الشرق: السنيورة: اطلاق الطائرة قرار ايراني وخرق ل 1701

اعتبر رئيس "كتلة المستقبل" النيابية الرئيس فؤاد السنيورة أن "إطلاق الطائرة من دون طيار من قبل حزب الله في المجال الجوي للاراضي المحتلة من قبل اسرائيل هو خرق للقرار 1701"، وقال: "نحن لدينا عدو اسرائيلي واحد، ونحن نعتز بكل إنجاز ضد هذا العدو، لكن أن يتم ذلك من قبل حزب الله وأن يعلن ذلك (أمينه العام) السيد حسن نصرلله، فهو عملية توريط للبنان في عمليات عسكرية، وربما في ردود فعل اسرائيلية على لبنان لم تتم استشارته بها، ولا استشارة الحكومة اللبنانية، وبالتالي تشكل تعريضاً حقيقياً للأمن الوطني اللبناني وللمواطنين اللبنانيين".

تحدث السنيورة في ندوة صحافية في مكتبه في الهلالية -صيدا، رأى أن "السيد حسن نصرالله اتّخذ لنفسه صفة من يعلن الحرب ومن يستطيع أن يقوم بهذا الأمر، من دون أن يسأل عن أي سلطة في لبنان ولا ماذا يريد اللبنانيون، ولا ما إذا كانوا على استعداد لأن يخوضوا مثل هذه المعركة، أو أن يخوضوا حرباً ضد اسرائيل". وأضاف: "يظهر أن هذا القرار قرار إيراني، فهل صحيح أن إطلاق مثل هذه الطائرة هو قرار لبناني او من خلال المقاومين اللبنانيين؟ لا شك ان هذا العمل يحتاج الى تقنيات لا تتوفر الا من قبل ايران، فهو إذاً عمل ايراني أدخل لبنان في الصراعات الاقليمية والدولية، وبالتالي جعلنا منصة لتبادل الرسائل ولايجاد السبل التي قد تودي بالاوضاع والنتائج الى ما لا تحمد عقباه".

واعتبر السنيورة ان ما حصل خلال هذه الفترة من احداث تتعلق بـ"موضوع الطائرة من دون طيار والانفجار الذي حصل في النبي شيت والتدخل العسكري في سوريا، كلها مؤشرات لنقض كل فكرة البحث في الاستراتيجية الدفاعية وما تم التوافق عليه في جلسات هيئة الحوار السابقة في ما يتعلق بالنأي بالنفس وتحييد لبنان"، مشيراً إلى أن "كل التبريرات التي أوردها السيد حسن نصرالله في خطابه الأخير لا تقنع أحداً، بل هو فتح باباً لا يمكن إقفاله".
وكان السنيورة التقى اول امس المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي وعرضا الاوضاع في لبنان والمنطقة.  

السابق
الأخبار: حزب الله: لا تفكّروا بتجريد المقاومة من سلاحها
التالي
اللواء: ميقاتي ليوم واحد في قطر ومسلسل الفضائح يداهم تمويل السلسلة الأربعاء