الجمهورية: مقتل القائد التنظيمي لعمليات “حزب الله” في سوريا

النقاش بين القوى السياسية اللبنانية من طبيعة انتخابية، فيما الأحداث الفعلية تتصل بالأزمة السورية، من إعلان "حزب الله" تشييعه "القائد علي حسين ناصيف الذي قضى خلال قيامه بواجبه الجهادي"، وتأكيد وكالات أجنبية ومصادر سياسية "ان القائد التنظيمي لعمليات الحزب في سوريا الملقب بـ"أبوعباس"، لقي حتفه يوم الأحد الماضي خلال قتاله ضد الثوار السوريين في منطقة القصير في حمص"، إلى بلوغ الاشتباكات في سوريا مسقط رأس الرئيس السوري بشار الأسد في القرداحة بين عائلات علوية على خلفية تعبير هذه العائلات عن هواجسها والمصير الذي ستلقاه في ظل تمسك الأسد بالسلطة، فضلا عن زيارة مرتقبة للمبعوث الأممي والعربي الأخضر الإبراهيمي إلى لبنان يلتقي إبانها السيد حسن نصر الله وكبار المسؤولين السياسيين والأمنيين.

في انتظار الجولة الثالثة غداً، غاب تشريح قانون الانتخابات النيابية عن طاولة اللجان النيابية المشتركة أمس، واحتدمت المواجهة حوله بحيث غلب على الجولة الثانية طابع السجال في ظل تمسك كل فريق بموقفه، فتحولت الجلسة الى منبر للكلام، اتسم في جزء منه بحدة نارية وتمرير الرسائل السياسية في كل اتجاه.
فالجلسة التي تحدث فيها 11 نائبا وتخللها مناقشات نيابية، لم يبحث فيها النواب في بنود مشروع قانون الانتخاب المُحال من الحكومة، أو الاقتراحات الاخرى المقدّمة من "تكتل التغيير والإصلاح" المتعلّق بمشروع اللقاء الأرثوذكسي، ومن فريق 14 آذار القائم على الدوائر الصغرى على أساس الـ50 دائرة، ومن النائب نبيل دوفريج المرتبط بإضافة مقعدين للأقليات ضمن قانون الستين. انما تم الاتفاق على أن يبدأ النقاش الجدي بمواد المشروع المقدم من الحكومة في الجلسة المقبلة.
واعلن نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري انه سيتشاور مع رئيس المجلس حول الآليات التي يجب اتّباعها في جلسة الخميس حتى لا يتكرر سيناريو اليوم(الأمس) ومنها تأليف لجنة فرعية تكون مهمتها درس المادة الأولى والثانية من مشروع الحكومة الانتخابي أي تأجيل هاتين المادتين أوالسير في دراسة مواد المشروع تفصيليا.
بري لـ"الجمهورية"
وعلمت "الجمهورية" انه بعد انتهاء الجلسة، تلقى رئيس مجلس النواب نبيه بري اتصالا من مكاري اطلعه خلاله على ما دار من نقاش في الجلسة والمواقف التي تخللتها، وأبلغه ان هناك ميلاً لدى اعضاء اللجان الى تأجيل البحث في موضوعي النظام الانتخابي وعدد الدوائر الانتخابية لاقتناعهم بان حل هاتين المسألتين لا يكون الا سياسيا وعبر مشاورات تجري خارج اللجان والمجلس.
واقترح مكاري على بري تأليف لجنة نيابية مصغرة تتولى البحث في هاتين المسألتين واجراء الاتصالات السياسية اللازمة في شأنهما، والى ان تنتهي هذه اللجنة من مهمتها يتواصل عمل اللجان في درس بقية بنود مشروع الحكومة الانتخابي.فأبلغه بري موافقته على هذا الطرح.
ووصف بري لـ"الجمهورية" ما يجري من نقاش وصخب حول القوانين الانتخابية بأنه عبارة عن "دبكة"، وقال انه لن يحدد اي موقف من القانون الانتخابي ولن يقول كلمته النهائية في انتظار ان يفرغ الجميع ما في جعبهم من مواقف وطروحات،" وبعد ان يتعبوا نتكلم".
