واشنطن: لا تدخل عسكري في سورية

أكدت وزارة الخارجية الأميركية ان الولايات المتحدة لا تخطط لأي تدخل عسكري في سورية، فيما جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التأكيد أن بلاده لا تؤيد المساعي الرامية للاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد لانهاء الصراع في سورية، واعلنت الامم المتحدة إن الممثل الخاص لها وللجامعة العربية في سورية الأخضر الإبراهيمي سيعود إلى المنطقة هذا الأسبوع.
وردت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند على سؤال أحد الصحافيين عن موقف أميركا من تحذير روسيا الغرب من التدخل في سورية أو إقامة منطقة حظر جوي فوقها، فقالت: «أعتقد اننا أوضحنا ما نبحث عنه في ما يتعلق بدعم المعارضة السورية».
وأضافت: «نحن نتحدث عن دعم غير قاتل، نتحدث عن تدريب وعن محاولة مساعدة من هم في سورية ويحاولون الوصول إلى من هم في مناطق من سورية تم تحريرها الآن من سيطرة النظام».
وجدد لافروف امس التأكيد أن بلاده لن تؤيد المساعي الرامية للاطاحة بالاسد لانهاء الصراع في سورية.
وقال لصحيفة «كومرسانت» الاقتصادية اليومية ان هذا سيكون «تحريضا على حرب بين الشعب الواحد» تعرض أرواح مئات الالاف للخطر.
وفي نيويورك، قال نائب الأمين العام للامم المتحدة يان إلياسون إن الإبراهيمي سيعود إلى المنطقة هذا الأسبوع، مشدداً على ان طول أمد الصراع كما يحصل في سورية يزيد التهديدات بحدوث عواقب إقليمية خطيرة.
وفي مؤتمر صحافي حول أنشطة الأمم المتحدة أثناء أعمال المداولات العامة رفيعة المستوى للجمعية العامة، قال إلياسون إن الوضع في سورية كان الموضوع المشترك الذي أثير في غالبية الاجتماعات مع كبار مسؤولي العالم خلال الأيام العشرة الماضية.
وأضاف: «أثير الموضوع غالباً بالإعراب عن القلق والإحباط إزاء استمرار هذا الصراع».
وردا على أسئلة الصحافيين حول دور المنظمة الدولية في حل الأزمة السورية، قال إلياسون انه «عندما يكون مجلس الأمن الدولي غير متحد حول القضية فإن ذلك يضعف قدرة الأمم المتحدة على إحداث تغيير».
ورأى ان «هناك مجالين يمكننا العمل على مسارهما، الأول هو تعزيز العملية السياسية التي يقوم فيها الأخضر الإبراهيمي بدور رئيسي، والثاني هو التعامل مع العواقب الإنسانية التي لم تعد مقتصرة على سورية بل امتدت إلى الدول المجاورة إلى لبنان وتركيا والعراق والأردن».

السابق
الجيش السوري الحر يهدد برد قاس ومزلزل.. ويعد نصرالله بمفاجآت ستقض مضجعه
التالي
الاستراتيجية الإنتخابية والدفاهية