فياض: النظام النسبي يوفر صحة التمثيل

كرمت بلدية تولين عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب الدكتور علي فياض، في احتفال حضره رئيس البلدية حسين عوالة وأعضاء من المجلسين البلدي والإختياري، وفاعليات وشخصيات وحشد من أبناء البلدة.

وألقى النائب فياض كلمة رأى فيها "أن النظام النسبي يوفر صحة التمثيل ما يعتبر مسألة بديهة لا يمكن النقاش فيها أو رفضها"، معتبرا "أن من يرفض هذا النظام إنما يخشى إنكشاف حجمه الشعبي، وانعكاس هذا الأمر على وزنه الإنتخابي والسياسي، وأنه لا داعي للمواربة والتذاكي من قبل فريق 14 آذار أمام الرأي العام، فمن يرفض النسبية إنما يرفضها لأسباب سياسية فئوية لا لأسباب موضوعية وطنية، ويضع نفسه في موضع يقفل أبواب الإصلاح في الحياة السياسية اللبنانية، ويسد المنافذ أمام كسر الجمود الذي يغلف التمثيل النيابي في لبنان".

واعتبر ان "فريق 8 آذار يسير في إتجاه إصلاحي ويريد تطوير الحياة السياسية، أما الفريق الآخر فيسير في إتجاه معاكس انطلاقا من حسابات حزبية وفئوية بحتة".

وقال: "وعن المشاريع التي طرحها فريق 14 آذار، ليس مقبولا هذا التقسيم الإنتقائي والإستنسابي في ما يتعلق بتحديد حجم الدوائر في النسبية والأكثرية"، مشددا "على أننا نفهم ونؤيد تحسين حق إختيار المسيحيين لنوابهم، الأمر الذي يعتبر أحد المعايير التي يجب مراعاتها، وهذا ما يتناسب مع النسبية بشكل كبير، بحيث تتحقق وحدة المعيار وعدالته في رسم أحجام الدوائر".

وفي الختام، وزع رئيس بلدية تولين عوالة درعا تكريمية للنائب فياض تقديرا للجهود والخدمات الإنمائية التي قدمها للبلدة طوال الفترة السابقة.  

آخر تحديث: 1 أكتوبر، 2012 4:20 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>