أنان: السوريون شعب بريء

قال الأمين العام السابق لهيئة الأمم المتحدة كوفي أنان أنه كان مضطراً لتقديم استقالته من المهمة التي أوكلها مجلس الأمن التابع للهيئة في وقت سابق من العام الحالي كمبعوث خاص إلى سورية وذلك بسبب عدم كون المجلس موحداً خلفه، معتبراً أنه من دون توفر مثل هذا الشرط، تصبح هذه المهمة مستحيلة. 

وقال أنان رداً على سؤال حول المهة التي أوكلت له في سورية وتنحى عنها بعد فترة قصيرة: «أول شيء قلته لمجلس الأمن كان: هذه مهمة شبه مستحيلة. مع ذلك سأجرِّب، لكنني أستطيع أن أفعل ذلك فقط إذا كنتم موحدين خلفي ومنحتموني تأييدكم. لأنني بحاجة إلى هذا الدعم من أجل الضغط على كل الأطراف. وحدتكم هي المفتاح، فكونوا موحدين». غير أن مجلس الأمن ما زال غير موحدٍ ونتيجة لذلك، وفقاً لأنان «سيدفع السوريون ثمن ذلك. أنه شعب بريء عالق بين طرفي النزاع».

ووفقاً لأنان يعود سبب تلك التدخلات إلى التحولات التي جرت على الساحة الدولية بعد سقوط الاتحاد السوفياتي. فحتى عام 1993 اقتصر عدد أفراد بعثات قوات حفظ السلام الدولية التي كانت ترسلها الأمم المتحدة إلى بؤر النزاع في العالم على مجموعات صغيرة من الجنود لم يزد عدد الواحدة منها عن 100 جندي. لكن فجأة في العام 1994 ارتفع عدد أفراد قوات حفظ السلام الموزعة في أماكن مختلفة من العالم إلى 80 ألف جندي مرة واحدة.

السابق
الثوار وصلوا الى القرداحة.. والمعلم يؤكد ان الارهاب سيرتد عليهم
التالي
بوكير باق مع منتخب الارز