الديار: طلاب سوريين يشتبكون مع اصوليين وحوادث ومشاكل في الجامعة اللبنانية

يبدو ان ساحة الجامعة اللبنانية ستكون ساحة صراع واشتباك بين الطلاب المعارضين للنظام السوري والطلاب المؤيدين للنظام السوري، وفي ذات الوقت بين الطلاب المؤيدين للنظام السوري والاصوليين الاسلاميين والسلفيين. والجامعة اللبنانية تحوي آلاف الطلاب من اللبنانيين وتضم طلاباً من كل الاحزاب خاصة من حركة أمل وحزب الله. وفي الجامعة ايضاً بضعة آلاف من الطلاب السوريين الذين انقسموا بين معارض وموال بعضهم يؤيد نظام الرئيس بشار الاسد وبعضهم ضد نظام الرئيس بشار الاسد.
وفي معلومات "الديار" ان حوادث حصلت بين الطلاب السوريين المعارضين وبين اصوليين اسلاميين، ولم يتدخل طلاب حركة امل وحزب الله في الصراع، لكن الحوادث تزداد بين الاصوليين والاسلاميين، وبين الطلاب السوريين المؤيدين لنظام الرئيس بشار الاسد، وبين الاصوليين والسلفيين الذين يريدون فرض سيطرتهم على الطلاب المؤيدين للنظام.
وتتجه الحوادث والمشاكل نحو ابعاد الطلبة السوريين من المنطقة، ومن الجامعة، ولا يبدو ان الجيش اللبناني تدخل ولا قوى الامن الداخلي تدخلت في الحوادث التي تحصل ضمن الجامعة، وهي ما زالت حوادث سواء اشتباك بالايدي ام توتر بين الطرفين.
حركة امل وحزب الله وقفتا على الحياد، وطلابهما لم يتدخلوا في الصراع، ولكن الصراع الأعنف هو بين الطلاب السوريين المعارضين للنظام والطلاب السوريين المؤيدين للنظام. والطلاب المعارضون يدعمهم مجموعة كبيرة من السلفيين والاصوليين الاسلاميين الذي يصل عددهم ايضا الى بضعة آلاف، حيث ان الجامعة اللبنانية مسجل فيها اكثر من 25 الف طالب، لكن الحضور فيها يصل الى 9 آلاف طالب.
الخطورة في الموضوع هو اذا انتقل الصراع في الجامعة اللبنانية بين مؤيدي النظام ومعارضيه، الى جامعات اخرى في لبنان، فان ذلك يعني ان العام المدرسي الاتي سيكون ساحة اشتباكات ومشاكل بين الطلاب على مختلف انواع اتجاهاتهم الحزبية.
يدرس مجلس الامن المركزي وتدرس الحكومة احتمال اتخاذ قرار بمنع اي نشاط سياسي في الجامعة اللبنانية، وفي اية جامعة اخرى في لبنان، كي لا تحصل مشاكل بين الطلاب، لان عدد الطلاب في لبنان 300 الف يمكن ان تشمل الحوادث بينهم 20 في المئة منهم، وبالتالي يتم ضرب العام الدراسي وتصبح الجامعات ساحة للحوادث والمعارك.   

السابق
السفير: التعيينات: أخيراً.. تسوية ترضي السياسيين ولا تُغضب القضاء
التالي
المستقبل: حديث قضائي عن “إجراءات” تلحق شعبان بمملوك