وحمّل بري الحكومة مسؤولية التأخير في إقرار قانون الانتخاب مشيرا الى ان هذا القانون كان ينبغي ان يقر منذ بداية السنة وبالتالي لا يجوز الزام المجلس بفترة محددة لاقراره، ولكن ينبغي ان يقر قبل نهاية السنة لانه من العيب ان نصل الى اقرار قانون انتخابي في الربع الساعة الاخير من موعد الاستحقاق الانتخابي الذي يفصلنا عنه سبعة اشهر. ولفت بري الى ان كثيرا من الاطراف السياسيين لا يطرحون حقيقة ما يضمرون من مواقف حقيقية من قانون الانتخابات.
وفي خلال المناقشات النيابية، دعا "التيار الوطني الحر" الى تبنّي مشروع اللقاء الأرثوذكسي، فيما هاجم تيار "المستقبل"، مدعوما من النائب بطرس حرب، النسبية بضراوة، وقدم النائب أحمد فتفت مداخلة فتح فيها كل أوراق الخلاف من العام 2005 وحتى اليوم، مُستحضراً 7 أيار والقمصان السود، فرد عليه "حزب الله" على لسان النائب علي فياض، سائلاً : ماذا حصل مع شاكر البرجاوي الذي هاجمه تيار "المستقبل" المسلّح، كما سأله عن المنازل التي أُحرقت في طرابلس والشمال، وعن الجيش اللبناني الذي هوجمت حواجزه وتغطية "المستقبل" للمخالفين، وعن دعوات التكفير وغيرها… فردّ فتفت بالقول: نحن مع سحب كل السلاح وعلى الجيش اللبناني أن يقوم بكل مهامه خلافا لموقف "حزب الله" الذي يغطي المسلحين التابعين له.
غانم لـ "الجمهورية"
وصف النائب روبير غانم لـ"الجمهورية" ما يحصل في جلسة اللجان بأنه كله مخالف للدستور وما نقوم به هو تصويب النقاش لإعادة احترام الدستور.
فتفت لـ"الجمهورية"
واكد النائب احمد فتفت لـ"الجمهورية" ان النقاش سياسي جدي لكننا نشعر ان الفريق الآخر يهدف الى تضييع الوقت، وبالنسبة الى تيار المستقبل الخيار الأول هو المشروع الذي يقدمه مسيحيو 14 آذار علما اننا اول الخاسرين في ظل هذا المشروع لأن كتلتنا تتراجع في ظل هذا القانون لكننا سنسير مع حلفائنا المسيحيين.
اضاف:"نشعر بأن "حزب الله" وحركة "أمل" يقولون لنا صراحة: ما لكم لنا ولكم وما لنا لنا ".
فياض لـ"الجمهورية"
فرد عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض على هذا الأمر وقال لـ"الجمهورية": ان قوى 14 آذار هي التي تعزز هذا المفهوم الذي يتحدث عنه فتفت، ونحن نتفهم رفضهم المطلق للنسبية لأنهم يشعرون أنهم سيخسرون في ظلها، وليس بالقانون المقسم على 50 دائرة وهم يتلطون فيه وراء المسيحيين، وهم الذين سيعززون مواقفهم فيما لو اعتمد".
الجميل لـ"الجمهورية"
وقال النائب سامي الجميل لـ"الجمهورية" إن إعادة إحياء المشروع الأرثوذكسي متوقفة على الكتل الإسلامية ولن نسير بالنسبية الا في ظل المشروع الأرثوذكسي، أي نسبية خارج الطرح الأرثوذكسي يضرب المناصفة ويعيدنا الى العدّ. هناك إرادة حقيقية بتغيير قانون الانتخاب واعتقد اننا سنتوصل الى حل وسط لأنني اقدّر أن لا أحد يريد العودة الى قانون الستين.
ميقاتي: التعيينات ستكون كاملة قريبا
في هذا الوقت كان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وعشية جلسة مجلس الوزراء، يُبشّر من عين التينة ان التعيينات ستكون كاملة قريبا جدا إن شاء الله" قائلاً إن"الامور تسير بالطريقة الطبيعية، واعتبر ان قانون الدوائر الخمسين يخالف الطائف وان مشروع النسبية هو الانسب للبنان ليس في المدى القصير فقط بل في المدى الطويل، وهو يشكل قاعدة وطنية تتيح للجميع المشاركة في المجلس النيابي وفي التشريع".
