الانوار: خطة امنية للبقاع واتفاق بين جعجع والحريري

في الجانب الامني، ومع بدء العد العكسي لانطلاق الخطة الامنية في البقاع، كشف الرئيس نبيه بري خلال استقباله وفد عشائر البقاع انه بحث مع المراجع السياسية والحزبية في ضرورة التواجد الامني في البقاع بصورة دائمة، لا في اطار خطة امنية فحسب، حتى لو ادى ذلك الى سحب قوات امنية من الجنوب، لأن المناعة في الداخل لا يمكن فصلها عن مقاومة الاحتلال، داعيا الى انتشار وحدات الجيش والقوى الامنية في شتى انحاء البقاع للضرب بيد من حديد من يريد الخروج عن القانون.
وفي غياب، اي معلومات عن المخطوفين اللبنانيين في سوريا بعدما ترددت معلومات عن امكان اطلاق ثمانية منهم قبل عيد الاضحى في 26 الجاري، توقع وزير الداخلية حصول انفراج ومفاجأة على مستوى الملف رافضا الافصاح عن التفاصيل.
وسط هذه الاجواء، وعشية انعقاد الاجتماع الاول للجنة المنبثقة عن اللجان النيابية لدرس المادتين الاولى والثانية من مشروع قانون الانتخاب المحال من الحكومة، اوضحت مصادر مطلعة ان وزير الداخلية أعد اكثر من صيغة، تحسباً لرفض اقتراح النسبية، وهو جاهز للبديل اذا ما سقط مشروع الحكومة. ويرتكز البديل، وفق المصادر، الى صيغة تجمع بين النظامين النسبي والاكثري على مرحلتين تنتخب في الاولى كل طائفة نوابها على ان تصبح العملية الانتخابية في المرحلة الثانية على المستوى الوطني بالانتخاب من بين الفائزين في المرحلة الاولى. واوضحت ان اقتراع المغتربين
يتم كما للمقيمين اي بانتخاب النواب كل في دائرته.

اتفاق جعجع والحريري
في هذا الوقت طالب الدكتور سمير جعجع الحكومة بوضع خطة للاستراتيجية الدفاعية باعتبار ان حزب الله اتخذ من المقاومة حجة لارسال طائرة استطلاعية لأسباب غير لبنانية، وبالتالي في حال كان هناك نية لمواجهة الاختراقات الاسرائيلية اليومية، فعلى الحكومة، التي تضم حزب الله، وضع خطة دفاعية كاملة وتكليف الجيش اللبناني بتنفيذها.
وكشف جعجع انه اتفق مع الرئيس سعد الحريري على استراتيجية كاملة حول موضوع الانتخابات انطلاقا من قانون الدوائر الصغرى الذي قدمناه للمجلس النيابي، اما التفاصيل المتبقية ستتطلعون عليها تباعا، مضيفا انه يحق للرئيس نبيه بري ان يرفض هذا المشروع، كما نحن احرار برفض مشروع الحكومة او مشاريع اخرى.
امنيا، افادت معلومات عن وقوع اشكال فردي في محلة برج البراجنة – شارع الحسينية، تطور الى اطلاق نار بين مواطن يدعى احمد. ا. وآخرين ما ادى الى اصابة كل من محسن. ق.د في بطنه، وطارق. ق، وعلي. ش. في حين فر مطلق النار الى جهة مجهولة. وقد تم نقل الجرحى الى مستشفى الرسول الاعظم للمعالجة.
وقامت دورية من مكتب مكافحة المخدرات في قوى الامن الداخلي وخلال ملاحقتها لمهربي مخدرات في منطقة ذوق مصبح، باطلاق النار على السيارة التي يستقلها المطلوبان فأصابت احدهما وهو من آل فهد، واوقفت المطلوب الثاني. وقد تم نقل فهد الى مستشفى سيدة لبنان للمعالجة حيث فارق الحياة.

السابق
الشرق: فرار السجناء: توقيف ضابطين و 14 عسكريا و3 مراقبين
التالي
السفير: الدولة تحضر بالأمن بقاعاً ولا إنماء