الجمهورية: الحكومة تنأى بنفسها عن توريط لبنان بالحرب

انشغلت الساحة الداخلية بموقف الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله الذي تبنى فيه مسؤولية المقاومة عن اختراق طائرة "أيوب" الإيرانية الصنع الأجواء الإسرائيلية، ما تسبب بعاصفة سياسية كبيرة وردات فعل عديدة. وفي حين ساد الصمت الحكومي، على غرار أي اختراق سوري للحدود اللبنانية أو أي شأن يتصل بالسيادة الوطنية، سارع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان إلى سد هذا الفراغ عبر التأكيد أن "إرسال الطائرة يظهر مدى الحاجة الى إقرار استراتيجية دفاعية على قاعدة المصلحة الوطنية حصرا"، فيما أجمعت المواقف الصادرة عن قوى 14 آذار على خطورة مغامرة "حزب الله" التي تورط لبنان بحرب جديدة تؤدي إلى تدميره وإلحاق الأذى البالغ بشعبه، فضلا عن تعارضها مع سياسة النأي بالنفس والقرار 1701 وإعلان بعبدا ورؤية رئيس الجمهورية الدفاعية.

في الوقت الذي تصاعدت فيه الأصوات المندّدة والمحذرة من تداعيات خطوة "حزب الله" أعلنت الولايات المتحدة الاميركية أنها على اتصال بالمسؤولين الاسرائيليين حول طائرة الاستطلاع التي أرسلتها جماعة حزب الله اللبنانية وأسقطتها اسرائيل فوق صحراء النقب.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند للصحافيين "لقد اطلعنا على تقارير وسائل الاعلام حول اسقاط الجيش الاسرائيلي لطائرة من دون طيار فوق صحراء النقب وسفارتنا على اتصال بالمسؤولين الاسرائيليين حول هذا الحادث".
وفي مجال متصل اعتبرت مجلة "تايم" الأميركية أن إعلان السيد نصر الله مسؤولية "حزب الله" عن اختراق الطائرة للمجال الجوى الإسرائيلى محاولة نادرة من نوعها واستفزازية فى الوقت نفسه، فى ظل تزايد حدة التوتر فى المنطقة.
وأضافت المجلة أنه على الرغم من قيام الطيران الحربى الإسرائيلى بإسقاط تلك الطائرة، ولكن مجرد اختراقها للمجال الجوى الإسرائيلى يمثل انتهاكاً نادراً ما يحدث للمجال الجوى الإسرائيلى.
موقف سليمان
وأعاد موقف السيد نصر الله التذكير مجدداً ببند الاستراتيجية الدفاعية، وقد اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ان عملية إرسال طائرة الاستطلاع تظهر مدى الحاجة الى إقرار استراتيجية دفاعية تنظم مسألة الإفادة من قدرات المقاومة للدفاع عن لبنان ووضع آلية لإصدار القرار باستعمال هذه القدرة بما يتلاءم مع خطط الجيش واحتياجاته الدفاعية والمصلحة الوطنية حصرا في اي ظرف من الظروف، مع التأكيد أن الخروقات الإسرائيلية اليومية للسيادة والأجواء اللبنانية هي موضع شكاوى لبنان الدائمة الى مجلس الأمن والتي اصبح ملحا اليوم وقفها فورا ووضع حد لها تطبيقا للقرار 1701 وحفظا للسلم والأمن في المنطقة.
وشدد سليمان من جهة اخرى على وجوب عدم خلط الأمور بين سلاح "حزب الله" او ما هو سلاح "المقاومة"، قائلاً: "سلاح المقاومة يندرج في إطار استراتيجية دفاعية نقوم بتحضيرها من ضمن هيئة الحوار، حيث يستعمل فقط للدفاع عن لبنان ضد أي اعتداء اسرائيلي وفقط لدعم الجيش اللبناني وفقاً لقرار السلطة السياسية، أما السلاح الذي يشهر في الداخل فهو ممنوع ويجب نزعه سواء أكان من "حزب الله" او من السلفيين او من الآخرين".