التعيينات القضائية
وفي حين ما زالت الخلافات السياسية قائمة في شأن تعيين رئيس مجلس القضاء الأعلى ومدعي عام التمييز، تردّدت معلومات بأن إنجاز التشكيلات القضائية هو بدوره مستبعد أقلّه في الأسابيع القليلة المقبلة.
وفي هذا السياق، قال وزير العدل شكيب قرطباوي لـ"الجمهورية" إن أي حديث عن توافق على إسمَي رئيس مجلس القضاء الأعلى ومدّعي عام التمييز هو خارج التداول، طالما أنني لم أوقّع بعد مرسومَي التعيين". وأكّد أن "لمجلس القضاء الأعلى حرية إتخاذ القرار في شأن التشكيلات القضائية بعيداً من أي تدخّل سياسي"، وعن إشكالية إنجاز التشكيلات في ظل غياب رئيس لمجلس القضاء الأعلى، رأى قرطباوي أن "المجلس يضم حالياً عشرة قضاة، وهؤلاء قادرون على اتخاذ القرار، وهو ماضٍ في درس الموضوع"، مستدركاً أن "ملء منصبي رئيس المجلس ومدعي عام التمييز هو خير من مجلس ناقص".
وكان مجلس القضاء الأعلى إنعقد برئاسة القاضي أكرم بعاصيري، وبحث شؤوناً قضائية من بينها التشكيلات.
رو في بيروت
وصل الى بيروت مساء أمس، رئيس مكتب الدفاع في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان فرنسوا رو، قادما من باريس في إطار زيارة الى لبنان يلتقي خلالها عددا من المسؤولين اللبنانيين.
ورقة سليمان
وفي الوقت الذي كانت فيه الأنظار متجهة الى الجدل القائم في ساحة النجمة حول قانون الإنتخاب والمشاريع المطروحة للبحث، جاء التفسير الذي قدمه رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان لمشروعه الخاص بالإستراتيجية الدفاعية الذي اودعه طاولة الحوار في لقائها الأخير ليوحي ان الجدل حول هذا المشروع قد يبدأ قبل ان تعود طاولة الحوار الى الإنعقاد مطلع الشهر المقبل.
ففي اللقاء الذي جمعه بابناء الجالية اللبنانية في البيرو اكد سليمان ان هيئة الحوار تدرس خطة استراتيجية وطنية للدفاع عن لبنان، تضع سلاح المقاومة بتصرف الجيش في حال الاعتداء الاسرائيلي على الاراضي اللبنانية فقط، وليس من اجل اي هدف آخر داخلياً كان ام خارجياً، ويكون استعمال هذا السلاح بطلب من الجيش عند حصول اعتداء وبقرار من السلطة السياسية.
وقالت مصادر مواكبة لورقة سليمان لـ"الجمهورية" ان الإعتراضات التي رصدتها بعبدا من قوى 8 آذار وتحديدا من حزب الله على رغم قلة المواقف بهذا الشأن ومن قوى 14 آذار لم تتبدل وكانت كلها في دائرة ردات الفعل المتوقعة على ورقة رئيس الجمهورية منذ ان كانت هذه الورقة مدار نقاش في دائرة المحيطين بسليمان ولم تفاجىء ايا منهم.
ولذلك أضافت المصادر انها لا تتوقع اي رد فعل حاليا فالجميع يجمع أوراقه وقراءاته ومواقفه الى جلسة الثاني عشر من تشرين الثاني المقبل واي كلام خارج هذا السياق قد لا يكون مدروسا. فالرئيس عندما تقدم بورقته تأكد من أمرين اولهما الحضور حول طاولة الحوار بنصاب كامل وهو ما حصل في الجلسة الأخيرة، وثانيهما ان تكون ردات العفل والمواقف عليها مدروسة وعلى اعتبار ان من سيرفض سيكون لديه البديل وإن حصل ذلك تكون اللعبة قد اكتملت وفق الأصول.
