الاخبار: تريسي داني شمعون تطالب جعجع بالاعتذار

عاد الملف الأمني إلى واجهة الاهتمام، ولا سيما على الحدود اللبنانية _ السورية التي شهدت سقوط عدد من القذائف داخل الأراضي اللبنانية في محلة الجورة _ مشاريع القاع، جراء الاشتباكات بين الجيش السوري والمسلحين في محلة الجوسية. واقتصرت الخسائر في الجانب اللبناني على الماديات في عدد من المزارع.
وذكرت وكالة "سانا" السورية أن "مجموعة إرهابية مسلحة" هاجمت ليل أول من أمس "حافلة تقل عمالاً سوريين قادمين من لبنان بعد دخولها بدقائق من معبر العريضة الحدودي إلى الأراضي السورية، ما أدى إلى استشهاد 8 مواطنين وإصابة 8 آخرين تمّ إسعافهم في مشفى الباسل في طرطوس".
وتابع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السرايا الوضع الأمني في البلاد مع قائد الجيش العماد جان قهوجي.
وفي موضوع متصل، ذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" أن مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر يدرس الإفادة التي أدلى بها الوزير السابق الموقوف ميشال سماحة أول من أمس أمام قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا، والتي أحالها على القاضي صقر، "بشأن بعض النقاط غير الواضحة في المكالمة الهاتفية بينه وبين مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد بثينة شعبان في شأن المتفجرات التي نقلها في سيارته، وعمّا إذا كانت على علم بها". وسيتخذ القاضي صقر القرار المناسب في شأنها.

تعيينات الكاثوليك
سياسياً ، دعت أمانة سر اتحاد الروم الكاثوليك في بيان إلى إبقاء "حصص الطائفة في التعيينات الادارية خارج التجاذبات والمصالح الفردية"، وطالبت "المسؤولين في الدولة بعدم التعاطي مع هذا الموضوع الحساس من باب تقاسم الحصص وتوزيعها على غير المستحقين لها قانوناً وعلماً وشهادات، وخلافاً لرأي المرجعية الاولى في الطائفة غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام".

اللقاء الأرثوذكسي
على صعيد آخر، عقد لقاء أرثوذكسي حاشد في المنصف _ جبيل بدعوة من رجل الأعمال حبيب فرح. وشدد نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي على أن "الدستور اللبناني أعطى المسيحيين الحق بـ64 نائباً، فلماذا الاكتفاء بـ50 نائباً. نائب واحد يقرر مصير الأمة".
ورأى الأمين العام لـ"اللقاء الارثوذكسي" المحافظ السابق نقولا سابا أنه "بفضل قانون اللقاء الأرثوذكسي يلغى الوضع غير الدستوري الناتج من قانون الـ60 الذي يحرم أرثوذكسيي هذه المنطقة من الترشح للانتخابات النيابية والوصول إلى الندوة البرلمانية".

تريسي تطالب جعجع بالاعتذار
من جهة أخرى، علّقت رئيسة "حزب الديموقراطيين الأحرار" تريسي داني شمعون، في بيان على دعوة حزب الوطنيين الأحرار رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع إلى ذكرى الراحل داني شمعون وعائلته التي سيقيمها حزب "الوطنيين" غداً السبت قي بعبدا. ورأت شمعون أنه "غير مقبول أن يدعى الرجل الذي أدين من الشعب والحاكم بقتل والدي وأسرتي كلها الى قداس يقام لراحة أنفسهم، لأنه لا عفو قبل الإقرار بالجريمة والاعتذار من عائلة داني وسائر جمهور محبّيه". وأكدت أن الاحتفال الرسمي لتكريم ذكرى شمعون سوف يكون في 20 تشرين الاول 2012 في كنيسة مار أنطونيوس في الحدث.   

السابق
الشرق: تشكيل اللجنة الفرعية لقانون الانتخاب…والمسار طويل
التالي
السفير: نصرالله يعلن: هي طائرتنا .. رداً على الاختراق الجوي الإسرائيلي