قراءة في مواقف سليمان
وقالت مصادر مطلعة على أجواء قصر بعبدا لـ"الجمهورية" ان سليمان تابع منذ ليل أمس الأول مواقف السيد نصر الله وانه تلقى وأجرى عدداً من الاتصالات التي ناقشت ما يمكن ان يترتب على هذه المواقف، قبل ان يقول كلمته في البيان الذي اصدره.
ولفتت المصادر الى ان عبارات البيان اختيرت بدقة متناهية حرفا بحرف، لئلا يلامس الموقف ما يؤدي الى تورط لبنان في ما يمكن أن يحدثه الأمر من ردات فعل سلبية او التبرؤ من الحادث، نظرا الى حجم المخاطر التي يمكن ان تترتب على العملية وخصوصا على المستوى الديبلوماسي الدولي الذي يرصد تطورات المنطقة لحظة بلحظة.
وأكدت المصادر ان رئيس الجمهورية الذي كان يستعد لمناقشة الملاحظات وردّات الفعل على وثيقته الخاصة بالاستراتيجية الدفاعية، بدأ يستعجل الخطوات التي كانت مقررة أصلا لتأجيل موعد هيئة الحوار الوطني المقرر في 12 تشرين الثاني المقبل، بسبب ارتباطات طارئة شغلته في هذا الموعد وبسبب مواقف السيد نصرالله التي ستستدرج البلاد الى حوار من نوع آخر لا علاقة له بالاستراتيجية الدفاعية، لا بل قد يؤدي الى اعتبار فريق لبناني كبير ان النقاش فيها فيه الكثير من الغباء وتضييع الوقت.
وختمت المصادر بالقول ان سليمان رأى نفسه ملزما بتوضيح ما تضمنه موقفه امس من الخطاب – الحدث للسيد نصر الله وهو يترقب بقلق ردات الفعل على ما حصل.
… وغياب حكومي
ورصدت مصادر سياسية عبر "الجمهورية" صمتا حكوميا إزاء ما اعلنه الأمين العام لـ"حزب الله" على رغم المخاطر المترتبة على مثل هذه المواقف على الكثير من المستويات الديبلوماسية والسياسية وربما الأمنية، في ظل غياب تام للحكومة التي توجه رئيسها الى كينشاسا في الكونغو للمشاركة في أعمال القمة الفرنكوفونية.
واستبعدت المصادر ان يصدر عن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي منفردا أو الحكومة مجتمعة اي موقف في ظل وجود وزراء "حزب الله" وحلفائهم فيها مخافة أن ينعكس ذلك على حجم التضامن الهش أصلاً.
لقاء بين هولاند وميقاتي
وعلى هامش مشاركة ميقاتي والوفد المرافق في القمة الفرنكوفونية كشفت مصادر مطلعة لـ " الجمهورية" ان من بين اللقاءات الرسمية للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لقاء مع ميقاتي.
وسيتناول البحث العلاقات بين لبنان وفرنسا في العديد من المجالات. وسيكون اللقاء مناسبة لتنسيق المواقف مما هو مطروح على القمة من قضايا اقليمية عربية ودولية. كما يلتقي ميقاتي الرئيس التونسي وعددا من رؤساء الدول والحكومات العربية والأفريقية اعضاء القمة.
المشنوق لـ"الجمهورية"
أكد عضو كتلة "المستقبل" النائب نهاد المشنوق لـ"الجمهورية" أن منع انتقال الحريق السوري الى لبنان يتطلب نشر قوات طوارىء دولية على الحدود بين البلدين بموجب قرار مجلس الأمن 1701 الذي ينص على إمكانية استعمال قوات الطوارىء لحماية الحدود، خصوصا أنه سيظهر بأن هناك طرفاً لبنانياً، أي "حزب الله"، متورّط أكثر وأكثر بالقتال.
