مجدي: أرفض أداء شخصية مبارك

اعتبر الممثل المصري مجدي كامل أن الفنان الجيد لا يهتمون به في مصر، بل يكرمون الفنان السيّئ، فيما يأتي التكريم للفنان الجيد من الخارج، معلناً عن أمنيته في تجسيد شخصية وحياة الفنان عمر الشريف «لأن فيها الكثير وتستحق فعلاً القيام بها».
ورفض كامل – في حوار مع «الراي» – فكرة تقديم قصة حياة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، وطالب بالوقوف إلى جانب رئيس الجمهورية محمد مرسي من أجل مصلحة مصر. كما أبدى حزنه الشديد وشعوره بالمرارة لتجاهل وسائل الإعلام المصرية لما قدمه من أعمال… وهذا نص الحوار:

• ما سبب رفضك لتجسيد دور الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك رغم أنك نجحت في «ناصر 56»؟
– الفنان الراحل أحمد زكي، أغلق الطريق على أي فنان، لأنه قدم حياة السادات كاملة وليس لقطة من حياته، كما حدث في «ناصر 56»، أما مبارك فلن أقدم قصة حياته لأنها لا تستحق تقديمها في عمل فني.
• هل شاركت في ثورة 25 يناير؟
– شاركت، كما أن لي مواقف قبل الثورة بسنوات عارضت فيها وزير الثقافة بشكل علني على مدار 4 سنوات بسبب الفساد وحريق مسرح بني سويف وطالبت باستقالته لأنه فاشل، وعارضت رئيس أكاديمية الفنون المسرحية عندنا بسبب المناهج الفاشلة، لذلك أنا ثوري ومعارض لأي خطأ.
• كيف ترى الوضع السياسي حالياً في مصر بعد ثورات الربيع العربي؟
– مشفق على رئيس الجمهورية لأنه يواجه العديد من المشاكل والطموحات والآمال التي لا حصر لها، وأملي أن يتفهم الشعب صعوبة هذه المرحلة ويمنحه الفرصة الكافية لكي ينفذ برنامجه، ويعبر بنا من عنق الزجاجة.
وأياً كانت انتماءات الرئيس يجب علينا أن نحترمه ونقف إلى جانبه، فالفترة المقبلة ستشهد الكثير من المشكلات لأننا جميعاً في «سنة أولى ديموقراطية» وبصراحة المهمة التي يحملها رئيس مصر على عاتقه ثقيلة، ويجب علينا أن ندعمه ونسانده من أجل مصلحة بلدنا.
كما أن الكل يعلم أن الفن مرآة المجتمع يكشف حقائق عديدة وينبّه على أمور ليست سليمة في مجتمعنا لأن هدفه الإصلاح، وأتمنى التوفيق للرئيس في الوعود التي أخذها على نفسه لتحقيق قدر كبير من الاطمئنان والأمن والأمان في جميع المجالات.
• هل فكرت بتقديم أي عمل فني لأي شخصية من المحبوسين في سجن «طرة»؟
– لم ولن أفكر نهائياً في تلك الفكرة، هناك قصص صعود غريبة للمحبوسين في سجن «طرة»، مثل أحمد عز الذي تحوّل من عازف «درامز» إلى أهم رجل أعمال في مصر، لم أفكر بتقديم عمل عنهم لأنهم لا يستحقون ذلك.
• ما شعورك بعد تكريمك في مسلسل «وادي الملوك» من اتحاد المنتجين العرب؟
– سعيد بالتكريم العربي وأشعر بالمرارة لتجاهل وسائل الإعلام المصرية لما أقدمه من أعمال، للتكريم شعور جميل والأجمل أن يأتي من بلدي مصر، وللأسف أشعر بعدم التقدير في بلدي مهما قدمت من مجهود. ولهذا طلبت من اتحاد المنتجين العرب ضرورة عمل وحدة إنتاجية بيننا كعرب لتعويض ذلك.
• لماذا لم يتم تكريمك حين قدمت شخصية «ناصر 56»؟
– لم أُكرّم في بلدي ولم آخذ حقي إعلامياً ولا حتى عن دور عبد الناصر، في مصر لا يهتمون بالفنان الجيد. إنهم يكرّمون الممثل السيئ والذي لايعرف معنى الفن وهذا يحزنني. الفنان المصري يكرّم خارج بلده ويعرفون جيداً قيمته الحقيقية، وفي ببلده يحاط بنوع من التعتيم غير المبرر.
• من الفنان الذي يستحق تجسيده درامياً برأيك الآن؟
– أتمنى تجسيد شخصية وحياة الفنان عمر الشريف لأن فيها الكثير وتستحق فعلاً القيام بها، فرحلة صعوده الفنية ووصوله إلى العالمية تعني لنا الكثير ومن المؤكد أنه واجه العديد من الأحداث.  

آخر تحديث: 11 أكتوبر، 2012 9:35 ص

مقالات تهمك >>