ايخهورست: ندعم المجتمع اللبناني للمحافظة على الاستقرار في إطار إقليمي معقد

شاركت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة أنجلينا ايخهورست وسفراء وممثلو النمسا وبلجيكا وقبرص والدانمرك وفنلندا وهنغاريا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا واسبانيا والسويد اليوم، في الاحتفال الذي أقامته "اليونيفيل" في الناقورة إحياء ليوم السلام العالمي.
كما كانت الزيارة مناسبة لممثلي الاتحاد الأوروبي لتبادل وجهات النظر مع قائد "اليونيفيل" الجنرال باولو سييرا في شأن الوضع في المنطقة وزيارة منطقة عمليات القوات الدولية.

وقالت ايخهورست: "ان أوروبا بعدما عانت في الماضي من نتائج الكراهية والنزاعات تعلمت كيفية تجاوز انقساماتها وبناء السلام على أساس احترام التنوع. ولبنان هو أيضا رمز للتعايش والتنوع، ونحن نشهد على ذلك يوميا وندعم بالكامل جهود المجتمع اللبناني، للمحافظة على السلام والاستقرار في إطار إقليمي معقد وبالنظر إلى ماضيه المضطرب. لذلك يبقى دعم الاتحاد الأوروبي للبنان راسخا، على غرار الدعم لليونيفيل، من أجل تعزيز الحوار وثقافة السلام في لبنان وعلى الصعيد العالمي". وحيت وممثلو الاتحاد الأوروبي "العمل الملفت لليونيفيل بقيادة الجنرال سييرا".

وأشارت بعثة الاتحاد الاوروبي في بيان، الى ان "الاتحاد يساهم في جميع أنحاء العالم في الوقاية من النزاعات وتعزيز عمليات التعافي ما بعد النزاعات والاستقرار. وفي لبنان، تشارك 12 دولة عضو فيه في اليونيفيل ويبلغ عديد قواتها 4683 عنصرا، ما يشكل 38.7 في المئة من عديد القوات الدولية".

ولفتت الى ان "الاتحاد الأوروبي ينشط كثيرا في تعميق السلام الأهلي والمصالحة بين اللبنانيين، من خلال برامج تتراوح بين دعم الذاكرة الجماعية وإدخال بناء السلام في التعليم، ودعم أرضية للمجتمع المدني قائمة على السلام الأهلي ودعم المبادرات المحلية للحد من النزاعات، والعمل مع وسائل الإعلام حتى تأخذ في اعتبارها الحساسيات المسببة للنزاع واستخدام الوسائل البديلة للترويج للحوار في شأن مسائل حساسة مع الأجيال الشابة".

وأوضحت انه "بالإضافة إلى دعم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لليونيفيل، يجري تمويل مساعدة الاتحاد الأوروبي للبنان في مجالات الوقاية من النزاعات وبناء السلام والمصالحة بشكل رئيسي بواسطة آلية الاستقرار بمبلغ يقارب 15 مليون يورو لمشاريع يجري تنفيذها حاليا في لبنان".  

السابق
كنعان: مشروع استراتيجي في ظل الوضعين الإقتصادي والمالي
التالي
اعتصام في حي السراي في النبطية احتجاجا على انقطاع الكهرباء