السلطة الفلسطينية تعترض على الاستقبال الرسمي لهنية في مصر

اعترضت منظمة التحرير الفلسطينية، أمس، على استقبال رئيس الوزراء المصري هشام قنديل لرئيس الحكومة المقالة التابعة لحركة «حماس» إسماعيل هنية وإجراء محادثات رسمية معه.
وقال عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة صالح رأفت، في بيان، إن هنية «متمرد على الشرعية الفلسطينية ويدّعي أنه يزور مصر بصفته رئيس الحكومة الشرعية ويصطحب معه عددا من وزرائه».
وأضاف أن إجراء محادثات سياسية وأمنية واقتصادية بين قنديل وهنية «يرسل رسالة خاطئة لقيادة حماس في قطاع غزة ما سيشجعها على استمرار التنكر والتنصل النهائي من اتفاق القاهرة للمصالحة الفلسطينية وتحويل الانقسام الحالي إلى انفصال دائم بين دولة حماس في غزة والضفة الغربية».
وتابع: «للسلطة الفلسطينية رئيس شرعي واحد هو الرئيس محمود عباس ووفقاً للقانون هو الذي يعين ويقيل رئيس مجلس وزراء السلطة وسبق له أن أقال هنية منتصف عام 2007 ومن ذلك التاريخ لم يعد له أي صفة رسمية شرعية».
واحتج عباس للسفير المصري لدى السلطة الفلسطينية ياسر عثمان، على الاستقبال الرسمي في القاهرة لهنية، وأكد لعثمان، ضرورة التمسك بـ«وحدانية التمثيل الفلسطيني».
وحذر عباس من «المحاولات الرامية للعبث بهذه القضية المصيرية لأنها تشكل تأييدا ودعما لمخططات الانقسام والحلول المشبوهة للقضية الفلسطينية».
وفي القاهرة، بحث مدير جهاز الاستخبارات العامة المصرية اللواء رأفت شحاتة مع رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل، امس، الأوضاع على الساحة الفلسطينية وبخاصة في قطاع غزة، وواقع العلاقات بين مصر والحركة.
وناقش الجانبان، بحضور الوفد المرافق لمشعل، مستقبل العلاقات بين مصر و«حماس»، والتبادل التجاري وتسهيل عبور البضائع والأفراد عبر المنافذ بين مصر وقطاع غزة من الاتجاهين، وقضية الأنفاق غير المشروعة بين القطاع ومصر.
ويرافق مشعل في زيارته إلى مصر التي بدأت مساء الإثنين، وفد رفيع يتكون من هنية، وكل من موسى أبو مرزوق وسامي خاطر وعزت الرشق ومحمود الزهار ومحمد نصر وخليل الحية وصالح العاروري، ونزار عوض الله. 

السابق
مقاطعة السعودية للجنة الرباعية
التالي
رومني: الفلسطينيون لا يرغبون في السلام وملتزمون تدمير إسرائيل