المعارضة الإسرائيلية: لتنسيق سري مع أميركا في شأن برنامج إيران النووي

انتقد زعماء المعارضة في إسرائيل خطاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وطالبوه بتنسيق خطوات ضد البرنامج النووي الإيراني مع الولايات المتحدة وبشكل سرّي.

وقال رئيس حزب كديما والمعارضة الإسرائيلية شاؤول موفاز لوسائل الإعلام الإسرائيلية، إن "نتنياهو رسم رسمة جميلة لكنه لم يرسم خارطة طريق دولية وفاعلة من أجل وقف البرنامج النووي الإيراني، والإنجاز المطلوب هو التوصّل إلى اتفاق حول خطوط حمراء بتنسيق سري وهادئ مع الولايات المتحدة".

وقالت رئيسة حزب العمل الإسرائيلي شيلي يحيموفيتش، إن "إسرائيل موحّدة خلف المعارضة المطلقة لإيران نووية، لكن الخطوط الحمراء لا يتم تحقيقها بواسطة رسوم يتم استعراضها على المنابر وإنما في الغرف المغلقة". وأشارت يحيموفيتش إلى أن وضع خطوط حمراء أمام إيران يمكن تحقيقه من خلال "التعاون وإعادة علاقات الثقة" بين حكومة إسرائيل والإدارة الأميركية، ودعت نتنياهو إلى بذل جهد من أجل إصلاح العلاقات مع الولايات المتحدة وذلك من أجل مصلحة أمن إسرائيل.

وقال رئيس حزب "يوجد مستقبل" يائير لبيد، إنه يؤيد أقوال نتنياهو التي اعتبر أنها "أوضحت أنه ما زالت هناك نافذة فرص لوقف النووي الإيراني"، لكنه أشار إلى أن "تنسيق المواقف مع حليفتنا الكبرى الولايات المتحدة هو العنصر الأهم في وقف البرنامج النووي الإيراني".

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الاستراتيجية موشيه يعلون، إن نتنياهو أوضح بخطابه أنه "في الأماكن التي تم وضع خطوط حمراء فيها كان بالإمكان وقف الشر، وعندما لم يحدث هذا تمكن الشر من قتل الكثيرين". واعتبر يعلون أن نتنياهو جسّد ضرورة العمل ضد إيران "من أجل منع النظام الشرير في طهران من الحصول على سلاح نووي – عسكري يهدد السلم العالمي واستقراره".
  

السابق
الحرس الثوري يقول ان التهديدات الاسرائيلية تزيد تصميم ايران
التالي
جريصاتي: المحكمة الدولية لم تعد تلبي ففتحوا ملف “حزب الله” في اميركا