وأسف المشنوق لكون الحكومة تصرّفت حيال هذا المطلب وكأنه مصلحة لـ"14 آذار"، فيما هذه الخطوة تشكل مصلحة وطنية عامة لتجنب الحريق السوري، ولفت إلى أن هذه الحكومة سواء في الجهد الدبلوماسي أو بجهود وزير خارجيتها الذي يقوم برعاية سياسة داعمة للنظام السوري بما يخالف رغبة وقرار الشعب السوري بكامله، والذي يخالف على الأقل نسبة عالية جداً من اللبنانيين تتجاوز النصف أن يتحدث عنهم.
وسأل المشنوق إلى أين تأخذ قيادة "حزب الله" جمهورها وطائفتها وبيئتها؟ هل تأخذه إلى الإنتحار؟ أين المنطق بأن تدخل نفسها بنزاع مذهبي من هذا النوع بالدفاع عن النظام؟ وألا تفتح الباب أكثر وأكثر أمام منطق مذهبي أو منطق طائفي من جهة أخرى التي هي السّنة؟ ألا يريد أحد أن يعترف بهذا الموضوع ويعترف بحجم المخاطر وبحجم المسؤولية بتصرّف الدفاع عن نظام قاتل لشعبه وليس الدفاع فحسب، بل القتال الى جانبه. هذا الجهاد له جهاد مضاد ولا يعتقد أو يُفسّر أحد بأن هذا تهديد، بل هذه قراءة منطقية وواقعية لتطوّر الأمور، فهل هذا ما يريدون الوصول اليه؟ وهل هذا ما يريدون تعريض لبنان له؟
وأضاف: يعتدون عليك بأنك جزء من المؤامرة الأميركية – الإسرائيلية ولا يريدون الإعتراف لا بالتغيير في لبنان من 2005 حتى اليوم، ولا بالتغيير في سوريا، ولا يريدون الإعتراف بأن صور السيد نصرالله كانت ترفع في المحلات في سوق الحميدية والآن ممنوع لأي شخص من "حزب الله" يمر في الأراضي السورية إلا ويتعرض للقتل كما حصل لأبوعباس، أو يتعرض للخطف كما حصل لغير الملتزمين بالحزب في منطقة حلب.
قانون الانتخاب
وفي الشأن الانتخابي، وبانتظار اجتماع اللجنة النيابية المصغرة الثلاثاء المقبل، والتي أُعطيت مهلة ثلاثة اسابيع لدرس المواد الخلافية في مشاريع قانون الانتخاب، يدرس رئيس مجلس النواب نبيه بري كل مشاريع القوانين الانتخابية ليستخلص منها لاحقا مشروعا يلقى قبول الجميع وتكون خلاصته التوازن بين الجميع وان لا يُكسب فريقا دون آخر.
وإذ سأل مرجع نيابي بارز لماذا الاعتراض على مشروع الحكومة الانتخابي الذي هو أقرب الى اتفاق الطائف، أجاب إن فريق 14 آذار يعتبر ان هذا المشروع يكسب فريق 8 أذار الأكثرية النيابية، ولذلك يحبذ البقاء على قانون الستين فيما فريق 8 آذار يعتبر ان قانون الستين يكسب 14 آذار أكثرية نيابية.
واشار المرجع المذكور الى ان مشروع الوزير السابق فؤاد بطرس لم يطرح للبحث لكن فيه شيئا من مشروع الحكومة، وفي مشروع الحكومة في المقابل شيء من مشروع بطرس، بمعنى ان مشروع بطرس ينص على نسبية وأكثرية ومشروع الحكومة يعتمد النسبية، لكن الدوائر في مشروع بطرس أُبقي عليها كما هي مع تعديلات بينما مشروع الحكومة حدد عدد الدوائر بـ 13 دائرة.
واكد المرجع النيابي ان بري لا يلزم نفسه بوقت من اجل إقرار قانون الانتخاب مع انه يشدد على الإسراع قدر الإمكان في إنجازه، فقد يستخلص هذا المشروع غدا وربما بعد شهر او اسابيع او اكثر، وعندما ينضج لديه مشروع متكامل يمكن ان يعرضه على اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية ويمكن ان يعرض مباشرة على الهيئة العامة للمجلس حسب الوقت علما ان اللجنة الفرعية قد تتوصل الى أفكار يمكن البناء عليها.
