نيويورك تايمز: إيران تعرض مخططاً رفضتـه أميركا في شأن أزمة النووي

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن المسؤولين الإيرانيين بدأوا يتحدثون في ظل العقوبات الاقتصادية المفروضة على بلادهم، بما أسموه "مخطط الـ9 خطوات"، من أجل نزع فتيل أزمة النووي مع الغرب عبر التعليق التدريجي لإنتاج اليورانيوم.

واشارت الصحيفة إلى أن هذا المخطط الإيراني يتطلب كثيراً من التنازلات من قبل الغرب، بدءاً من رفع كل العقوبات المفروضة على مبيعات النفط الإيرانية، وموازنة العملة الإيرانية المتدهورة، وهو ما رفضه المسؤولون الأميركيون واعتبروه "غير عملي".

وقالت إن المسؤولين الإيرانيين استخدموا زيارتهم الأخيرة إلى الأمم المتحدة الأسبوع الفائت كمحاولة لجذب الدعم، ما يشير إلى أن مرشد الثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي، يشعر أخيراً بالضغط.

وقال مسؤول استخباري رفيع لدى سؤاله عن سبب ظهور الإيرانيين وكأنهم يتراجعون عن موقفهم بأن لا شيء يوقفهم عن إنتاج المزيد من اليورانيوم المخصّب، إنه "في المجتمع الاستخباري، أظن أنه من العدل القول إن هناك انقساما بالرأي في ما إن كان أعلى هرم النظام بدأ يقلق بشكل جدي".

وأضاف متحدثاً عن خامنئي "إنه متقلب ورأيناه يقترب من حافة الإتفاقات ومن ثم يبتعد". وذكرت الصحيفة أن المخطط الإيراني يعتمد على اقتراح قدمه مسؤولون أوروبيون في تموز الفائت.  

السابق
وهبي: انغماس “حزب الله” في الازمة السورية خطر علـى لبنان
التالي
معاريف: أي فون- 5 لا يعترف بالقدس عاصمة لاسرائيل