وختمت المصادر بالقول ان رئيس الجمهورية قصد الإنطلاق في ورقته مما يمكن ان يجمع عليه اللبنانيون فيناقشون ورقة تحوي الحد الأدنى من مطالب الجميع من هم الى جانب سلاح المقاومة كما بالنسبة الى الذين يطالبون بجمعه او تنظيمه ومنع إستخدامه في الداخل في اية مناسبة.
وقالت المصادر ان سليمان قد اصاب عندما لفت الى "ان هذا الامر ضروري الى ان تتمكن الدولة من تجهيز الجيش للدفاع عن لبنان، وهو امر قد يتطلب سنة او سنتين لتأمين الاسلحة اللازمة للجيش للرد على اي خرق او اعتداء اسرائيلي، بما يحفظ كرامة وسيادة لبنان.
الهيئة الوطنية للمخفيين قسراً
ويناقش مجلس الوزراء في جلسته بعد ظهر اليوم مشروع المرسوم الذي تقدم به وزير العدل شكيب قرطباوي الرامي الى انشاء "الهيئة الوطنية المستقلة للمخفيين قسرا" وسط أجواء توحي بانه لن يكون سهلا على مجلس الوزراء البت به في جلسة اليوم بالنظر الى حجم الملاحظات التي وضعها مجلس شورى الدولة حول فكرة المشروع وليس اقلها إقتراحه المتصل بالحاجة الى قانون وليس مرسوما .
ورغم تعميم المشروع على الوزراء التسعة والعشرين لإبداء ملاحظاتهم فقد علمت "الجمهورية" ان وزير العدل لم يتسلم اي رأي سوى رأي وزير المهجرين علاء الدين ترو الذي سجل ملاحظات عدة ابرزها يتصل بوجوب إنشاء الهيئة بموجب قانون وذلك وفقا لرأي مجلس شورى الدولة الذي اعتبر أن الموضوع يتعلق بقضية وطنية ويقارب الحقوق الشخصية للأفراد. كما اقترح اضافة فقرة على المادة (4) تتضمن أن يشمل عمل الهيئة المقترح انشاؤها المخفيين في لبنان او خارجه بالاضافة الى غير اللبنانيين الذين اختفوا في لبنان. ومادة أخرى تتعلق بـ "الغاء جميع الهيئات واللجان المشكّلة سابقاً وبوجوب تسليم جميع الوثائق والمستندات لديها الى الهيئة الوطنية المقترح انشاؤها خلال فترة شهر من تاريخ نفاذ هذا المرسوم.
تجدر الإشارة الى ان هنالك ملاحظات عديدة بشأن المشروع المقترح من قبل الهيئات الممثلة لأهالي المفقودين والمخفيين قسرا وبعض هيئات المجتمع المدني.
مشروع وزير العدل… "مقبرة لقضية المعتقلين"
وفي هذا الإطار استغربت أوساط مؤسسات حقوق الانسان واللجان المعنية بمتابعة قضية المعتقلين في السجون السورية وأهالي هؤلاء المعتقلين أن يقدم وزير العدل مشروعه بخصوص انشاء "الهيئة الوطنية للمخفيين قسرا" إلى مجلس الوزراء من دون الأخذ بالملاحظات الجوهرية التي وضعتها هذه المؤسسات على المشروع.
وفي الوقت الذي لمست فيه تجاوب رئيس الحكومة مع وجهة نظرها وإظهاره حرصا على متابعة هذه القضية الانسانية وحلها، خصوصا أن مئات الشباب الطرابلسيين يقبعون في السجون السورية، على حد قول ميقاتي، تمنت على رئيس الحكومة أن يسحب المشروع لمزيد من الدرس وإدخال التعديلات اللازمة عليه.
وقالت إنه لا يجوز دمج ملفي المعتقلين والمخفيين قسرا، لأن الأول ويشمل حوالي 700 معتقل يخضع لمعايير القانون الدولي واتفاقية جنيف، فيما الثاني ويشمل حوالي 17 ألف مفقود وما يزيد يخضع لمعايير القانون الجنائي اللبناني، وبالتالي دمجمها يعتبر سابقة قانونية ومؤدياتها تعني دفن قضية المعتقلين في السجون السورية وإسقاط هذا الملف وتقديم أفضل خدمة للنظام السوري.
