الأنوار: المعارضة تواجه مشروع النسبية باقتراح 50 دائرة انتخابية

الحدث البارز امس، كان عودة اللبناني المخطوف عوض ابراهيم بعد الافراج عنه، فيما ينتقل الحدث اليوم الى مجلس النواب حيث تبدأ اللجان درس مشروع قانون الانتخابات. وجديد الموضوع، قرار المعارضة التقدم بمشروع جديد يقسم لبنان الى 50 دائرة انتخابية وينتظر ان يسلم اليوم الى رئاسة المجلس.
وقد لقي المخطوف المحرر ابراهيم استقبالا شعبيا حاشدا في المطار وفي منزله بحي السلم امس، وتلقى اتصالا من الرئيس سعد الحريري هنأه فيه بعودته سالما الى عائلته وذويه، ومعربا عن امله في ان يتم الافراج عن باقي رفاقه المحتجزين بأسرع وقت ممكن وعودتهم سالمين الى اهلهم.
قانون الانتخاب
سياسيا، تستعد اللجان النيابية اليوم لجولة جديدة من مناقشة مشروع قانون الانتخاب المرسل من الحكومة، ويشارك فيها وزير الداخلية عارضا وجهة نظره من المشروع الذي اعدته الوزارة.
وفي سياق متصل، يبدو ان لجنة بكركي الخاصة بقانون الانتخاب ستبعث حية، بعد نعيها بفعل الخلافات بين اعضائها، اذ تمكن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي من اعادة وصل ما انقطع ويستعجل عقد اجتماع قريب للخروج بموقف مسيحي موحد من قانون الانتخاب المنشود.
وكان عضو اللجنة النائب سامي الجميل زار امس الصرح البطريركي في بكركي ناقلا وفق مصادر كتائبية حصيلة المشاورات التي افضى اليها اجتماع امس الاول بين كل من النواب جورج عدوان وبطرس حرب والجميل وعدد من الخبراء في شؤون الانتخاب ورجال قانون، بعد سلسلة اجتماعات امتدت على مدى ايام وشارك في بعضها نواب اللقاء الديموقراطي. واوضحت مصادر ان الصيغة التي توصلت اليها الاجتماعات هي الاقرب الى مشروع القانون الذي حظي بشبه اجماع في لجنة بكركي والمرتكز الى 50 دائرة.
وقال النائب عدوان ان قانون الانتخاب الذي سيتقدم به والنائبان حرب وسامي الجميل اليوم يؤمن صحة التمثيل ويمكن تسويقه لدى الآخرين.
وقال: الاقتراح طرح سابقا على طاولة بكركي وحاز على الموافقة، ويتضمن اصلاحات منها استقلالية الهيئة المنظمة للانتخاب.
وفي حال عدم تمرير هذا الاقتراح، اجاب عدوان: عندها سنذهب مع الكتائب الى قانون النسبية ب 15 دائرة وصوت تفضيلي واحد، مشيرا الى ان موافقة تيار المستقبل على الدوائر الصغرى خطوة متقدمة في هذا الاطار.
اما النائب حرب فقال ان اقتراح القانون سيقدمه مع الكتائب والقوات بعد التشاور مع حلفائنا في 14 آذار لا سيما تيار المستقبل الذي سبق واعلن تأييده لاقتراح القانون الممكن ان يقوم على الدوائر المصغرة وابلغها رسميا للبطريرك الماروني.
وقال ان الدائرة ستشمل 3 نواب وما دون.
المستقبل يؤيد
وأكد عضو كتلة المستقبل النائب أحمد فتفت، أن هناك توافقا ضمن قوى 14 آذار على المبادئ الاساسية، اي على قانون إنتخاب اكثري وعلى الدوائر الصغرى. وقال: نحن نلتزم بما ابلغه الرئيس فؤاد السنيورة إلى البطريرك الراعي عن الدوائر الصغرى.
وقال: سنناقش غدا اليوم في مجلس النواب اقتراح الحكومة مشروع قانون الانتخابات، إضافة الى الاعتراض الدستوري على طرحها بالنسبة الى موضوع المغتربين لأنه غير دستوري ولا يتلاءم مع المصلحة الوطنية.
أضاف: رئيس مجلس النواب نبيه بري قال انه ستتم مناقشة مشروع قانون الانتخابات، لكن اذا لم يحصل التوافق على النقطتين الاساسيتين، وهما طبيعة القانون وعلى تقسيم الدوائر فإنه سيتم اللجوء الى التصويت وهذا الامر اتفقنا عليه.
اما الرئيس نبيه بري فقال امس ان اي قانون يجب ان يكون منسجما مع ما نص عليه الطائف، واكد انه لن يكون ضد اي صيغة يتفق عليها المسيحيون.  
 

السابق
الشرق الأوسط: ةتفجير مبنى قيادة الجيش في سوريا يهز قلب النظام والعاصمة تتحول إلى مدينة أشباح
التالي
الأخبار: جنبلاط يرفض الدوائر الصغرى