ولذلك يذكر المرجع ان المرحلة اليوم هي مرحلة درس ومداولة ولم يطرح فيها لا مشروع بطرس ولا غيره، ولو كانت هناك موافقة، كما تحدث البعض على مشروع بطرس، لكانت البلاد سارت به.
تركيا تقصف أهدافا عسكرية داخل سوريا
وفي تطور عسكري نوعي في حال التثبت من صحته وعمقه وحجمه أفادت مصادر في "الجيش الحرّ" أن المقاتلات التركية قصفت أهدافا عسكرية داخل سوريا.
توازيا، عززت تركيا قواتها العسكرية على الحدود مع سوريا، نافية نشر قوات أجنبية عليها، وذكرت وسائل إعلامها ان خبيرا من حلف "الناتو" يفحص الشحنة المشبوهة للطائرة السورية، وأنه سيتم فحص ما إذا كانت بين المواد المصادرة أجزاء يمكن أن تركب على رؤوس صواريخ. واشارت الى ان تركيا نشطت الرادارات التابعة للحلف ونشرت 250 دبابة على طول الحدود المتاخمة لسوريا.
الإبراهيمي من جدّة إلى أنقرة
إلى ذلك، بحث العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز مع الوسيط الأممي – العربي المُشترك الأخضر الإبراهيمي أمس في جدّة، "أوضاع سوريا والسُبل الكفيلة بإنهاء كُلّ أعمال العنف وَوقف ترويع الآمنين وانتهاكات حُقوق الإنسان ونزيف الدم في هذا البلد"، على أن يبحث الإبراهيمي اليوم في أنقرة في خفض التوتّرات المُستمرّة على الحُدود التُركيَّة – السوريَّة مع وزير الخارجيّة التركيّة أحمد داود أوغلو.
النظام يحرك صواريخه
في الموازاة، أوردت مصادر ديبلوماسية أوروبية معلومات عن ان النظام السوري قام خلال اليومين الماضيين بتحريك منصات صواريخ متوسطة المدى وصواريخ مضادة للطيران إلى معسكرات تقع في جنوب شرق دمشق، بالقرب من مطار دمشق الدولي، وهي ذات رؤوس تقليدية لا خطر استثنائي منها" .
لكن هذه المصادر أبدت تخوفها من هذه التحركات لافتة الى ان نقل هذه المنصات المتحركة يتم في وضح النهار، وقد ورد أن أهالي دمشق شاهدوا منتصف النهار صواريخ تُنقل قرب غوطة دمشق وعلى طريق مطار دمشق من دون وجود حماية عسكرية كافية تتناسب مع نوع الأسلحة المنقولة، وهو ما قد يعرضها لمخاطر مختلفة، منها احتمال وقوعها بسهولة بيد جهات قد تسيء استخدامها".
واعتبرت المصادر "إن تحريك مثل هذه الصواريخ في مثل هذا الوضع المتأزم قد يوحي بأن القوات العسكرية السورية تنوي استخدامها إما لقصف مناطق في سوريا أو أنها تنقلها خوفاً عليها، ما يعني أن تغيير موقع هذه الصواريخ ناجم عن شعور سلطات دمشق بوجود تهديد على بعض قواعد الصواريخ ولذلك قررت تحريكها".
وفي حين حط الملف السوري على طاولة مجلس الأمن القومي الروسي برئاسة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نفت روسيا الاتهامات التركية بأن شحنة الطائرة كانت تحمل أسلحة، مشيرة الى انها كانت تنقل قطع رادار روسي لأنظمة الدفاع الجوي السورية، واتهمت بعض الدول بالتورط بشكل مباشر في تزويد المعارضة السورية المسلحة بالأسلحة.  

السابق
الأخبار: إسرائيل تجهل خط سير الطائرة أيوب و14 آذار تهاجمها
التالي
الحياة: فرار 3 سجناء من فتح الاسلام وردود على كلام نصرالله