مقتل قيادي من "حزب الله"
في سوريا
وفي تطور يثبت تورط "حزب الله" عسكريا في الأزمة السورية، أعلنت صحيفة "غارديان" البريطانية عن مقتل أحد قياديي "حزب الله" علي حسين ناصيف في سورية يوم الاحد 30 أيلول. وتفيد بعض الأنباء أن مقتل ناصيف كان نتيجة كمين نصبه المتمردون السوريون بالقرب من مدينة حمص. وقال "الجيش السوري الحر" المعارض ان قيادي "حزب الله" قتل بالقرب من مدينة حمص نتيجة قيام المتمردين بتفجير قنبلة في تلك المنطقة. وكان ناصيف يقود جميع أعمال "حزب الله" في سوريا، ويقود التنسيق بين القوات السورية و"حزب الله".
ومن جهة أخرى صرّح مصدر أمني لوكالة "أسسييتد براس" أن جثمان ناصيف أدخل إلى لبنان عن طريق المصنع في اشارة الى أنه كان في الأراضي السورية.
وكانت وسائل الإعلام التابعة للحزب أوردت حرفيا "شيع حزب الله واهالي بلدة بوداي والجوار جثمان الشهيد القائد علي حسين ناصيف (أبو عباس) الذي قضى خلال قيامه بواجبه الجهادي، موكب التشييع الذي انطلق من أمام مستشفى دار الحكمة في بعلبك في موكب سيار، توقف عند مدخل حسينية الوعد الصادق في البلدة، حيث كان في استقباله رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله سماحة الشيخ محمد يزبك ورئيس المجلس السياسي في الحزب سماحة السيد إبراهيم امين السيد ومسؤول منطقة البقاع الحاج محمد ياغي، ولفيف من العلماء، وحشد من الفعاليات الاجتماعية والحزبية والسياسية .
وفي خبر متصل أفيد أن "حزب الله" دفن مقاتلين في وادي البقاع اللبناني، وذكرت مصادر أنهما قتلا قرب بلدة حدودية سورية حيث يقاتل معارضون مسلحون للاطاحة بالرئيس السوري، وأحدهما عضو بارز في الجناح العسكري للحزب.
المعلم والمقداد حطّا في مطار الحريري
وربطا بالعقوبات المفروضة على سوريا، توقف وزير الخارجية السوري وليد المعلم ونائبه فيصل المقداد بعد ظهر اليوم في مطار رفيق الحريري الدولي، في طريق عودتهما من نيويورك عبر فرانكفورت الى دمشق. ثم غادرا بيروت على متن طائرة سورية خاصة متوجهين الى دمشق. ويذكر أن طريقة ذهابهما إلى نيويورك لم تختلف عن عودتهما.
الأزمة السورية
اقليميا، اتّسع نطاق العمليات العسكرية في سوريا واعلن النظام عزمه على حسم معركة حلب من جهة، فيما رفضت المعارضة، المنقسمة على نفسها، دعوته الى الحوار، وتنبيهها من ان "سوريا تتجه خلال الأيام المقبلة، إلى مجازر مروعة بحق الشعب إن لم يتدخل المجتمع الدولي لإنقاذه".
اشتباكات في القرداحة
وذكرت وكالة "رويترز" نقلا عن المرصد السوري لحقوق الانسان أن محمد الأسد، وهو احد مؤسسي "الشبيحة"، والذي بدأ حياته في شبكات التهريب الكبيرة في البلاد في ثمانينات القرن الماضي، أصيب بشكل بالغ خلال الاشتباكات التي دارت في القرداحة نهاية الأسبوع.
وأشارت التقارير الى ان محمد الاسد، وهو من أقرباء الرئيس السوري وملقب بـ"شيخ الجبل"، أصيب بأعيرة نارية خلال اشتباك نشب نتيجة خوف بعض العائلات العلوية من انجرارها الى حرب طائفية، وذكر احد زوار المدينة أن جميع طرقات المدينة تم اقفالها بشكل تام يوم الاحد.
