من يقاتل في ثورة سوريا الفقيرة جدا !؟

ذكرت الصحيفة  البريطانية، أن مئات المقاتلين الأجانب يتوافدون إلى سورية للمشاركة في الحرب ضد نظام الرئيس بشار الأسد، لكن الليبيين منهم اشتكوا من قلة الذخيرة.
وقالت الصحيفة إن قدامى المحاربين الجهاديين من العراق واليمن وأفغانستان يشاركون المقاتلين الأجانب من دول أخرى في القتال على خط المواجهة في مدينة حلب ويعبرون الحدود بجوازات سفر مزورة، غير أن الوصول إلى سورية أسهل عن طريق الرحلات الجوية من جنوب تركيا والسير عبر الحدود.

وأضافت أن المقاتلين الأجانب، وبعد وصولهم إلى سورية، يتوزعون على المنظمات الجهادية المختلفة، بما فيها "أحرار الشام" و"جبهة النصرة"، ويُسمح لبعضهم، مثل أبو عمر الشيشاني، بتشكيل وحدات خاصة بهم تُعرف باسم "المهاجرون"، وتُعرف لدى السوريين باسم "الأخوة الأتراك".

وأشارت الصحيفة إلى أن سوريين يديرون معسكرات الجهاد يستقبلون المجندين الجدد بعد وصولهم إلى سورية قادمين من تركيا ويقومون بتوزيعهم على الوحدات المقاتلة وتوفير التدريبات الأساسية لها لمدة عشرة أيام وتزويد كل وحدة منها بشخص يتحدث اللغة العربية.

وقالت إن تباين مستويات القدرة القتالية بين المتطوعين الأجانب واضحة، فالجهاديون الشيشان هم أكبر سناً وأطول قامة وأقوى من غيرهم ويرتدون ملابس عسكرية ويحملون أسلحتهم بثقة وينأون بأنفسهم عن بقية المقاتلين الأجانب، ويتحركون بشكل متماسك. وأضافت الصحيفة أن أحد المقاتلين الأجانب الذين دخلوا إلى تركيا كان جندياً سابقاً في الجيش التركي وكان يحمل معدات وأسلحة على نمط القوات الغربية، في حين بدا الفقر واضحاً على ثلاثة مقاتلين من طاجيكستان ومقاتل باكستاني، وارتدوا بناطيل قصيرة جداً وكانت أحذيتهم قديمة وممزقة.

وأضافت الصحيفة أن مجموعة من المقاتلين الليبيين اشتكت من قلة الذخيرة، وقال واحد منهم: "هذه ثورة فقيرة جداً، فنحن في السنة الثانية لكن المقاتلين لا يزالون يفتقرون إلى الأسلحة والذخيرة الكافية"، فيما اعترف أردني علماني، خدم في الجيش الأردني برتبة ضابط وعاش في أوروبا الشرقية حيث عمل بمهنة الاستيراد والتصدير، بأن بندقيته البلجيكية تحتوي على 11 طلقة فقط.  

السابق
الإبراهيمي: الإصلاحات لم تعد تكفي
التالي
عباس يفتح تحقيقاً في اتهام وزير بالتحرش بموظفة في مكتبه