، خلال اجتماعها أمس، آلية لعملها في مقاربة المشاريع المطروحة لقانون الانتخاب، واتفقت على إبقاء مناقشاتها سرية. وتعقد اللجنة اليوم اجتماعاً آخر، يُفترض أن يبدأ خلاله البحث العميق في طبيعة النظام الانتخابي (أكثري أم نسبي) وتوزيع الدوائر. ووصف عضو اللجنة النائب ألان عون الاجتماع بالموضوعي والمهم. وقال: بدأنا نتصارح لنرى هل هناك امكانية للاتفاق، وإذا لم تكن ثمة إمكانية لذلك، فسننقل الامر الى اللجان المشتركة ومنها الى الهيئة العامة التي تحسم الامور بالتصويت.
وقال الرئيس نبيه بري لـ"السفير" انه، وعلى خط مواز لعمل اللجنة، يواصل جهده واتصالاته بعيداً عن الأضواء، من أجل بلورة مشروع انتخابي يكون من جهة منسجماً مع اتفاق الطائف، ويستطيع من جهة أخرى محاكاة هواجس بعض الأطراف ومعالجتها. وأضاف: إذا توصلت الى نتيجة على هذا الصعيد، فإنني سأضعها بتصرف اللجنة، وإذا نجحت اللجنة قبلي في التوصل الى حل يُرضي الجميع، سأرحب بذلك.
وأوضح أن لقاءه مع الرئيس فؤاد السنيورة استكمل النقاش الذي كان قد بدأ بينهما، خلال الغداء السابق
في عين التينة، لافتاً الانتباه الى انه ركز امام السنيورة على ضرورة الالتزام بسياسة النأي بالنفس عن أحداث سوريا.
وفي سياق مختلف، أشار بري الى ان قيادة الجيش وُضعت في أجواء اللقاء الموسع الذي عقده مع وجهاء العشائر البقاعية في عين التينة، معتبراً أن الكرة باتت في ملعبها، والجيش هو المعني بتحديد ساعة الصفر للمباشرة في تطبيق الخطة الامنية في البقاع، مشدداً على وجوب تلازم مساري الأمن والتنمية.

السابق
الأنوار: الحكومة مهددة باضراب يشل القطاع العام غدا اذا ارجأت السلسلة
التالي
النهار: منصور يتراجع وميقاتي للوزراء: الأمر لي