وذكرت الناشطة العلوية سمر يزبك على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن الاشتباك وقع في مقهى "مالك" في وسط مدينة القرداحة، بين عائلة الخير والى جانبها عائلتا عثمان وعبود ضد عائلتي الاسد وشاليش، وذلك على أثر توجيه أحد الرجال من عائلة عثمان سؤالا إلى محمد الاسد قائلا: "متى سيرحل بشار؟ وهل ينتظر ان يصل الجيش السوري الحر الى القرداحة؟ وكذلك انتقد احد أفراد عائلة الخير بشار قائلا: "ماذا ينتظر، حتى يتم قتلنا في قرانا؟ كان يجب عليه ان يكون غادر أصلا."
وهذا الموقف أغضب محمد الاسد المعروف بشيخ الجبل، فسحب مسدسه وفتح قنبلة يدوية، وقام بعد وقت قصير بمعاونة عائلة شاليش بمهاجمة منزل أهل زوجة رامي مخلوف المنتمين الى عائلة عثمان بقنبلة يدوية أيضا. لكنه أصيب بطلق ناري وجرح بشكل بالغ. وأضافت ان الاشتباكات تواصلت لبعض الوقت فيما تم اغلاق جميع مداخل المدينة.
من جهة ثانية ذكر احد المصادر في مدينة اللاذقية التي تبعد حوالي 20 كيلومتراً عن القرداحة، أن المدينة مغلقة بشكل تام وان الحكومة السورية قد أرسلت حوالي 30 دبابة ومدرعة الى مدينة القرداحة فيما حامت الطائرات فوق المنطقة.
الابراهيمي في بيروت
وفي حين قال نائب الأمين العام للأمم المُتّحدة يان إلياسون إنّ الوسيط الأممي – العربي المُشترك الأخضر الإبراهيمي سيعود إلى المنطقة هذا الأسبوع لـ"مُحاولة خَفض حدّة القتال في سوريا، تمهيداً لحوار سياسي"، تتجه الأنظار إلى جولته الجديدة التي يعتزم القيام بها وتشمل سوريا روسيا والصين، ذكرت مصادر ديبلوماسية أوروبية ان الإبراهيمي سيقوم بزيارة إلى لبنان والسعودية خلال الأيام المقبلة، مرجحة أن يلتقي كبار المسؤولين السياسيين والأمنيين في لبنان فضلاً عن لقاء الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله.
في غضون ذلك، جددت موسكو القلقة بشأن خروج الأزمة السورية "من نطاق الحدود الجغرافية لهذا البلد وزعزعة الأوضاع الأمنية في الدول المجاورة من خلال تزايد النازحين من سوريا"، دعوتها كلا من تركيا وسوريا إلى ضبط النفس مكررة موقفها المعارض إقامة منطقة عازلة أو إنشاء ممرات إنسانية في سوريا.
واعتبر نائب وزير خارجيتها غينادي غاتيلوف بأن حلف شمال الأطلسي "الناتو" يبحث عن ذريعة من أجل التدخل العسكري في سوريا.
في هذا الوقت، حذرت ايران سوريا من ان اي استخدام للاسلحة الكيميائية سيؤدي الى خسارة الحكومة السورية مشروعيتها بالكامل. وردا على سؤال بشان احتمال استخدام دمشق اسلحة كيميائية ورد فعل طهران على مثل هذه الخطوة، اجاب وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي انه "اذا ما تحققت هذه الفرضية (…) سيكون ذلك نهاية كل شيء"، ولفت إلى ان "اسلحة الدمار الشامل ضد الانسانية، انه امر لا يمكن القبول به بتاتا".وذكر بان القوات الايرانية كانت ضحية هجمات باسلحة كيميائية من جانب القوات العراقية خلال الحرب بين البلدين (1980-1988).  

السابق
الأخبار: اللجان ــ 3: ثرثرة لتضيـيع الوقت
التالي
الحياة: سجال حول السلاح وتأثيره ينأى “التقدمي” و”القوات” بنفسيهما