جمعة الغضب في العالم الإسلامي.. تقلق السفارات الغربية

مع الاستعداد لجمعة جديدة من الاحتجاجات ضد الغرب، بعد ان صبت المجلة الفرنسية "شارلي ابدو" زيتا على نار الفيلم الاميركي المسيء للرسول محمد صلى الله عليه وسلم بنشرها رسوما كاريكاتيرية مسيئة ايضا، استمرت امس التظاهرات والاجراءات التي تتخذها دول اسلامية ضد الفيلم والرسوم.
في حين وضع رئيس تحرير المجلة الساخرة ستيفان شاربونيه تحت حراسة. مـشددة، وزاد تواجد الشرطة خارج مقر المجلة في باريس ورافق حارسان رئيس التحرير لدى دخوله المبنى المحاط برجال شرطة مسلحين.

وفي هذا الوقت تترقب السفارات الغربية التحركات الغاضبة في العالم الإسلامي وكان قد انتشر إعلان في مدينة نيويورك في أنفاق المترو يصف الجهاد بالهمجية ويدعو إلى دعم الكيان الصهيوني ملمحا إلى أن المسلم همجي والإسرائيلي حضاري، ما قد يثير فورة أكبر وأكبر على الولايات المتحدة التي لا تزال تحاول احتواء تداعيات فيلم "براءة المسلمين" الذي كلفها سفيرها في بنغازي مع 3 ديبلوماسيين آخرين

وفي لبنان عززت القوى العسكرية والامنية اجراءاتها الاحترازية حول السفارة الفرنسية والمراكز الثقافية والتربوية الفرنسية في مناطق عدة وكذلك حول مراكز ديبلوماسية غربية اخرى عشية يوم التظاهر الذي ستشهده مناطق لبنانية عدة اليوم احتجاجاً على فيلم "براءة المسلمين" وعلى الرسوم التي نشرتها مجلة "شارلي ايبدو" الفرنسية، علما ان المدارس الفرنسية في لبنان تبلغت ضرورة التوقف عن التدريس.
علمت "النهار" ان اجراءات احترازية اتخذت في الجنوب وخصوصا في مناطق عمل القوة الموقتة للامم المتحدة في لبنان "اليونيفيل" وعممت القيادة الدولية في الناقورة على وحداتها ضرورة تكييف نشاطاتها العسكرية بما يتلاءم وتجنب مرور الآليات العسكرية في مدينة بنت جبيل حيث تقام تظاهرة اليوم.
كما اتخذت ترتيبات واجراءات امنية ستنفذ في وسط بيروت بعد ظهر اليوم حيث ينظم الشيخ احمد الاسير وانصاره اعتصاما في الخامسة عصراً.

ونقلت وكالة"مهر" الإيرانية للأنباء عن الجنرال صفوي وهو قائد سابق للحرس الثوري الايراني قوله إنهم سوف يشاركون في جمعة الغضب والمسلمين في العالم "بإمكانهم أن يردوا على الإساءة للمقدسات، من خلال مقاطعة البضائع الأميركية"، مضيفا أن "هذه الإساءة بالتأكيد لن تمر من دون رد". وأشار الى أن "الإساءة الى نبي الإسلام هي إساءة لجميع الأنبياء كموسى وعيسى المسيح عليهما السلام".
 

السابق
لماذا يكره العرب أميركا؟
التالي
القاء قنبلة خلال مباراة لكرة قدم