النهار: لا محاولة اغتيال في صيدا وعون يرفض التعليق وينتظر القضاء

بدا من المعطيات التي توافرت عن اللقاءات التي عقدها الرئيس سعد الحريري ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في جدة ان موضوع تورط "حزب الله" في الازمة السورية كان من المواضيع الاساسية التي طرحت فيها. وقال قريبون من هذه اللقاءات لـ"النهار" ان وجهات النظر بين الرجلين كانت متطابقة تماما حيال موضوع قانون الانتخاب وكذلك خطة التحضير لخوض الانتخابات بخطوطها العريضة. وفهم ان جعجع بحث مع مسؤولين سعوديين التقاهم كما مع الحريري في اخطار تدخل "حزب الله" في الازمة السورية ومحاذير هذا التدخل والخطوات الممكنة لحماية لبنان من الاحتمالات الشديدة الخطورة التي يرتبها هذا التورط في نشاطات عسكرية خارج حدود لبنان الشرقية والشمالية.

"فضيحة" المغتربين
وكانت جلسة اللجان النيابية المشتركة امس والتي افضت الى تأليف لجنة مصغرة من عشرة نواب لدرس بندي التقسيم الانتخابي والنظام الانتخابي، شهدت انكشاف فضيحة حقيقية في موضوع تسجيل المغتربين في البعثات الديبلوماسية ايذاناً بممارسة حقهم في الاقتراع. وقد انفجرت هذه الفضيحة مع كشف وزير الخارجية والمغتربين لائحة من ثلاث صفحات سرقت الاضواء من المناقشات في الجلسة، وتبين من خلالها ان عدد الذين سجلوا اسماءهم في السفارات في كل انحاء العالم بلغ 3009 مغتربين فقط، علماً ان بلداناً عدة بلغ فيها العدد صفراً. واثارت هذه الصدمة جدلاً ساخناً حول تقصير الوزارة والدولة وعدم جهوز السفارات لتأمين اقتراع المغتربين.

ملف آخر اجتذب الاضواء امس وبرز مع تسريب مضمون التحقيق الذي اجري في قضية اطلاق النار على موكب وهمي للعماد ميشال عون الشهر الماضي في صيدا. وقد كشف التقرير وقائع مستندة الى اقوال شهود تثبت ان اي اطلاق نار لم يحصل على الموكب في صيدا، وان الرصاصة التي ضبطت في سيارة كانت في الموكب كانت اصابت السيارة قبل اربعة اشهر في منطقة الملولة بطرابلس، الأمر الذي يسقط تماماً المزاعم عن حصول محاولة اغتيال استهدفت العماد عون.

لكن عون رفض التعليق على هذا التقرير وقال في حديث ليل امس لبرنامج "كلام الناس" ان الحادث حصل فعلاً وهو بين ايدي القضاء "وسيكون لنا الموقف المناسب فور انتهاء التحقيق".
وفيما تناول عون في حديثه ذكرى العملية العسكرية السورية التي اطاحت حكومته في 13 تشرين الاول 1991، عقدت جمعيات معنية بقضية المعتقلين والمفقودين في السجون السورية مؤتمراً صحافياً في "خيمة الاسكوا" طالبت فيه الحكومة بالاسراع في اقرار مرسوم انشاء هيئة وطنية مستقلة لضحايا الاخفاء القسري.  

السابق
الأنوار: نصرالله يؤكد إرسال الطائرة فوق اسرائيل وعون أول المؤيّدين
التالي
خلاف بين جهازين أمنيين